في عالم كمال الأجسام، يثبت صاحب الـ65 عامًا، الكابتن أحمد معنى، أن العمر لا يشكل عائقًا في تحقيق الأحلام ولكن يمكن أن يكون العمر دافعًا قويًا، حيث يمتلك الخبرة والحكمة التي تكتسبها من الحياة.


في السطور التالية يلتقي «موقع الفجر» مع الكابتن أحمد معنى، ابن محافظة المنيا اللاعب والمدرب لرياضة كمال الأجسام الذي وصل لسن الخمسة والستون عامًا ولازال ممارسًا لتلك اللعبة.

بدأ الكابتن أحمد معنى مسيرته الرياضية بعد تخرجه من كلية التربية الرياضية في عام 1980، تفانى في لعب كمال الأجسام لعدة أندية في المنيا وشمال الصعيد، ولم يكن هذا فحسب بل شارك في جميع بطولات كمال الأجسام التي أقيمت في مختلف أنحاء الجمهورية.


ومع ذلك، تعرض الكابتن أحمد لإصابة في العنق أجبرته على اعتزال اللعبة، ولكن لم يتراجع عن شغفه بكمال الأجسام، فقد قرر أن يبقى مرتبطًا بالرياضة من خلال التدريب.

وفى الوقت الحالي، يقوم الكابتن أحمد بتدريب بعض اللاعبين للمشاركة في البطولة القادمة في فئات أوزان مختلفة
، فقد بدأ "معنى" رحلته في مجال التدريب التدريب وساهم في تخريج العديد من الأبطال والمدربين، وحقق لاعبوه نجاحًا كبيرًا في بطولة شمال الصعيد وحصدوا المركز الثاني في بطولة الجمهورية..

ويحث الكابتن أحمد، لاعبي كمال الاجسام على تنفيذ التدريبات بكفاءة عالية وفقًا للتوجيهات التي يقدمها لهم، مؤكدًا أن سن السادسة عشرة هو بداية رحلة الشباب في رياضة كمال الأجسام وما بعدها.

وينصح اللاعبين أيضًا بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل الزيتون والمكسرات والتونة، وتجنب تناول السكر الأبيض واستخدام عسل النحل لتحلية الوجبات يحتاج  جسم اللاعب إلى 2.8 ججرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

ويجب أن يتناولوا وجبات صغيرة متكررة أثناء اليوم للحفاظ على مستوى الطاقة المستدامة.

بالنسبة للمدربين الشباب الذين يرغبون في الوصول إلى مستوى عالي في كمال الأجسام، ينصح الكابتن أحمد بالتركيز على التدريب العضلي وتطوير القوة والمرونة، فيجب الالتزام ببرنامج تدريبي منتظم يشمل تمارين لجميع مناطق الجسم، بما في ذلك تمارين العضلات الكبيرة والصغيرة.

تشمل التمارين الأساسية في كمال الأجسام رفع الأثقال، والضغط، والتمارين المركبة التي تعمل على تنمية القوة في أكثر من عضلة واحدة في وقت واحد، فيجب أن يتم التدريب بشكل منتظم وبتقنية صحيحة، ويجب تحديث البرنامج التدريبي لتحقيق التقدم المستمر.

بالإضافة إلى التدريب البدني، يجب أن يولي اللاعبون اهتمامًا كبيرًا للتغذية السليمة والراحة الكافية،و يجب عليهم تناول وجبات متوازنة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والدهون الصحية، وشرب الكثير من الماء للحفاظ على الترطيب.

باختصار، تحكي قصة الكابتن أحمد معنى عن عزيمته وتفانيه في رياضة كمال الأجسام بعد اعتزاله كلاعب، ويثبت أن العمر ليس عائقًا لتحقيق الأحلام، ويوجه اللاعبين الشباب بأن يكونوا ملتزمين بالتدريب والتغذية السليمة للوصول إلى أعلى مستويات اللياقة البدنية والقوة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المنيا محافظة المنيا محافظة المنيا اليوم المنيا اليوم اخبار المنيا أخبار المنيا اليوم اخبار محافظة المنيا محافظ المنيا المنيا الان کمال الأجسام

إقرأ أيضاً:

تركي الصالحي ضمن المرشحين في الجوائز السنوية للاتحاد الآسيوي

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قائمة المرشحين المرتقبة للفوز بالجوائز السنوية لعام 2023 في سيؤول، قبل أقل من شهر من موعد الحفل، حيث سيتم تتويج أفضل نجوم آسيا، الذين يتصدرهم الفائزون بجائزتي أفضل لاعب في آسيا وأفضل لاعبة في آسيا، يوم 29 أكتوبر، عندما تقام النسخة الـ28 من جوائز الاتحاد الآسيوي السنوية في قصر السلام الكبير بجامعة كيونغ هي في كوريا الجنوبية.

ويتواجد حكمنا الدولي في كرة القدم الشاطئية تركي الصالحي في القائمة ضمن الجوائز الخاصة للحكام بجانب الياباني يوتشي هاتانو والإماراتي إبراهيم الرئيسي، ويعد الصالحي ضمن أفضل حكام النخبة في قارة آسيا وهو دولي منذ عام 2009، وشارك صاحب الـ43 عامًا في النسخ الأخيرة من كأس العالم والقارات بشكل مستمر وكأس أمم آسيا ومختلف البطولات الإقليمية، وشارك في إدارة نهائي كأس العالم الأخيرة في الإمارات بين البرازيل وإيطاليا ونسخة 2021 في موسكو بين روسيا واليابان.

يتنافس على الفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا مجموعة من النجوم المتألقين، وهم الأردني يزن النعيمات وسيول يونغ من جمهورية كوريا والقطري أكرم عفيف على جائزة أفضل لاعب في آسيا، بينما تتنافس الأسترالية كورتني فاين واليابانية كيكو سيكي وكيم هي-ري من جمهورية كوريا، على جائزة أفضل لاعبة في آسيا.

وتضم قائمة المحترفين في الخارج الإيراني مهدي تاريمي (بورتو/انتر ميلان) والأردني موسى التعمري (مونبلييه الفرنسي) والكوري الجنوبي سون هيونغ-مين (توتنهام هوتسبير)، وأفضل محترفة في الخارج الأسترالية إيلي كاربنتر (أولمبيك ليون الفرنسي) واليابانية يوي هاسيغاوا (مانشستر سيتي الإنجليزي)، وأفضل لاعب كرة قدم صالات الإيراني سعيد أحمد عباسي وفايزعلي سردوروف (طاجيكستان) وديلشود رحمتوف (أوزبكستان)، ويتنافس 3 مدربين على جائزة الأفضل وهم غراهام آرنولد (أستراليا) وغو أويوا (اليابان تحت 23 عاما) وهوانغ سون-هونغ (منتخب تحت 23 عاما)، وأفضل مدربة تتنافس ليا بلايني (منتخب أستراليا للشابات تحت 20 عاما) وتومومي مياموتو (منتخب اليابان للسيدات) وبارك يون-جونغ (كوريا الجنوبية دون 23 عاما).

وأفضل لاعب شاب الياباني غاكو نواتا (مدرسة كاميمورا غاكوين الثانوية)، والكوري الجنوبي باي جون-هو (دايجون هانا سيتيزن/ستوك ستي) والأوزبكي عباسبيك فايزولاييف (سسكا موسكو)، وأفضل لاعبة شابة الأسترالية دانييلا غاليتش (ملبورن سيتي/إف سي توينتي) والكورية الشمالية تشاي أون-يونغ (نادي ولميدو) والكورية الجنوبية كيسي فاير (اينجل سيتي)، وتتنافس اتحادات اليابان وإيران وكوريا الجنوبية على الأفضل في الفئة الماسية، والذهبية الصين تايبيه ونيبال وهونغ كونغ والياقوتية وبوتان وغوام ولاس، فيما تضم جوائز أفضل اتحادات إقليمية وسط آسيا وشرق آسيا وجنوب آسيا.

مقالات مشابهة

  • بعد ساعات قليلة .. انطلاق عرض مسلسل أزمة منتصف العمر
  • تركي الصالحي ضمن المرشحين في الجوائز السنوية للاتحاد الآسيوي
  • صباح الكورة.. إصابة محمد هاني تؤجل رحيل لاعب الأهلي ومدرب الزمالك يتغزل في شيكابالا
  • صاحب أول ميدالية ذهبية.. سبب وفاة بطل كمال الأجسام السعودي تيسير الخلفان
  • انعقاد الجمعية العمومية العادية بمركز شباب البرجاية بالمنيا
  • مسلسل أزمة منتصف العمر .. مُتاح قريبًا على هذه القناة
  • أبرز الأغاني التي ستقدمها أنغام خلال حفلها بـ«ليلة العمر» في الكويت
  • في إنجاز تاريخي رياضي.. “أخضر كمال الأجسام” ثالث العالم
  • أول بطولة مع الزمالك|عبدالله السعيد.. العمر مجرد رقم
  • اليونان: العثورعلى جثث ما لا يقل عن 8 سائحين هذا الصيف بسبب موجة الحر الشديدة