أعلنت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف توقف مفاوضات التطبيع بين إسرائيل والسعودية بصورة مؤقتة بسبب الصراع في قطاع غزة، متوقعة أن يُستأنف بمجرد انتهائه.

وقالت ليف خلال جلسة استماع في الكونغرس: "إنها متوقفة مؤقتا في الوقت الحالي نظرا للأزمة في المنطقة... أتوقع أن نتمكن من استئنافها على الضفة المقابلة من الأزمة".

إقرأ المزيد السعودية: مسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيل لا تزال قيد المناقشة

وبحسب المسؤولة في الخارجية الأمريكية، فإن المفاوضات توقفت عندما كان الطرفان على وشك الانتقال إلى مناقشة "الشق الفلسطيني" من اتفاقيات التطبيع.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه في مقابل الاعتراف بإسرائيل وتحسين العلاقات معها، طالبت المملكة العربية السعودية، بحسبما ورد في وقت سابق، بتقديم تنازلات كبيرة للفلسطينيين.

وبيّنت ليف أيضا أن الولايات المتحدة ترى اهتماما متزايدا في المجتمع الدولي باستئناف، بعد توقف طويل، عملية التسوية النهائية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي مع إقامة دولة فلسطينية داخل حدود عام 1967، مع تعديلها لتأخذ في الاعتبار التبادلات الإقليمية المتفق عليها مع إسرائيل.

هذا وقد قاطع نشطاء مؤيدون لفلسطين خطاب ليف أمام الكونغرس لفترة وجيزة مطالبين بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، قال وزير الاستثمار السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح، إن مسألة تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل لا تزال على جدول الأعمال، رغم الأحداث التي يشهدها قطاع غزة.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الرياض الكونغرس الأمريكي تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية

إقرأ أيضاً:

جزء وحيد لن نراه في مصر.. تفاصيل وموعد خسوف القمر

يترقب العالم خلال الأيام القليلة المقبلة ظاهرة خسوف القمر والذي يتزامن وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.

موعد خسوف القمر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، أن العالم سيشهد خسوفًا قمريًا يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024.

أماكن رؤية الخسوف

يظهر في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.

مدة خسوف القمر

يُرى هذا الخسوف في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3،5% من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0،085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة.

وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بدابة دخول الفمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

ويلاحظ أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

مراحل خسوف القمر وإمكانية رؤيته في مصر

1- بدية الخسوف شبه الظلي: يبدأ الساعة 00:41:07 صباحًا بالتوقيت العالمي، وفي مصر يبدأ الساعة 03:41:07 صباحًا ويمكن رؤيته في القاهرة.

2- بداية الخسوف الجزئي: يبدأ الساعة 02:12:58 صباحًا بالتوقيت العالمي، وفي مصر يبدأ الساعة 05:12:58 صباحًا ويمكن رؤيته في القاهرة.

3- ذروة الخسوف الجزئي: يبدأ الساعة 02:44:18 صباحًا بالتوقيت العالمي، وفي مصر يبدأ الساعة 05:44:18 صباحًا ويمكن رؤيته في القاهرة.

4- نهاية الخسوف الجزئي: يبدأ الساعة 03:15:38 صباحًا بالتوقيت العالمي، وفي مصر يبدأ الساعة 06:15:38 صباحًا ويمكن رؤيته في القاهرة.

5- نهاية الخسوف شبه الظلي: يبدأ الساعة 04:47:27 صباحًا بالتوقيت العالمي، وفي مصر يبدأ الساعة 07:47:27 صباحًا ولا يمكن رؤيته في القاهرة.

مقالات مشابهة

  • عاجل من متحدث الحكومة بشأن تفاصيل زيارة مدبولي إلى السعودية
  • وزير الاستثمار السعودي: العلاقات المصرية السعودية نموذج يحتذى به في التعاون العربي الوثيق
  • وزير الخارجية: اهتمام مصري روسي لتعزيز العلاقات ودفعها إلى آفاق أرحب خلال الفترة المقبلة
  • بريطانيا تكشف عن آخر تطورات محادثات ضرب الداخل الروسي
  • إسرائيل تكشف تفاصيل اعتراض صاروخ باليستي من اليمن
  • شعبة الخضروات تكشف أسباب ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس وموعد الانخفاض (فيديو)
  • وزير إسرائيلي: لن يتوسع التطبيع ما لم نهزم أعداءنا بالمنطقة
  • جزء وحيد لن نراه في مصر.. تفاصيل وموعد خسوف القمر
  • أسماء جلال تكشف تفاصيل علاقتها بـ ويجز
  • مناقشات “إسرائيلية – أمريكية” في واشنطن: “إسرائيل” لا يمكنها البقاء في حرب لا نهاية لها