أعلنت الشرطة الفدرالية البرازيلية أنها أوقفت شخصين يشتبه في قيامهما بالتحضير لتنفيذ "هجمات إرهابية" قال الموساد إنها تستهدف الجالية اليهودية في البلاد بتدبير من حزب الله اللبناني.

وأوضحت الشرطة في بيان أن التوقيف تم في ساو باولو في إطار عملية أمنية تهدف إلى "إحباط استعدادات إرهابية والحصول على أدلة على احتمال تجنيد برازيليين لممارسة أعمال متطرفة في البلاد".

ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل حول الأهداف المحتملة.

كذلك، نفذت الشرطة 11 عملية تفتيش في ولايات ساو باولو وميناس جيرايس وبرازيليا.

???????? #OPERACAOPF | Polícia Federal deflagra operação para prevenir atos terroristas no país. Operação Trapiche investiga possível recrutamento de brasileiros para o cometimento de atos extremistas. Foram cumpridos 2 mandados de prisão temporária e 11 mandados de busca e apreensão… pic.twitter.com/l4Fmokvk0w

— Polícia Federal (@policiafederal) November 8, 2023

وفي وقت سابق، قال جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" في بيان إنه تعاون مع السلطات البرازيلية "لإحباط هجوم في البرازيل، خططت له منظمة حزب الله الإرهابية، بتوجيه وتمويل من النظام الإيراني".

إقرأ المزيد تل أبيب: الموساد يحبط هجوما لـ"حزب الله" ضد أهداف إسرائيلية ويهودية في البرازيل بتوجيهات من إيران

وتحدث الموساد عن "خلية إرهابية يديرها حزب الله لمهاجمة أهداف يهودية وإسرائيلية في البرازيل".

وبحسب محطة "تي في غلوبو" البرازيلية، طلبت السلطات البرازيلية من الإنتربول إصدار نشرة حمراء لاعتقال مواطنين يحملان الجنسيتين البرازيلية واللبنانية ويتواجدان حاليا في لبنان.

ولم يستجب الإنتربول على الفور لطلبات تعليق من وكالة "فرانس برس".

وتعد الجالية اليهودية البرازيلية التي تضم نحو 107 آلاف شخص، ثاني أكبر جالية في أمريكا اللاتينية بعد الأرجنتين التي يبلغ عدد اليهود فيها 250 ألفا.

وذكرت وكالة "أ ف ب" أنه تمت مهاجمة السفارة الإسرائيلية في الأرجنتين بالقنابل عام 1992 (29 قتيلا و200 جريح)، كما هوجمت تعاضدية يهودية بعد ذلك بعامين (85 قتيلا و300 جريح).

المصدر: RT + أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار لبنان أمريكا اللاتينية استخبارات الإرهاب السلطة القضائية الموساد بيروت تطرف تل أبيب جماعات ارهابية جماعات مسلحة حزب الله شرطة حزب الله

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة: كيف حول “الموساد” أجهزة “البيجر” إلى قنابل انفجرت في لبنان؟

الجديد برس:

أفادت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية بأن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد” قام بتفخيخ بطاريات الآلاف من أجهزة “البيجر” الخاصة بحزب الله بالمتفجرات ثم رفع درجة حرارتها عن بعد لتفجيرها.

وبحسب الصحيفة: “أوقفت الاستخبارات الإسرائيلية الأجهزة قبل تسليمها إلى حزب الله وقامت بحشوها بمادة PETN شديدة الحساسية ثم عمدت إلى تفجيرها عن بعد من خلال رفع درجة حرارة البطارية بما يكفي لتفجيرها”.

وفي هذا السياق، كشفت تقارير لوسائل إعلام مختلفة تفاصيل بارزة عن حادثة تفجير “أجهزة البيجر” في لبنان، وتطرقت تلك التقارير إلى تفاصيل تقنية تكشف ما حصل بتلك الأجهزة، مقدمة روايات ومعلومات تتحدث عن “تفخيخها” مسبقاً حتى انفجرت.

وقالت شبكة “سكاي نيوز عربية” إن الموساد الإسرائيلي وضع كمية من مادة “PETN” شديدة الانفجار على بطارية الأجهزة المنفجرة، في حين ذكرت قناة “الجزيرة” نقلاً عن مصدر أمني لبناني أن “أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكلٍ مُسبق”.

وذكرت “الجزيرة” أن زنة العبوة التي تم تفجيرها لم تتجاوز 20 غراماً من المواد المتفجرة، مشيرة إلى أن “أجهزة الاتصال التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل 5 أشهر، فيما التحقيق جارٍ في مجموعة فرضيات حول كيفية تفعيل الشحنة المتفجرة”.

وفي وقتٍ سابق، الثلاثاء، كشف تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية الآلية التي يمكن أن تكون سبباً في انفجار أجهزة الاتصال التي يحملها عناصر حزب الله في لبنان وسوريا وأدت إلى مقتل عدد من الأفراد وإصابة عدد كبير من أفراد الحزب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن “أجهزة البيجر المتضررة كانت من شحنة جديدة حصل عليها حزب الله في الأيام الأخيرة”.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول في حزب الله، لم تكشف هويته، قوله إن “مئات المقاتلين لديهم مثل هذه الأجهزة، متوقعاً أن برامج ضارة ربما تسببت في انفجار الأجهزة”.

المسؤول كشف أن بعض من يحملون أجهزة النداء (بيجر) شعروا بسخونتها وتخلصوا منها قبل انفجارها”.

ونقلت الصحيفة عن المحلل الاستخباراتي رونين سولومون قوله، إن “انفجار الأجهزة في لبنان يشبه نوع العملية التي تنفذها وكالة الاستخبارات الإسرائيلية”.

وأضاف سولومون، المتخصص في فهم العمليات الإسرائيلية ضد حزب الله وإيران: “ما نراه الآن في لبنان هو جهد من جانب شيء مثل الموساد”.

وتابع أن “إسرائيل ربما أرادت إيصال رسالة مفادها بأنها تتمتع بقدرة فريدة على الهجوم”.

من جانبه، قال مايكل هورويتز، رئيس الاستخبارات في شركة “لا بيك إنترناشيونال”، وهي شركة استشارية في مجال الأمن وإدارة المخاطر ومقرها في الشرق الأوسط، إن “السبب على الأرجح كان برنامجاً خبيثاً تسبب في ارتفاع درجة حرارة بطاريات أجهزة النداء وانفجارها، أو شحنة وضعت في الأجهزة وانفجرت عن بعد”.

وتابع: “في كلتا الحالتين، هذا هجوم متطور للغاية، وخاصة إذا كان هذا خرقاً مادياً، لأن هذا يعني أن إسرائيل لديها إمكانية الوصول إلى منتج هذه الأجهزة، قد يكون هذا جزءاً من الرسالة المرسلة هنا”، وفق قوله.

وشهد لبنان، يوم الثلاثاء، عملية هجمات سيبرانية واسعة تسببت في تفجيرات أجهزة للاتصال اللاسلكي، أصيب فيها أكثر من 2700 شخص كانوا يحملونها في مناطق متفرقة من لبنان.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض مقتل 9 أشخاص بينهم طفلة وإصابة نحو 2750 آخرين الثلاثاء، جراء انفجار أجهزة لاسلكية “البيجر” في مناطق مختلفة في البلاد.

ومساء الثلاثاء، أعلن “حزب الله” اللبناني، في بيان، مقتل طفلة واثنين من عناصره ‏وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة، نتيجة انفجار عدد ‏من أجهزة تلقي ‏الرسائل المعروفة بالـ”بيجر”، والموجودة لدى عدد من العاملين في وحدات ومؤسسات الحزب ‏المختلفة.

وأكد في بيان أنه “بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوفرة حول الاعتداء الآثم الذي جرى ‏بعد ظهر هذا اليوم فإننا نحمل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي والذي ‏طال المدنيين أيضاً وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة”.‏

وتعهد حزب الله بأن “العدو الغادر سينال بالتأكيد قصاصه العادل على العدوان الآثم، ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب”.

مقالات مشابهة

  • 5 آلاف جهاز مع حزب الله.. رويترز تكشف طريقة اختراق الموساد لـ"بيجر"
  • تفجيرات أجهزة “البيجر” في لبنان: لعبة مخابرات أم خطأ كارثي؟
  • تفاصيل جديدة: كيف حول “الموساد” أجهزة “البيجر” إلى قنابل انفجرت في لبنان؟
  • مصادر: الموساد زرع عبوات شديدة الانفجار قبل وصولها لحزب الله اللبناني
  • عملية إرهابية.. تعليق قوي من أحمد موسى بعد اختراق أجهزة الاتصالات في لبنان وسوريا
  • الشرطة الأمريكية توقف طفلا نشر تهديدا بارتكاب قتل جماعى فى مدرستين
  • ”ابرزهم زعيم المليشيات الحوثية ”...الحكم بإعدام قادة الحوثي المسؤولين عن هجمات إرهابية على المنشآت الحيوية
  • الشرطة الفنلندية توقف 3 رجال يشتبه بتورطهم في أنشطة جماعة إرهابية
  • الشرطة الفنلندية توقف 3 أشخاص يشتبه تورطهم في أنشطة داعش
  • مقتل شخصين وإصابة العشرات في هجمات روسية على أوكرانيا