الحرة:
2024-07-07@01:33:52 GMT

سجينة سياسية.. زوج الصحفية آلسو كورماشيفا يخرج عن صمته

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

سجينة سياسية.. زوج الصحفية آلسو كورماشيفا يخرج عن صمته

بعد مرور 20 يوما على اعتقال السلطات الروسية، الصحفية التي تحمل الجنسيتين الروسية والأميركية، آلسو كورماشيفا، بتهمة "عدم تسجيلها كعميلة لجهة أجنبية"، شدد زوجها بافيل بوتورين، على أنها "سجينة سياسية" داعياً الولايات المتحدة إلى تصنيفها على أنها "معتقلة ظلماً".

"لا يوجد شيء نريده أكثر من إعادة آلسو. أطفالي بحاجة إليها، وأنا بحاجة إلى زوجتي"، قال بوتورين في أول تصريحات علنية له منذ أن احتجزت قوات الأمن الروسية زوجته التي تعمل لدى "إذاعة أوروبا الحرة" في 18 أكتوبر.

"نحن نربي أطفالنا كأشخاص أحرار. من الصعب للغاية على طفل أميركي يتم تربيته بروح الحرية الشخصية وحرية التعبير وحرية الكلام أن يستوعب أن والدته قد ألقي بها في زنزانة سجن باردة بسبب شيء قالته على الهواء أو نشرته كصحفية"، وفق ما ذكره بوتورين في مقابلته مع "إذاعة أوروبا الحرة"، وهي إذاعة خاصة، ممولة من الكونغرس الأميركي. 

حتى الآن لم تتمكن آلسو من الاتصال بعائلتها، ولم تسمح السلطات الروسية للقنصل بمقابلتها، ما يشكّل كما اعتبر زوجها "انتهاكا لحقوقها"، في قضية عقوبتها القصوى السجن خمس سنوات.

وقال بوتورين من العاصمة التشيكية، براغ: "نحن بالفعل ممتنون جدا للدعم الذي نتلقاه، لكن ما نحتاجه هو أن يتم تصنيف آلسو كشخص معتقل ظلما، هذا تصنيف مهم جدا من قبل حكومة الولايات المتحدة ومن وزارة الخارجية".

يذكر أنه، في منتصف مايو، غادرت آلسو براغ إلى موطنها تتارستان، إحدى جمهوريات روسيا، لظروف عائلية طارئة، فتم احتجازها مؤقتاً أثناء انتظار رحلة العودة، في 2 يونيو، في مطار قازان، وتمت مصادرة جواز سفرها وهاتفها.

ووصفه بوتورين، الذي يعمل مثل زوجته في مكاتب الإذاعة في براغ، اتهام الصحفية بـ "القضية السخيفة".

وبعد خمسة أشهر من الانتظار لإصدار قرار، تم تغريم آلسو 10 آلاف روبل (103 دولارات) لعدم تسجيل جواز سفرها الأميركي لدى السلطات الروسية.

أثناء انتظار إعادة جوازات سفرها، تم اعتقال آلسو مرة أخرى، في 18 أكتوبر، لتوجه إليها هذه المرة تهمة "عدم التسجيل كعميل أجنبي"، وهو تصنيف قانوني استخدمته روسيا، منذ عام 2012، لتوصيف ومعاقبة منتقدي سياسات الحكومة. كما تم استخدامه بشكل متزايد لإغلاق منظمات المجتمع المدني والمجموعات الإعلامية في روسيا منذ إطلاق الكرملين غزوه الشامل على أوكرانيا.

وقال بوتورين: "هذا الأمر كانت تفعله وزارة الخارجية الروسية مع العديد من زملائنا في إذاعة أوروبا الحرة، لكن لم نكن نعلم على الإطلاق أن على الأفراد الإبلاغ عن أنفسهم. هم يسنون القوانين بسرعة، ولم أعتقد حتى أن هناك آلية مطبقة للإبلاغ عن نفسك كعميل أجنبي. لذا فإن هذه الاتهامات غير مقبولة بالنسبة لي".

ورقة مساومة

أثار اعتقال آلسو، ثاني إعلامية أميركية تحتجزها موسكو هذا العام، موجة من الانتقادات من جماعات حقوق الإنسان والسياسيين، حيث شددوا على أن هذه الخطوة تشير إلى مستوى جديد من الرقابة في زمن الحرب.

واتهمت روسيا باحتجاز أميركيين لاستخدامهم كورقة مساومة لمبادلة سجناء روس في الولايات المتحدة، حيث تم القبض، في مارس، على مراسل صحيفة وول ستريت جورنال، إيفان غيرشكوفيتش، بتهمة التجسس، وهي التهمة التي ينفيها هو والصحيفة بشدة.

