في ذكري ميلاده تعرف على قائمة الاغاني لأبو السعود الإبياري
تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT
يتزامن اليوم الخميس ذكرى ميلاد واحد من أبرز ما انجبته مصر بأعماله القوية، والمختلفة فقد حصل أبو السعود الإبياري على عددة ألقاب أبرزها موليير الشرق وأستاذ الكوميديا والنهر المتدفق وجوكر الأفلام ومنجم الذهب والجبل الضاحك، وأصبح أبو السعود الإبياري أكبر مؤلف له عدد من أفلام السينما المصرية، حيث ألف أبو السعود الإبياري أكثر من 500 فيلم.
السعود الإبياري هو كاتب سيناريو ومؤلف أغاني وكاتب صحفي مصري ولد عام 1910 بحي باب الشعرية بالقاهرة. كتب أبو السعود الإبياري الزجل وهو طفل في مجلة الأولاد وأعجب بالكاتب الكبير بديع خيري كزجال ومؤلف مسرحي وتتبع خطاه وشجعه بديع وكان أول مونولوج يكتبه أبو السعود الإبياري هو بوريه من الستات للمونولوجست سيد سليمان وحقق نجاحًا كبيرًا وكتب إسكتشات فكاهية لفرقة بديعة مصابني وأول رواية إوعى تتكلم عام 1933 وانطلق قويًا متدفقًا غزير الإنتاج يستمد قوة إبداعاته من المفردات اللغوية التي يرددها الناس في الشوارع والحارات والمقاهي حيث كان يجلس في كازينو بديعة يدخن الشيشة.
ولأبو السعود الإبياري عدد كبير من الأغاني الشهيرة والذي تعدى الثلاثمائة أغنية ومنها: يا نجف بنور يا سيد العرسان لعبد العزيز محمود، يا وله يا وله لعبد الغني السيد، البوسطجية اشتكوا لرجاء عبده، تاكسي الغرام لعبد العزيز محمود، واحد إتنين لشادية، استعراض العقلاء لإسماعيل يس، عاوز أروَّح لسعاد مكاوي، سلم علَّي لليلى مراد، لقيته وهويته لشادية، يا عوازل فلفلوا لفريد الأطرش، فستان الزفاف والطرحة لشادية، إحنا التلاتة سكر نباتة للثلاثي شادية وإسماعيل يس وشكوكو وغيرها من الأعمال.
ومن أبرز أفلامه لو كنت غني، شارع محمد علي، وطاقية الإخفاء، وأحب البلدي، ورجاء والحب الأول والجنس اللطيف والآنسة بوسة وتاكسي حنطور والحظ السعيد والبني آدم والقرش الأبيض وحسن وحسن، عودة طاقية الإخفاء، والمغني المجهول، وليالي الأنس، وقلبي دليلي، وسلطانة الصحراء وجوز الاتنين، وجحا، والسبع بنات، والستات عفاريت وغيرها من الأعمال التي تركت أثرا واسعا في قلوب جمهوره.
توفي الكاتب الكبير أبو السعود الإبياري في 17 مارس 1969.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: أبو السعود الإبياري
إقرأ أيضاً:
طارق الإبياري: مهرجان القاهرة يجمع الفن والقضية الفلسطينية في لوحة إنسانية
عبّر الفنان طارق الإبياري عن فخره واعتزازه بالمشاركة في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، مشيدًا بالدور الريادي الذي يلعبه المهرجان في تسليط الضوء على القضايا الإنسانية.
وأكد الإبياري في تصريح خاص لبوابة الوفد الإلكترونية، أن الدورة الحالية تميزت بتركيزها على دعم القضية الفلسطينية من خلال أعمال سينمائية ذات رسائل عميقة، تعكس معاناة الشعب الفلسطيني وصموده.
