حذرت منظمة الصحة العالمية من تزايد خطر انتشار الأمراض والأوبئة بين السكان في قطاع غزة.

أخبار متعلقة طائرات الاحتلال تقصف مناطق متفرقة في قطاع غزةمساء الأربعاء.. استشهاد 40 فلسطينيًا في قصف وحشي على وسط غزةغزة.. توقف المولد الرئيسي بالمستشفى الإندونيسي

وأوضحت المنظمة أنه مع استمرار ارتفاع عدد الوفيات والإصابات في غزة بسبب تصاعد الأعمال العدائية، فإن الزحام الشديد في الملاجئ وتعطل النظام الصحي وشبكات المياه والصرف الصحي يضيف خطرًا آخر، هو الانتشار السريع للأمراض المعدية، وقد بدأت بعض الاتجاهات المقلقة في الظهور فعلًا.

آثار نقص الوقود

وجاء في بيان للمنظمة يوم الأربعاء، أن نقص الوقود أدى إلى إغلاق محطات تحلية المياه، ما زاد من خطر انتشار العدوى البكتيرية، مثل الإسهال، زيادة كبيرة مع شرب المياه الملوثة.

كما أدى نقص الوقود أيضًا إلى تعطيل جميع أعمال جمع النفايات الصلبة، ما هيأ بيئة مواتية للانتشار السريع واسع النطاق للحشرات والقوارض التي يمكن أن تنقل الأمراض أو تكون وسيطا لها.

ملاجئ شديدة الزحام

وأوضح البيان أن هذا الوضع مقلق، وخاصة لما يقرب من مليون ونصف مليون نازح في شتى أنحاء غزة، ولاسيما من يعيشون في ملاجئ شديدة الزحام لا تتوافر فيها فرص استخدام مرافق النظافة الشخصية والمياه المأمونة، ما يزيد من خطر انتقال الأمراض المعدية.

مطالبة بهدنة إنسانية لتخفيف المعاناة.. الصحة العالمية: لا شيء يبرر الرعب الذي يعانيه المدنيون في #غزة#اليوم #فلسطينالتفاصيل: https://t.co/evUYYj8cOw pic.twitter.com/HoS0tYEwcn— صحيفة اليوم (@alyaum) November 7, 2023

وأشار إلى أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في غزة، تعمل على توسيع نطاق نظام مرن لترصد الأمراض في العديد من هذه الملاجئ والمرافق الصحية، وقد رصد هذا النظام اتجاهات حالية للمرض تبعث على القلق البالغ.

ولفت إلى أنه منذ منتصف أكتوبر 2023، أُبلغ عن أكثر من 33551 حالة إسهال أكثر من نصفها بين الأطفال الأصغر من 5 سنوات، وهو ما يمثل زيادة كبيرة بالنظر إلى أن المتوسط لم يكن يتجاوز 2000 حالة إصابة شهرية للأطفال الأصغر من 5 سنوات خلال عامي 2021 و2022.

كما أبلغ عن 8944 حالة إصابة بالجرب والقمل، و1005 حالات إصابة بجدري الماء، و12635 حالة طفح جلدي، و54866 حالة إصابة بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي.

سرعة انتشار الأمراض

وذكر البيان أنه مع توقف أعمال التطعيم الروتيني ونقص الأدوية اللازمة لعلاج الأمراض السارية يزداد خطر انتشار الأمراض بسرعة، وذلك الخطر يتفاقم لأن نظام ترصد الأمراض، بما في ذلك قدرات الكشف المبكر عن الأمراض ومواجهتها، تغطيته غير كاملة.

كما أن محدودية الاتصال بالإنترنت وعمل شبكة الهاتف يزيدان من القيود على القدرة على الكشف المبكر عن الفاشيات المحتملة ومواجهتها بفعالية.

