قرر حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم الثلاثاء، استمرار أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ في منصبه لعام آخر.

ويعد ستولتنبرغ، رئيس وزراء النرويج الأسبق، أكبر مسؤول مدني في الناتو منذ عام 2014، وكان من المقرر أن تنتهي ولايته العام الماضي، لكن تم تمديدها بعد ذلك، حفاظا على ثبات قيادة الحلف بعد الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في فبراير/شباط من عام 2022.

مادة اعلانية

وكان من المقرر أن يختار الرئيس الأميركي جو بايدن ونظراؤه في حلف شمال الأطلسي خليفة لستولتنبرغ خلال قمتهم المزمعة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، يومي 11 و12 يوليو/تموز الجاري، غير أن الحلف، الذي يعد أكبر منظمة أمنية في العالم، يتخذ قراراته بالإجماع، ولم يحدث توافق على اسم مرشح جديد.

العرب والعالم روسيا و أوكرانيا الناتو: روسيا تستخدم 90% من قدراتها العسكرية في أوكرانيا فيديو العربية الناتو يمتنع عن دعوة كييف للمشاركة في قمته بعد أيام في ليتوانيا تسمية سيدة للمنصب

ومعظم الدول الأعضاء في الناتو كانت حريصة على تسمية سيدة للمنصب، وكان يعتقد أن رئيسة الوزراء الدنماركية ميته فريدريكسن هي المرشحة الأوفر حظا بعد اجتماع عقدته مع بايدن الشهر الماضي.

واستبعدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين الترشح بنفسها، فيما ثمة أسماء أخرى طرحت للترشح للمنصب، لكنها لم تعلن كما كان يحدث في السابق، منها اسم رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، ووزير الدفاع البريطاني بن والاس.

وتعد هذه هي المرة الرابعة التي يتم فيها تمديد تفويض ستولتنبرغ، ليصبح ثاني أطول أمين عام لحلف الناتو يظل في المنصب بعد وزير الخارجية الهولندي الراحل جوزيف لونس، الذي قضى نحو ثلاثة عشر عاما في المنصب منذ عام 1971.

ستولتنبرغ بعد سؤاله مرارا، خلال الأسابيع الأخيرة حول ما إذا كان سيوافق على تجديد تفويضه، قال إنه لا يسعى للبقاء وليس لديه أي خطط سوى الاستمرار في أداء واجباته وإنهاء فترة شغله المنصب في سبتمبر/أيلول المقبل.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الناتو

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الناتو

إقرأ أيضاً:

«الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار

بروكسل (د ب أ)

أخبار ذات صلة علي النعيمي يلتقي سفير أوكرانيا لدى الدولة ستارمر يؤكد استمرار دعم بريطانيا لأوكرانيا الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن الحلف سيقدم لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 40 مليار يورو (43 مليار دولار) في عام 2025 وذلك في مؤتمر صحفي أمس.
وقال الأمين العام إن الحلفاء اتفقوا على الحفاظ على هذا التعهد المالي للعام المقبل باعتباره «حداً أدنى» لتلبية احتياجات أوكرانيا في دفاعها ضد الغزو الروسي.
ويجتمع زعماء الناتو في واشنطن الأسبوع المقبل للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين للحلف وإرسال رسالة دعم قوية لأوكرانيا. لكن التعهد بمبلغ 40 مليار يورو ليس الالتزام المالي متعدد السنوات لدعم أوكرانيا الذي أراد ستولتنبرج أن يتفق عليه الحلفاء.
كما سيراجع التحالف المساعدات العسكرية العام المقبل. كان التعهد المالي متعدد السنوات جزءاً من محاولة الأمين العام للناتو لتعزيز دعم التحالف لأوكرانيا في حالة عودة دونالد ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • تعرّف على سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم والأعمال المستحبة
  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • كرم جبر: سأكون أول المهنئين لضياء رشوان فور صدور قرار تكليفه رئاسة "الأعلى للإعلام"
  • عاجل| أول تعليق من كرم جبر بشأن رحيله عن الأعلى للإعلام وترشيح "ضياء رشوان" للمنصب
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • ستولتنبرغ يرفض التعليق على الحالة الصحية لبايدن
  • حلف شمال الأطلسي: رئيس وزراء المجر لا يمثل «الناتو» في روسيا
  • ما هو حلف الناتو وشروط الانضمام إليه؟
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف