تزيد الضرائب والجمارك المبالغ المالي المخصصة لشراء السلع الواردة من الخارج، إلا أن هناك حالات تكون معفاة ومستثناة من ذلك، يمكنهم شراء سيارة معفاة من الجمارك، حيث تقدم المجالس الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة والسكان، خدمات تتعلق بحجز موعد الكشف الطبي للحصول على سيارة معفاة من الرسوم الجمركية والضرائب لذوي الإعاقة.

خطوات شراء سيارة معفاة من الجمارك

وتستعرض «الوطن»، خطوات شراء سيارة معفاة من الجمارك، وذلك في إطار خدماتها المقدمة لجمهور القراء.

يمكنك شراء سيارة معفاة من الجمارك إذا كنت من ذوي الإعاقة، بشرط توافر الآتي:

- استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي.

- يقوم المعاق عند الحجز للكشف الطبي بتسجيل البيانات الخاصة بالرقم القومي، رقم بطاقة الخدمات المتكاملة، الحالة الاجتماعية، العنوان، الوظيفة، رقم التليفون.

- اختيار نوع الإعاقة «حركية، بصرية، سمعية، ذهنية، أمراض دم أو قلب».

- إذا كان المعاق قاصرا أو غير كامل الأهلية بسبب مرضي يتم تسجيل البيانات الخاصة باسم ولي الأمر، والوصي، والرقم القومي، وصفته.

- اختيار مكان الكشف الطبي سواء كانت الإدارة العامة للمجالس الطبية، المجلس الطبي العام بالإسكندرية، أو المجلس الطبي العام بسوهاج.

- اختيار تاريخ الكشف الطبي.

- اختيار الجمرك الذي يرغب في الحصول على السيارة منه.

بعد إتمام التسجيل يظهر للمعاق بيان يوضح بياناته الشخصية ومكان وموعد الكشف الطبي والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة وفقا لكل إعاقة من الإعاقات، ويقوم بطباعته لإحضاره مع المستندات المطلوبة.

كتابة البيانات بشكل صحيح 

ونوهت المجالس الطبية بأن البيانات التي يتم تسجيلها بمثابة إقرار بصحة البيانات ويتحمل الشخص المسؤولية القانونية عنها، ولا يجوز الحجز لمن سبق لهم الحصول على سيارات مجهزة طبيًا إلا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عن السيارة، ويمكن، وعند الرغبة في تظلم يقوم المعاق باستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن وحجز موعد لتوقيع الكشف الطبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجمارك ذوي الإعاقة المجلس الطبية وزارة التضامن الکشف الطبی

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تحصد مراكز متقدمة في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم

حصد طلاب جامعة كفر الشيخ المشاركين في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم على مراكز متقدمة، حيث فاز الطالب إسلام محمد فايز، بالمركز الأول والميدالية الذهبية للعدو 100 متر، والطالبة مريم مجدي أبانوب، بالمركز الثاني والميدالية الفضية لتنس الطاولة، والطالب إسلام محمد فايز، بالمركز الثالث والميدالية البرونزية لدفع الجُلة، إذ نظمت جامعة بنها المهرجان خلال الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر الجاري.

جامعة كفر الشيخ تحصد مراكز متقدمة في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم

وقال الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، إنّ تنظيم هذا المهرجان لذوي القدرات الفائقة من طلبة الجامعات والمعاهد المصرية، جاء في إطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية بهم، بهدف دمجهم في المجتمع، واستثمار طاقاتهم وأوقات فراغهم، بالإضافة إلى نشر الوعي بينهم، واكتشاف الأبطال الموهوبين منهم، وتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية لتأهيلهم ليكونوا جزءًا لا يتجزأ من عملية البناء والتنمية داخل المجتمع، تنفيذًا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أنّ مشاركة جامعة كفر الشيخ بالملتقى هي تأكيدًا بأنّ أبنائها الطلاب ذوي القدرات الفائقة جزءًا لا يتجزأ من المجتمع الجامعي، من خلال تقديم كل الدعم اللازم لهم لتطوير مهاراتهم، وصقل خبراتهم ومعارفهم، وإبراز إبداعاتهم، لافتًا أنّ ذلك يتماشى مع برنامج الملتقى المتنوع في مادته العلمية من المحاضرات وورش العمل وجلسات العصف الذهني لبناء المبادرات الطلابية.

صقل مهارات الطلبة

وهنأ الدكتور محمد عبد العال، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، الطلبة الفائزين بالمهرجان، معربًا عن فخره واعتزازه بطلبة جامعة كفر الشيخ لتفوقهم في مختلف مجالات الأنشطة الطلابية، مؤكدًا أنّ الدولة تُولي اهتمامًا كبيرًا بالطلاب ذوي القدرات الفائقة، باعتبارهم جزءًا لا يتجزأ من المجتمع الجامعي، ويتمتعون بقدرات وخبرات ومهارات عالية، منوهًا إلى حرص الجامعة على صقل مهارات الطلبة وتقديم البرامج التي تُسهم في تأهيلهم ليكونوا أعضاء فاعلين داخل المجتمع، وإتاحة الفرصة للمشاركة في مختلف الأنشطة.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تختتم فعاليات برنامجها الصيفي "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • مواعيد إجراء الكشف الطبي بجامعة المنصورة.. اعرف الرابط
  • مواعيد الكشف الطبي في جامعة كفر الشيخ 2024.. اعرف كليتك
  • كيفية تنظيف الميكروويف بسهولة وفي أسرع وقت.. اتبعي الخطوات التالية
  • لطلاب المرحلة الثالثة.. كيفية اختيار الكلية المناسبة قبل بدء التنسيق
  • محافظ سوهاج يسلم 5 كراسي متحركة لذوي الهمم
  • قصور الثقافة "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • رئيس لجنة التضامن بـ«النواب»: إشادة دولية بنموذج تشريع مصر لذوي الهمم
  • ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم في جامعة بنها
  • جامعة كفر الشيخ تحصد مراكز متقدمة في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم