مأرب برس:
2024-09-09@09:56:12 GMT

وفاة مختطف في أحد سجون الحوثي بصنعاء

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

وفاة مختطف في أحد سجون الحوثي بصنعاء

وقالت المصادر إن المختطف عزالدين الحبجي، (28 عاماً) توفي بعد أن تعرض للتعذيب في سجن معسكر الأمن المركزي، ونقلت المليشيا جثته إلى مستشفى القدس.

وأشارت أن المليشيا تعتزم التنصل من الجريمة، بإخراجها تقريراً طبياً من المشفى الذي تسيطر عليه على أن وفاته كانت طبيعية، على الرغم من أن آثار التعذيب الوحشي ظاهرة في جسده.

وأكدت أن المختطف عزالدين صالح هو من أبناء مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء، ظل في الاختطاف لما يقارب من سنة وشهرين، وقد تنقل في سجون المليشيا في السوادية وذمار وصنعاء.

عن ذلك قال مصدر إن الجريمة دليل جديد على سادية المرتضى، مؤكداً انه ومجموعة من زبانيته يمارسون أشكالاً من التعذيب والانتهاكات الجسيمة على المختطفين.

وأكدت شهادات سابقة لمختطفين مفرج عنهم ما تعرضوا له في عدة سجون بصنعاء، من مشاهد تعذيب كانت تقام بحضور المدعو المرتضى أو شقيقه وآخر يعد بمثابة مدير مكتبه، أوصلت بعض المختطفين إلى الموت أو الإصابة بإعاقات دائمة.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

قبائل أبين تحتشد في زنجبار للمطالبة بالكشف عن مصير “الجعدني”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

احتشدت قبائل محافظة أبين (جنوب اليمن)، مساء السبت، في ساحة مليونية عشال الثالثة في مدينة زنجبار، عاصمة المحافظة، للمطالبة بالكشف عن مصير المختطف المقدم على عشال الجعدني المختطف لدى عناصر أمنية تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي في عدن.

وقالت مصادر محلية إن “قبائل عدة من محافظة أبين، توافدت بشكل غير مسبوق إلى مدينة زنجبار، لمساندة قبيلة الجعادنة في مطالبهم بالكشف عن مصير المختطف الجعدني، وللمطالبة بمحاسبة جميع المسؤولين في قيادات مكافحة الإرهاب في مدينة عدن”.

وأعلنت قبائل عله والمراقشة وآل بالليل وباكازم الدهماء خلال تواجدها في مخيم الإعتصام السلمي، على انضمامها لهذه المليونية السلمية، لمساندة قبيلة الجعادنة في الجهود المبذولة للكشف عن مصير ولدهم المختطف بالإضافة إلى جميع المخفيين قسرًا.

وفي وقت سابق، أكدت قبائل أبين، خلال اجتماعها في مخيم الاعتصام السلمي بمدينة زنجبار أن قضية الجعدني لم تعد مقتصرة على أبناء الجعادنة وحدهم، لكنها تحولت إلى قضية عامة تخص كافة المواطنين من أبناء المحافظة.

وأشارت القبائل إلى أن الصمت عن الممارسات بحق المدنيين سيؤدي إلى استمرار التجاوزات الأمنية وتزايد معدل الانتهاكات من قبل الأجهزة المكلفة بحماية الناس وأمنهم.

وشددوا على مطالبتهم للجهات المعنية بسرعة التحرك والكشف عن مصير المقدم عشال وآلاف المخفيين قسرا وإغلاق السجون السرية والسماح لأهالي المختطفين والمنظمات الحقوقية بمعرفة مصير ذويهم، وفتح كل ملفات ضحايا الاغتيالات.

ومضى  أكثر من ثلاثة أشهر على اختطاف الضابط عشال الجعدني، من دون أن تتمكن الأجهزة الأمنية في عدن من الكشف عن مصيره على الرغم من انتشار فيديو يوضح مكان اختطافه من قبل مسلحين في مدينة التقنية بتاريخ 12 حزيران/يونيو الماضي؟

والشهر الماضي، أعلن أمن عدن، قيادات وجنود في قوات التابعة للمجلس الانتقالي مطلوبين أمنيا في قضية في اختطاف وإخفاء المقدم  عشال منذ الثاني عشر من يونيو الماضي.

وأوضح مدير أمن عدن، اللواء مطهر الشعيبي في خطاب متلفز، أن النيابة وجهت بالقبض القهري على يسران المقطري قائد قوات مكافحة الإرهاب بعدن ونائبه سامر الجندب وخمسة جنود آخرين يتوزعون على قوات مكافحة الإرهاب والحزام وأمن المنطقة الحرة.

وكشف أن المقطري والجندب غادرا إلى الخارج بعد أربعة أيام من الحادثة، مشيرا إلى توجيه وزارة الداخلية مذكرات للإنتربول الدولي لضبطهم من الدول التي يتواجدون فيها وتسليمهم للسلطات اليمنية، مؤكداً أن التحقيقات لا تزال مستمرة لضبط جميع المتهمين وتقديم للعدالة ومعرفة مصير المجني عليه.

قبائل أبين تحتشد في زنجبار للمطالبة بالكشف عن مصير “الجعدني“ وسط تحذيرات من عودة الصراع المناطقي.. توتر أمني بين عدن وأبين على خلفية مليونية”عشال“

مقالات مشابهة

  • بعد أقل من ساعتين من وقوع الجريمة .. ضبط متهمين بالقتل في شرعب السلام بتعز
  • محمد علي الحوثي يعزي الشيخ محمد عمران في وفاة زوجته ووالده
  • عسيران استنكر الجريمة بحق عناصر الدفاع المدني
  • 16 صياداً يمنياً يعودون إلى الحديدة بعد 17 يوماً من التعذيب في سجون إريتريا
  • عائشة الماجدي: القحاتة الغواصات كلهم بقوا مع المليشيا وباعو الدم
  • نادي الأسير الفلسطيني: التعذيب في سجون إسرائيل "سياسة ممنهجة"  
  • قبائل أبين تحتشد في زنجبار للمطالبة بالكشف عن مصير “الجعدني”
  • وسط صراخ النساء.. مليشيات الحوثي تقتحم منزل الشيخ شاكر الهتاري بصنعاء وتطرد أبناءه وبناته منه بالقوة
  • شبوة : وفاة شاب تحت التعذيب على يد قوات العمالقة
  • وفاة مسن من الحديدة جراء التعذيب الحوثي