ورفض الرئيس بالوكالة لإذاعة أوروبا الحرة، جيفري غيدمين، التهم الموجهة إلى آلسو، قائلا إنها تتعرض للاضطهاد بسبب عملها المهني.

ودعت منظمة العفو الدولية ومكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ولجنة حماية الصحفيين ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي إلى الإفراج الفوري عنها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، مات ميلر: "يبدو أن هذه حالة أخرى من مضايقة الحكومة الروسية للمواطنين الأميركيين".

ويسمح قانون "العميل الأجنبي" للسلطات بتصنيف المنظمات غير الربحية على أنها "عملاء أجانب" إذا كانت تتلقى تمويلا من الخارج وتشارك في أنشطة سياسية، وتقول إذاعة أوروبا الحرة، إن القانون يرقى إلى مستوى الرقابة السياسية التي تهدف إلى منع الصحفيين من أداء واجباتهم المهنية، وأنها تتحدى تحركات السلطات في المحاكم الروسية وفي المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وأدرجت وزارة العدل الروسية أكثر من 30 موظفا في إذاعة أوروبا الحرة على أنهم "عملاء أجانب" بصفة شخصية.

وفي مارس، أعلنت محكمة في موسكو "إفلاس" عمليات إذاعة أوروبا الحرة، في روسيا، بعد رفض الشركة دفع غرامات متعددة بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من مليار روبل (14 مليون دولار) لعدم امتثالها للقانون.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على أن

إقرأ أيضاً:

مسؤول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا

أكد نائب رئيس وزراء صربيا، ألكسندر فولين، أن بلاده ستواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا، على الرغم من تحذير مسؤول الدبلوماسية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من أن مثل هذا الموقف يتناقض مع فكرة انضمام البلاد إلى الكتلة.

سفارة الاحتلال في صربيا تتعرض لهجوم يورو 2024 : ارقام واحصائيات مباراة صربيا مع الدانمارك وتأهل أحفاد الفايكنج

وقال فولين - في بيان نقلته وكالة أنباء تاس الروسية، اليوم السبت: "إن بلاده لن تتخلى عن حقها في اختيار أصدقائها حتى وسط الضغوط الغربية، ولن تنضم إلى العقوبات المفروضة على روسيا".. مضيفا: "عندما يطلب الاتحاد الأوروبي من صربيا فرض عقوبات على روسيا من أجل مبدأ حرمة الحدود، يجب إعادة قراءة بيان مسئول الاتحاد الأوروبي للتأكد من أنه ليس أخبارا كاذبة أو أي خدعة باستخدام الذكاء الاصطناعي".

وصرح فولين تعليقا على تصريحات مسئول في الاتحاد الأوروبي بأنه على صربيا فرض عقوبات على روسيا والنأي بنفسها عنها، بأن صربيا دولة صغيرة، لكنها ليست صغيرة بما يكفي للتخلي عن نفسها أو عن حقها في اختيار الأصدقاء.

وأشار مسئول صربي كبير - في وقت سابق - إلى أن السياسيين الغربيين يعملون على إقناع صربيا بأن علاقاتها مع روسيا القائمة على الأخوة والعلاقات الودية طويلة الأمد تشكل عبئا غير ضروري

روسيا تُدمر 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلجورود

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية، أسقطت ودمرت 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعتي "كورسك" و"بيلجورود".

وذكرت الوزارة - في بيان نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) - "خلال الليلة الماضية، حاول نظام كييف تنفيذ هجمات إرهابية باستخدام طائرات مسيرة على الأراضي الروسية".. موضحة أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 7 طائرات مسيرة فوق مقاطعة "كورسك"، وطائرة واحدة مسيرة فوق أراضي مقاطعة "بيلجورود".

وبحسب الوكالة الروسية.. تستهدف القوات الأوكرانية بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في جمهورية القرم ومقاطعات "بيلجورود" و"بريانسك" و"كورسك" و"فورونيج" و"روستوف"، بالطائرات المسيرة والصواريخ.

مقالات مشابهة

  • روسيا تدمر 7 طائرات مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود
  • القوات الروسية تسيطر على قرية جديدة شرق أوكرانيا
  • رئيس الوزراء الهندي يزور روسيا.. الإثنين
  • رئيس الوزراء الهندي يزور روسيا بعد غد الاثنين
  • مسؤول بارز يرجح تعديل العقيدة النووية الروسية
  • روسيا تحقق إنجازا على جبهة القتال في أوكرانيا
  • مسؤول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا
  • روسيا تسقط 10 طائرات مسيرة أوكرانية
  • روسيا تبدأ مناورات بحرية وتدريبات على إطلاق صواريخ نووية متنقلة 
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة