RT Arabic:
2024-09-18@10:29:12 GMT

طرد مئات السودانيين من مدرسة لجأوا اليها في شرق البلاد

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

طرد مئات السودانيين من مدرسة لجأوا اليها في شرق البلاد

أفاد شهود بأن الشرطة طردت الأربعاء مئات المدنيين السودانيين ممن لجأوا الى مدرسة في ولاية القضارف في شرق البلاد، في وقت تستمر الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

بدء المحادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في جدة الجيش السوداني يستهدف بالطيران مواقع للدعم السريع في الخرطوم (صور) بيان مشترك: القوات السودانية و"الدعم السريع" ملتزمتان باتخاذ خطوات لتسهيل المساعدات الإنسانية

وقال حسين جمعة أحد النازحين من الخرطوم "حضرت قوة من الشرطة وأمرتنا بمغادرة المدرسة وفق قرار الوالي وأطلقت علينا الغاز المسيل للدموع"، بحسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وتستضيف القضارف حاليا 273 ألف شخص نزحوا بسبب الحرب التي اندلعت في أبريل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقالت أمل حسين التي تقيم في جوار المدرسة "تفاجأنا بسيارات الشرطة تطوق المكان وتعالت أصوات النازحين".

وأضاف جمعة لوكالة فرانس برس "نحن 770 شخصا هربنا من الحرب في الخرطوم وتم إيواؤنا في هذه المدرسة. وكنا نتلقى مساعدات غذائية على قلتها ولا نعرف سبب إخراجنا".

وتقول الأمم المتحدة إن آلافا يقيمون في ملاجئ موقتة على غرار هذه المدرسة، حيث يفتقرون الى الغذاء ومياه الشرب والخدمات الصحية.

وبعد ساعتين فقط من إجباره على مغادرة المدرسة الأربعاء، أوضح سليمان محمد أنه "تم إجلاؤنا أيضا من سكن طلاب كلية طب جامعة القضارف، والشرطة قالت لنا إن القرار أصدره الوالي".

وبعدما اخفقت مفاوضات جديدة هذا الاسبوع حول وقف لإطلاق النار ترعاها السعودية والولايات المتحدة، تواصلت المواجهات الأربعاء، وتحدثت لجنة متطوعين محلية عن "اشتداد حدة الاشتباكات" في أحد أحياء شمال الخرطوم.

في واشنطن، أعرب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل عن قلقه حيال "القتال العنيف" في مناطق من السودان.

وصرح باتيل للصحافيين بأن "الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات التقارير عن عمليات قتل على أساس عرقي من جانب قوات الدعم السريع وحلفائها في غرب دارفور".

 

المصدر: AFP

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش السوداني الجیش السودانی الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

مأرب.. افتتاح أول مدرسة حكومية مُتخصصة لتعليم المكفوفين

افتتح نائب وزير التربية والتعليم الدكتور علي العباب، الثلاثاء، مدرسة مشاعل النور كأول مدرسة حكومية متخصصة لتعليم الطلاب المكفوفين في محافظة مأرب.

 

وخلال الافتتاح اطلع نائب الوزير، على عملية التعليم والتدريس للمكفوفين سواء باستخدام معلم برايل، او الوسائل التعليمية الاخرى الخاصة بفئة المكفوفين. وفق وكالة سبأ الرسمية.

 

واستمع من مدير المدرسة والمعلمين الى شرح عن احتياجات المدرسة التي تتبع مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، وفي مقدمتها مبنى مدرسي خاص ووسيلة نقل للمكفوفين.

 

وحسب مدير المدرسة، فقد استطاعت في أول سنة تأسيسية لها استيعاب 20 طالباً وطالبة من المكفوفين في الصف الاول بشعبتين من أصل 50 طالباً وطالبة مكفوفا، في سن التعليم لم تستطع استيعابهم.

 

وعبر الدكتور العباب، عن سعادته في افتتاح هذا الصرح الذي يعتبر نواة لمدرسة متخصصة لتعليم المكفوفين في المحافظة، وتمكينهم من الالتحاق بقطار التعليم وابراز قدراتهم وتحدي اعاقتهم في بناء قدراتهم ومساعدتهم في الاندماج بالمجتمع وممارسة حياتهم الطبيعية وتحقيق طموحاتهم وتفجير ابداعاتهم وطاقاتهم في خدمة وطنهم ومجتمعهم.

 

واشار الى ان مكتب التربية وفر للمدرسة عددًا من عقود العمل لمعلمين إلى جانب تحمّل تكاليف إيجار المدرسة الحالية المؤقتة، حتى استكمال بناء فصول المدرسة، التي تضاف الى مدرسة اخرى تم افتتاحها العام الماضي لذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم.

 

يشار إلى أن اليمن شهدت زيادة كبيرة في أعداد المكفوفين، نتيجة العوامل الوراثية، والتدهور الاقتصادي الذي تشهده البلاد منذ انقلاب الحوثي على الدولة، وانعكاس ذلك على المجتمع في مختلف المجالات.

 

كما أدت الحرب وزيادة أعداد النازحين في المحافظة إلى زيادة أعداد الطلاب المكفوفين، ويعد افتتاح هذه المدرسة واحدة من أهم الحلول لمعالجة أوضاع المكفوفين في المحافظة التي تضم أكثر من مليوني نازح.


مقالات مشابهة

  • بايدن يوجه رسالة عاجلة إلى السودانيين
  • الرئيس الأمريكي يدعو الجيش و الدعم السريع للعودة للتفاوض و يهدد بالمحاسبة
  • بايدن يدعو طرفي الصراع في السودان لاستئناف المفاوضات
  • مأرب.. افتتاح أول مدرسة حكومية مُتخصصة لتعليم المكفوفين
  • البرهان يشارك بقمة ثلاثية في جوبا ومعارك في الخرطوم والفاشر
  • رئيس عموم النوبة: المليشيا بدأت الحرب من منطقة لقاوة والقس أنجلو يؤكد قومية الجيش السوداني
  • رئيس جنوب السودان يستقبل البرهان في مطار جوبا ضمن جولة اجتماعات يشارك فيها الرئيس الإرتري أسياس أفورقي
  • لوفيغارو: 3 أسابيع في قلب السودان المدمر والمعزول عن العالم
  • غارة إسرائيلية تستهدف مدرسة تؤوي مئات النازحين في بيت حانون
  • تعزيزات عسكرية كبيرة تصل الى الجيش السوداني