بعد 4 سنوات من إنجاب طفلتها عبر زواج عرفي، تركت أم بحرينية طفلتها ذات 4 سنوات في مملكة البحرين حينها وتوجهت لدولة آسيوية مما دفع جد الطفلة «والد الأم المهاجرة» لرفع قضية تحصل من خلالها على نسب الطفلة التي تبلغ في الوقت الحالي 10 سنوات لزوج ابنته وابنته المهاجرة، وذلك حسبما ذكرته المحامية زهرة حسين محمد.


وعن تفاصيل الدعوى التي بدأت حسبما سردته محامية الجد زهرة حسين محمد بأن المدعى عليها الثانية «ابنة الجد» تزوجت عرفيا من المدعى عليه الأول كونه وليها بعام 2013 وبحضور شهود ومهر مسمى وقدره ألفا دينار وقبضته الزوجة «ابنته»، وبما أن ابنته ولدت الصغيرة «حفيدته» في ظل ذلك الزواج العرفي غير الموثق ولم يتم إثبات نسبها فأقام دعواه.
وأضافت محمد بأن المحكمة تداولت الدعوى وحضر موكلها «الجد» وولد الطفلة وبجلسة 08/03/2023 وبناء على قرار من المحكمة ورد خطاب الإدارة العامة لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة والمبين فيه أن المدعى عليها الثانية «ابنة الجد» غادرت البلاد بتاريخ 02/04/2017 متجهة إلى دولة آسيوية وليس لها عودة أي منذ ما يقارب 6 سنوات.
ومن جانبها قالت المحكمة من ضمن حيثيات حكمها بأن «الجد» أقام دعواه الماثلة بطلب إثبات نسب البنت المولودة في 2013 للمدعى عليه الأول والدها مرتكنا في ذلك بأنه زوج المدعى عليها الثانية ابنته عرفيا من المدعى عليه الأول كونه وليها بتاريخ 02/01/2013 وبحضور شهود ومهر مسمى وقدره ألفا دينار وقبضته ابنته.
وأضافت المحكمة بأن ركنا عقد الزواج وهما الزوجان الرجل (المدعى عليه الأول) والمرأة (المدعى عليها الثانية) والإيجاب والقبول قد توافر في العقد المراد إثبات نسب البنت فضلا على شروط صحة ذلك العقد بحضور ولي المرأة (المدعي والدها) وموافقته على الزواج وحضور الشاهدين وعدم نفي الصداق إذ سمي ويبلغ ألفا دينار وتم قبضه من المدعى عليها الثانية وهو ما شهد به الشاهدان سالفي الذكر.
وأشارت المحكمة إلى أنها تستخلص معه أن العقد توافرت فيه أركانه وشرائط صحته وهو صحيح شرعا، وبما أن العقد صحيح بالتالي تترتب عليه آثاره بإثبات النسب في ظل الزوجية الصحيح وهو ما تقضي به المحكمة بإثبات نسب البنت المولودة للمدعى عليه الأول والدها.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المدعى علیه علیه الأول

إقرأ أيضاً:

الجنايات الكبرى: حبس شخص حسّس على فتى في الأردن

"الجنايات الكبرى" تجرم المتهم بجناية هتك العرض خلافا لأحكام المادة 299 من قانون العقوبات

أصدرت محكمة الجنايات الكبرى حكما بحق شاب عشريني متهما بهتك عرض فتى يبلغ من العمر 9 سنوات، تعمّد التحسيس على مؤخرته.

اقرأ أيضاً : "الجنايات الكبرى": حبس صاحب بقالة "حسّس" على فتاة

وجرمت المحكمة خلال جلسة علنية المتهم بجناية هتك العرض خلافا لأحكام المادة 299 من قانون العقوبات، وقررت وضعه بالأشغال مدة 8 سنوات.

وثبت لدى المحكمة أن المجني عليه ذهب إلى البقالة التي يعمل فيها المتهم لشراء العصير، وطلب الأخير منه التواجد في مكان يعرض فيه الشيبس داخل البقالة قبل أن يتوجه الفتى إلى المكان.

ووفقا لقرار المحكمة فإن المتهم وضع يده على مؤخرة الفتى من فوق الملابس، وعند سؤال المجني عليه عن سبب ذلك، أبلغه المتهم أنه ينظف التراب عنه، وطلب من الفتى مرة أخرى أن يلحق به إلى مخزن قريب من البقالة بحجة إعطائه شيئا، فلحق الفتى بالجاني ليكرر فعلته مرة أخرى مع الفتى.

اقرأ أيضاً : الجنايات الكبرى تبرىء عشرينيا من "هتك عرض" طالبة مدرسة إلكترونيا

وأشار قرار المحكمة إلى أن المتهم صرخ في وجه المجني عليه عندما أبلغه الأخير أنه سيخبر والدته بما حصل، وحاول استمالته وكسب وده حتى لا يخبر أحدا وإعطائه أيضا النقود أو البسكويت، ثم غادر المجني عليه وفي اليوم التالي أبلغ والديه بما حصل.

مقالات مشابهة

  • حبس المتهمة بقتل طفلة في طبرق بعد أن عذبتها حتى الموت
  • السجن 7 سنوات لمتهمين و5 سنوات لـ5 آخرين خطفوا نجل وزير الصحة الأسبق
  • استقبلته ابنته وأصدقائه.. الإفراج عن رجل الأعمال حسن راتب بعد قضاء العقوبة
  • شاهد .. طفلة تحتضن أبيها الذي قتله مجرم أطلق سراحه الحوثيين للمرة الثانية
  • يستولي على 408 آلاف درهم بداعي الاستثمار
  • الجنايات الكبرى: حبس شخص حسّس على فتى في الأردن
  • الحبس 7 سنوات وغرامة.. عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية بقانون العقوبات
  • قانون الجنسية الجديد في ألمانيا يدخل حيز التنفيذ.. ما شروطه الحصول عليها؟
  • بوتين: يجب النظر بجدية إلى التهديدات ضد روسيا والتخطيط للرد عليها
  • لمرورها بحالة نفسية سيئة.. طفلة تنهي حياتها بالشنق بسوهاج