الفنان طارق الإبياري ومحررة الوفدطارق الإبياري: دورة استثنائية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي
وقال الإبياري: "مهرجان القاهرة السينمائي دائمًا ما يقدم مزيجًا من الإبداع والتأثير، لكن هذه الدورة كانت استثنائية بفضل التنوع الكبير في الأفلام والقضايا التي تناولتها".
القضية الفلسطينية في صدارة الأعمال السينمائية هذا العام
وأضاف: "أشعر بالفخر بكوني جزءًا من هذا الحدث الذي يُعد من أهم المهرجانات في المنطقة، خاصة عندما أرى الأفلام الفلسطينية والعربية تُبرز القضية الفلسطينية بطريقة مؤثرة وجريئة".
وتابع طارق الإبياري حديثه مشيرًا إلى أهمية الفن كوسيلة لدعم قضايا الشعوب المظلومة، قائلًا: "الأعمال الفنية التي عرضت هذا العام تجاوزت حدود السينما التقليدية، وأصبحت صوتًا للقضايا الكبرى، ومنها القضية الفلسطينية.. لقد شاهدت بعض الأفلام التي تناولت تفاصيل دقيقة عن معاناة الفلسطينيين تحت الاحتلال، وكان لكل عمل تأثير عاطفي كبير عليّ وعلى الحضور".
وأشاد الإبياري بالاهتمام الذي أبدته إدارة المهرجان بدعوة صُناع أفلام من خلفيات ثقافية متنوعة، مما أتاح فرصة لتقديم زوايا مختلفة حول القضية الفلسطينية، بدءًا من توثيق المعاناة اليومية، وصولًا إلى الاحتفاء بالثقافة الفلسطينية والمقاومة.
الإبياري: الأفلام ليست ترفيهًا فقط.. بل صوت للقضايا الكبرى
وفي سياق حديثه، أشار الفنان طارق الإبياري إلى أن الفن يمكن أن يكون أداة قوية للتغيير الاجتماعي، قائلًا: "الأفلام ليست مجرد وسيلة للترفيه، بل هي نافذة لتوعية الناس وتعزيز الشعور بالإنسانية، فعندما نُبرز قضية مثل فلسطين في مهرجان دولي، فإننا نُساهم في إبقاء هذه القضية حيّة في الذاكرة الجماعية".
طارق الإبياري يدعو لاستمرار دعم القضايا الإنسانية في السينما
واختتم طارق الإبياري تصريحه مؤكدًا على ضرورة استمرار دعم المهرجان للأعمال السينمائية التي تناقش القضايا الإنسانية، مشيرًا إلى أن مثل هذه الأعمال تعزز من قيمة السينما كمنصة عالمية للتعبير عن آلام وآمال الشعوب، كما أعرب عن تطلعه لرؤية المزيد من الإنتاجات العربية التي تسلط الضوء على قضايا مهمة، لتظل السينما في طليعة القوى الناعمة المؤثرة عالميًا.
خاص| مغيث صقر: شخصية "أبو نواس" تجسد الانتهازية في فيلم "سلمى" بطلة "عزيزتي مالوتي" للوفد: الفيلم يجسد الرحلة بين الألم والصمود..دراما إنسانية تهز القلوب خاص| هند عاكف تثني على تجربة درة الإخراجية بفيلم "وين صيرنا" خاص| تامر رجلي: نادين لبكي أبدعت كممثلة وتخلت عن دور المخرجة في "وحشتيني" خاص| تامر روجلي يكشف كواليس فيلم وحشتيني.. حكاية شجن ومصالحة مع الماضي خاص.. إطلالة هند عاكف في مهرجان القاهرة| فستان أنيق ورسالة إنسانية تكريم جاسبار نوي في مهرجان القاهرة السينمائي| إبداع وجرأة في عالم السينما خيري بشارة: نشأت في بيت خشب وأعمالي السينمائية مرآة للصراع بين الفقير والغني خيري بشارة: كنت أكره مشاهدة أفلامي وتصالحت مع نفسي مؤخراً أحمد عز يكشف عن معاناته في بداياته خلال مهرجان القاهرة السينمائي