كشف الدكتور عبدالله علام، أستاذ الجغرافيا البيئة والمناخ والمسطحات المائية، عضو مجلس إدارة الجمعية العامة للجغرافيين والمناخ على مستوى الجمهورية، أن سكان المحافظات الساحلية الواقعة على مياه البحر الأبيض المتوسط، سوف يتعرضون لتقلبات مناخية شديدة يوم الخميس من الأسبوع المقبل، وهو الأمر الذي يستوجب منهم اتباع 3 نصائح مهمة قبل حدوث ذلك.

تأثر السواحل الشمالية للبلاد بنوة المكنسة

وأضاف «علام»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن يوم الخميس من الأسبوع المقبل، مع حلول يوم 16 نوفمبر المقبل، سوف تتأثر السواحل الشمالية للبلاد بنوة المكنسة والتي تشهد سقوط أمطار غزيرة، ورياحا شديدة، على مدار 4 أيام متتالية، حيث يستوجب من المواطنين، تغطية المباني غير المسقوفة، ورفع أي محاصيل من فوق الأسطح، رفع محاصيل القمح، أو الأرز، أو ذرة، حتى لا تتلف حال وجودها فوق الأسطح، نتيجة سقوط الأمطار، عمل مخرات الأمطار بالمواسير فوق الأسطح، لتصريف الأمطار، حتى لا تتأثر الأسطح الخرسانية نتيجة تكدس المياه عليها.

تحذيرات للصيادين بالبحر الأبيض المتوسط 

وأشار إلى ضرورة توخي الحظر من قبل الصيادين العاملين على متن مراكبهم، داخل المسطح المائي لمياه البحر الأبيض المتوسط، وذلك نظرا لارتفاع حالة الأمواج بمياه البحر المتوسط، علاوة على ضرورة صيانة المراكب، قبل حدوث نوة المكنسة، حتى لا يتعرض العاملون لأي مخاطر تذكر، نتيجة تقلبات الطقس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس البحر الأبيض المتوسط تقلبات الطقس أمطار غزيرة

إقرأ أيضاً:

علامة تظهر في البحر تؤدي إلى الغرق.. احذر تلك المناطق الهادئة

مع بدء إجازة نهاية العام الدراسي لصفوف النقل، تبدأ الكثير من الأسر الاستعداد للسفر للمدن الساحلية لقضاء عطلة صيفية مميزة، والاستمتاع بمياه البحار بقضاء وقت ميز بها لمحبي السباحة، ولكن هناك علامة خطيرة تظهر في البحر، وتحديدا في المدن الساحلية تنذر بحدوث حالات غرق عند السباحة في البحر، بسبب وجود تيار السحب الذي يجهله الكثيرون ما يؤدي لتكرار حدوث حالات الغرق.

علامة خطيرة تظهر في البحر تؤدي للغرق

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في تصريح لـ «الوطن» إنّ عادة تيار السحب يكون في الشواطئ الرملية الواسعة، إذ إنه يكون موجود في بعض الشواطئ الموجودة في الإسكندرية أو مطروح أو العلمين، وفي الشواطئ الساحلية بشكل عام، إذ يقوم الموج أثناء عودته من الشاطئ بسرعات عالية بسحب الأشخاص إلى داخل البحر، لتتخطى سرعته سرعة السباح الأوليمبي.

ما تيار السحب وكيف يتم تمميزه؟

وأضافت «غانم»، أن تيار السحب يكون موجود في الشواطئ الرملية، ويكون موجود في المنطقة الهادئة التي لا يوجد بها موج على الإطلاق ويكون بها مياه عكرة ويحيط بها من الجانبين أمواج، وعند مشاهدة ذلك المشهد في البحر يجب تجنب الدخول في تلك المنطقة، لأن تيار السحب من أهم وأبرز أسباب الغرق.

ولفتت إلى أنّ تيار السحب يحدث نتيجة اندفاع الماء للأمام، وأثناء عودته يسحب معه أي منطقة رملية ضعيفة من الشاطئ بسرعات عالية، وتتجاوز سرعاته بين 2 و2.5 متر في الثانية.

كيفية النجاة من تيار السحب لتجنب الغرق

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنّه حتى يتم النجاة من تيار السحب الذي يتعرض له المصطافين، فيجب ألا يقاوم الشخص الذي يتعرض لذلك التيار، لكن عليه أن يتحرك ببطء داخل البحر بحركة موازية للشاطئ حتى يتم الخروج من ذلك التيار، لتقوم الأمواج بإعادته إلى الشاطئ مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • إحداهن بالتعاون مع فصيل عراقي.. الحوثيون يعلنون استهداف أربع سفن في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • حركة أنصار الله في اليمن تصدر بيانا جديدا يكشف آخر عملياتها / فيديو
  • القوات المسلحة تنفذ 4 عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • تنفيذ عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • علامة تظهر في البحر تؤدي إلى الغرق.. احذر تلك المناطق الهادئة
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة واحتمال تساقط الأمطار في الشمال الشرقي
  • طراد فارياج الروسي يباشر تدريباته في البحر الأبيض المتوسط
  • طاقم طراد "فارياج" الروسي يجري تدريبات في البحر الأبيض المتوسط (فيديو)