كما أوضح أن الأضرار التي لحقت بشبكات المياه والصرف الصحي، وتناقص مستلزمات التنظيف داخل المرافق الصحية، أدت إلى استحالة الالتزام بالتدابير الأساسية للوقاية من العدوى ومكافحتها.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني نتيجة العدوان المتواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي على قطاع #غزة و #الضفة_الغربية، إلى 10678 شهيدًا ونحو 28500 جريح.#اليومللتفاصيل..https://t.co/NF5iCxZlTR pic.twitter.com/WtDMpjKi7b— صحيفة اليوم (@alyaum) November 8, 2023

وهذه التطورات تزيد كثيرًا من خطر العدوى الناجمة عن الإصابات الشديدة والجراحة ورعاية الجروح والولادة، ويُعد المصابون بضعف المناعة، مثل مرضى السرطان، أكثر عرضة لخطر مضاعفات العدوى.

عدم كفاية معدات الحماية الشخصية

وأضاف البيان، أنه مع عدم كفاية معدات الحماية الشخصية، فإن العاملين في مجال الرعاية الصحية أنفسهم يمكن أن يصابوا بالعدوى وينقلوها إلى مرضاهم في أثناء تقديم الرعاية لهم.

وقد تعطلت إدارة النفايات الطبية في المستشفيات تعطلًا شديدًا، ما يزيد من التعرض للمواد الخطرة والعدوى.

ودعت المنظمة إلى التعجيل بوصول المساعدات الإنسانية السريعة إلى مختلف الأنحاء داخل قطاع غزة، بما في ذلك الوقود والمياه والغذاء والمستلزمات الطبية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جنيف قطاع غزة منظمة الصحة العالمية جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة انتشار الأمراض خطر انتشار

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: مبادرة «100 يوم صحة» تهدف إلى تكثيف الحملات الطبية

قال حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنّ هناك توجيه دائم من الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة ووزارة الصحة، بالعمل على تحسين حياة المواطن المصري، ومن هذا المنطلق جرى إطلاق النسخة الثانية من المبادرة الرئاسية «100 يوم صحة».

وتهدف إلى تكثيف الحملات الصحية بشكل متكامل في مختلف أنحاء الجمهورية، في فترة زمنية محددة وهي 100 يوم، موضحا أنه في إطار تلك المبادرة، تقدم وزارة الصحة عيادات تنظيم أسرة، وزيارات منزلية للرائدات الريفيات، فضلا عن القوافل الطبية والتطعيمات.

جهود مبادرة 100 يوم صحة

أضاف «عبدالغفار»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «DMC»، أنّه في إطار المبادرة توفر وزارة الصحة أيضا قوائم انتظار العمليات الجراحية، والعلاج على نفقة الدولة، والصحة النفسية، فضلا عن مبادرات الصحة العامة ومبادرات الرئيس بداية من صحة الأم والجنين، الكشف عن الأمراض الوراثية، والكشف عن ضعف السمع، والكشف عن الأورام، فضلا عن كشف الأمراض عند كبار السن.

أماكن تواجد حملات المبادرة

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أنّ الهدف من ذلك، زيادة كفاءة وصول الخدمة للمواطنين، ووصول المواطن للخدمة بشكل عادل، إضافة إلى رفع الوعي لدى الإنسان، لافتا إلى أنّ الحملة موجودة بكل المستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية، وحدات القوافل والعيادات المتنقلة، فضلا عن تواجدها في كل أماكن التجمعات، معلقا: «15553 هو رقم الرئاسية أو الخط الساخن لوزارة الصحة».

مقالات مشابهة

  • انتشار شلل الأطفال وفيروس سى في غزة.. التفاصيل كاملة
  • “الأونروا”: تسجيل 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في قطاع غزة
  • دارسة تكشف عن لقاح يمكنه السيطرة على انتشار كوفيد-19
  • تفشٍّ جديد لفيروس شلل الأطفال برعاية حوثية
  • إطلاق مبادرة لمكافحة العدوى بوحدات ومراكز الرعاية الأولية
  • نائب وزير الصحة: تدشين مبادرة لمكافحة العدوى بوحدات ومراكز الرعاية الأولية
  • «الصحة»: مبادرة «100 يوم صحة» تهدف إلى تكثيف الحملات الطبية
  • مدير المنظمات الأهلية الفلسطينية: انتشار خطير للمجاعة والعطش والأوبئة في غزة
  • «المنظمات الأهلية الفلسطينية»: انتشار خطير للمجاعة والعطش والأوبئة في غزة
  • دراسة تحذر.. مكيفات الهواء تنشر الأمراض بين الموظفين في المكاتب