خلال الموسم الثقافي لعام 2023 - 2024، نظم مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية فعالية بارزة تحت عنوان "الاستديو التحليلي للحرب على غزة"، برعاية غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، تميزت الفعالية بمشاركة كبار الخبراء والمتحدثين البارزين.

افتتح الدكتور حاتم العبد المدير التنفيذي للمركز الفعالية بتسليط الضوء على دور المركز في تسليط الضوء على الجوانب القانونية والسياسية للحرب على غزة.

من جانبه، أكد السفير يوسف زادة، سفير وقنصل مصر الأسبق في نيويورك، على أن الحرب على غزة تجاوزت القوانين الدولية ولم تكن عادلة من وجهة نظر القانون الدولي.

 وشدد على أن القوانين تفرض مبدأ التناسب بين الفعل ورد الفعل، وهو ما يجعل هذه الحرب قريبة من أن تُصنف كإبادة جماعية.

من ناحية أخرى، قام الدكتور أحمد فؤاد بتسليط الضوء على الوضع الداخلي في إسرائيل والجيش الإسرائيلي، مشيرًا إلى التحديات التي يواجهها المجتمع الإسرائيلي بسبب التشتت والانقسامات.

جميع المتحدثين أشادوا بالدور الفعّال لمصر في إدارة الأزمة وتبنت الرئيس عبد الفتاح السيسي موقفًا حازمًا يدين الاعتداءات الإسرائيلية ويدعو المجتمع الدولي للتحرك بسرعة لوقف هذه الأعمال العدائية.

في ختام الفعالية، قدم الدكتور حاتم العبد شهادات تقدير للضيوف تقديرًا لجهودهم المميزة ومساهماتهم القيمة في هذا النقاش المثير والهام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشرق الأوسط المجتمع الدولي مركز الشرق الأوسط إبادة جماعية القانون الدولي مركز بحوث الشرق الأوسط الحرب على غزة خدمة المجتمع وتنمية البيئة على غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يؤكد ضرورة إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

أكد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، أن الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط أمر ضروري، ويتحقق ذلك عن طريق إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل، وفي مقدمتها الأسلحة النووية.

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، «سنستمر في علاقات التشاور والتعاون مع الولايات المتحدة، وهذه علاقة قوية استراتيجية متينة تحقق مصالح البلدين الصديقين على أساس احترام كل طرف لسيادة الآخر، وعدم التدخل في الشأن الداخلي».

وتابع: «علينا مسؤولية مشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار في هذه البقعة الهامة من العالم، وأرحب بالوزير بلينكن في مصر والوفد المرافق له».

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تهنئ اليمن على الريادة في الشرق الأوسط
  • "بي.جيه.تي بارتنرز" يعتزم شراء "دينوفو" الاستشارية في دبي
  • تغيير الخطاب العربى.. ضرورة
  • وزير خارجية النمسا: القانون الإنساني الدولي ينطبق على جميع النزاعات ومنهم غزة
  • الولايات المتحدة تهنئ اليمنيين بإدخال تقنية اتصالات هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يؤكد ضرورة إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل
  • أمريكا وإسبانيا تشددان على أهمية تحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط
  • نيبينزيا: على المجتمع الدولي أن يظهر لواشنطن أنها على الجانب الخطأ من التاريخ في صراع الشرق الأوسط
  • سيولد (الشرق الأوسط الجديد وعاصمته العراق) من حرب اقليمية او عالمية ثالثة !
  • روسيا ومصر تبحثان النزاع في الشرق الأوسط