وصل عدد الشهداء من الإعلاميين الفلسطينيين منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، إلى 44 شهيدًا من بينهم 30 من الصحفيين و10 من الطواقم الإدارية والفنية العاملة في قطاع الإعلام، بالإضافة إلى عدد غير محدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

ورصدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفيين خلال العدوان الشامل على قطاع غزة والضفة الغربية.

أخبار متعلقة الأردن ترفض أي حديث عن إدارة غزة بعد الحرب10678 شهيدًا.. استمرار ارتفاع ضحايا جرائم الاحتلال في غزة والضفة

وأشار رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين الفلسطينيين محمد اللحام إلى تقارير المؤسسات الدولية الخاصة برصد الانتهاكات في العالم، والتي لم تشهد في تاريخها أن يستشهد 44 من الحالة الصحفية العالمية في شهر واحد هذا العدد من الصحفيين، إذ سجل معدل قتل 50 صحفيًا سنويًا في كل العالم.

وفي 2021-2022 سجل 86 ضحية وفق المؤسسات الدولية، أي أن الصحفيين الفلسطينيين في شهر أكتوبر فقدوا أكثر من نصف الصحفيين على الكرة الأرضية من ضحايا جرائم الحرب والانتهاكات، ما يؤكد أن الشهر الماضي هو الاسوأ على الاطلاق في تاريخ الجرائم العالمية بحق الصحفيين

القتل والاعتقال والملاحقة

وأكدت النقابة في تقرير أصدرته لجنة الحريات يوم الأربعاء، إمعان الاحتلال الإسرائيلي في استهداف الحالة الصحفية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة بوسائل عديدة، منها القتل والاعتقال والملاحقة والمنع من التغطية وصولًا إلى قصف المنازل.

وأضافت أن الاحتلال استهدف نحو 62 مؤسسة إعلامية بالقصف والتدمير الكلي أو الجزئي في قطاع غزة، في حين استهدف بعض المؤسسات الإعلامية بالإغلاق والاستيلاء في الضفة الغربية.

في حين جرى تدمير أكثر من 70 منزلًا للصحفيين وعائلاتهم جراء الاستهداف المقصود، والذي راح ضحيته نحو 200 شهيد من عائلات الصحفيين.

وثقت نقابة الصحفيين الفلسطينيين استشهاد 19 صحفيًا فلسطينيًا في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع #غزة لليوم السابع عشر على التوالي.#اليوم
التفاصيل | https://t.co/Xv6vNQmAJY pic.twitter.com/8c3S5Q15zZ— صحيفة اليوم (@alyaum) October 24, 2023112 واقعة انتهاك

وعلى الصعيد الميداني في الضفة الغربية، واصل الاحتلال جرائمه وانتهاكاته التي وصلت إلى أكثر من 112 واقعة، كان أبرزها 37 حالة منع من التغطية واحتجاز الطواقم.

وكذلك 21 حالة استهداف بقنابل الغاز السام، و17 حالة اعتداء جسدي وضرب، و15 حالة استيلاء على أدوات ومعدات شخصية ومهنية للصحفيين، و13 حالة تحريض مكتوب ولفظي من جهات إسرائيلية مختلفة.

إضافة إلى 8 حالات تهديد مباشر بإطلاق النار، و4 حالات إغلاق مؤسسات إعلامية، ومنع من التنقل بين المحافظات، والاستدعاء لمقرات مخابرات الاحتلال لغرض التحقيق والتهديد والإرهاب.

#غزة.. استشهاد صحفية فلسطينية في غارة للاحتلال#اليوم #فلسطينhttps://t.co/oUeQDvH3Az— صحيفة اليوم (@alyaum) October 26, 2023منشورات تكشف جرائم الاحتلال

وقال اللحام إن هناك عشرات النشطاء الإعلاميين على مواقع التواصل الاجتماعي تم اعتقالهم على خلفية منشورات تكشف جرائم الاحتلال.

وأضاف انه يوجد نحو 15 زميل صحفي في الاعتقال داخل سجون الاحتلال قبل 7 أكتوبر 2023.

وأشار إلى أن عدد الضحايا لجرائم وانتهاكات الاحتلال قد يكون أكبر وأخطر مما ذكر، بفعل صعوبة العمل بدقة في قطاع غزة بسبب استدامة القصف الصاروخي والمدفعي، ما يحد من التنقل والمتابعة الدقيقة.

وأضاف أن لجنة الحريات تنشر الوقائع التي تأكدت منها وتابعتها رغم الصعوبة التي يعيشها الزملاء الصحفيين، على أن يجري التدقيق أكثر، والإضافة في حال توافرت أي معلومات كانت مجهولة او أي مستجد في هذا الملف.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: وفا رام الله الأراضي الفلسطينية المحتلة جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الصحفيين الصحفیین الفلسطینیین قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نحو 50 شهيدًا.. الاحتلال يرتكب مجزرة جديدة في مخيم البريج

غزة - صفا استشهد صباح الثلاثاء، أكثر من 50 مواطنًا، جراء استهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منازل مأهولة في مخيم البريج وسط قطاع غزة. وأفاد المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل بأن الاحتلال ارتكب مجزرة جديدة في مخيم البريج، إثر قصفه عدة منازل، وهناك عشرات عالقون تحت الأنقاض. وأوضح أن التقديرات تشير إلى وجود نحو 50 شخصًا في المنازل المستهدفة شرق البريج. ووصف المشهد بأنه مأساوي جدًا في المنطقة التي قصفها الاحتلال في المخيم. وأشار إلى أن عشرات مناشدات الاستغاثة وصلتنا من المواطنين والمصابين العالقين داخل المنازل التي استهدفها الإحتلال صباح اليوم شرق مخيم البريج بلوك "12" لعائلات أبو شوقة والبطران والترتوري. وأضاف أن طواقمنا وصلت إلى المنطقة لكن طائرات الاحتلال استهدفتها، وأصيب أحد عناصرنا بجروح واضطرت للإنسحاب من المنطقة لخطورتها. وطالب بصل المنظمة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل العاجل والتنسيق لتمكين طواقم الدفاع المدني من الوصول لهذه المنازل وإنقاذ عشرات المواطنين العالقين. ولليوم 347 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، ما أدى لاستشهاد 41252 مواطنًا وإصابة 95497 آخرين، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

مقالات مشابهة

  • شهيد برصاص الاحتلال في طولكرم.. وحملة اعتقالات واسعة في عموم الضفة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان على غزة إلى 41252 شهيدًا
  • نحو 50 شهيدًا.. الاحتلال يرتكب مجزرة جديدة في مخيم البريج
  • عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة يتخطى 41 ألفًا
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 41226 شهيدًا
  • في صبرا وشاتيلا وغزة.. هكذا استبيح دم الآلاف من الفلسطينيين!!
  • أكثر من 136 ألف بين شهيد وجريح حصيلة الإبادة الإسرائيلية في غزة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء بقطاع غزة لـ41206 شهيدًا
  • شهيد في استهداف الاحتلال الإسرائيلي منزلا بمخيم جباليا
  • أستاذ علوم سياسية: خطة الاحتلال تهدف لجعل حياة الفلسطينيين أكثر صعوبة