أخبارليبيا24

كشفت مديرية أمن بنغازي أن قسم البحث الجنائي ضبط القائم بأعمال إحدى الصيدليات لبيعه دواءً مخصصًا لمرضى سرطان الدم. 

وأوضحت المديرية أن الدواء يستورد عن طريق وزارة الصحة الليبية ويصرف للمرضى بالمجان وغير قابل للتداول التجاري. 

وأكد رئيس قسم البحث الجنائي بمُديرية أمن بنغـازي المقدم خالد الرابحي، أن معلومات وردت لدى القسم مفادها قيام القائمين على إحدى الصيدليات بالمدينة ببيع منتج طبي يستورد عن طريق وزارة الصحة الليبية يصرف للمرضى وغير قابل للتداول التجاري.

 

وتابع قائلاً :”انطلقت على الفور أعمال البحث والتحري وتأكد من صحة المعلومات وكذلك مكان الصيدلية وملاكها، وتم إعداد كمين وذلك بتكليف أحد أعضاء التحريات بقسم البحث بالمديرية بهذه المهمة”. 

وأوضح الرابحي أن عضو التحريات دخل إلى الصيدلية وطلب ذلك الدواء والذي يحمل اسم (Imatinib) المخصص لعلاج مرضى سرطان الدم تحصل على فاتورة عرض بيع الدواء بقيمة 3000 دينار للعلبة”. 

وأفاد أن عضو التحريات طلب عُلبة الدواء وتبين أنها تحتوي على كلمات باللغة الإنجليزية قد تم كشطها وتعني بأن الدواء غير مخصص للبيع. 

واستطرد قائلا :”وبالتواصل مع أحد مصادرنا بهيئة الرقابة على الأدوية والأغذية أفاد بأن الدواء يحظر بيعه كونه مستورد من قبل أجهزة الدولة”. 

وأوضح الرابحي أنه عقب تقنين الإجراءات تم الانتقال لمكان الصيدلية بضبط كل من يعمل بداخلها وكذلك ضبط الدواء سالف الذكر. 

وبين أنه بالاستدلال معهم جميعاً تبين أن أحدهم شخص مسؤول مكلف بالمشتريات داخل الصيدلية يحمل الجنسية الفلسطينية بالاستدلال معه أفاد بأن الدواء تم شراءه بدون فاتورة شراء والذي قام بشرائه مالك الصيدلية وأفاد بهوية المالك وهو ليبي الجنسية”. 

وأضاف رئيس القسم، ان المتهم أكد أن المالك المتواجد بتركيا يقوم بتهريب الدواء من مركز بنغازي الطبي عن طريق أحد الأطباء بمساعدة سيدة وافاد باسمها وبأنه يشتريه بسعر 400 دينار للعلبة ويقوم ببيع العلبة بسعر 3000 دينار”. 

ولفت إلى أنه اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة وتمت إحالته إلى النيابة العامة وجاري البحث والتحري لضبط باقي الأطراف لتقديمهم للعدالة”. 

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: عن طریق

إقرأ أيضاً:

مصادر: اجتماع لنائبي رئيس الوزراء مع الصحة العالمية بشأن هيئة الدواء

كتب- أحمد جمعة:

كشفت مصادر بوزارة الصحة، أن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة، حضر اجتماعاً مع الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الصناعية ووزير الصناعة والنقل، مع وفد من منظمة الصحة العالمية بقيادة الدكتورة حنان بلخي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وقالت المصادر لمصراوي، إن الاجتماع تناول بالأساس دور هيئة الدواء في الرقابة والإشراف على إنتاج الأدوية والمستحضرات الطبية التي يجري تداولها محلياً وكذلك تصديرها للخارج.

وأشارت إلى أن الاجتماع يأتي ضمن تداعيات القرار الذي صدر في وقت سابق عن الفريق كامل الوزير بشأن حصر صلاحية التفتيش والرقابة على المنشآت الصناعية، في لجنة حكومية واحدة تضم ممثلين عن عدة وزارات، مع حظر تفتيش اللجان المنفردة.

وأوضحت المصادر إلى أن الاجتماع شهد تأكيدات من نائبي رئيس الوزراء لوفد الصحة العالمية على "استقلال هيئة الدواء المصرية"، ودورها في مراقبة عمليات الإشراف ومتابعة تصنيع الأدوية واللقاحات في المصانع المختلفة، وتطبيق الاشتراطات والمعايير الدولية في هذا الشأن.

حضر الاجتماع كذلك الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء.

وسبق أن أشار الفريق كامل الوزير، إلى التزام هيئة الدواء بإجراءات كافة التفتيشات الدورية، واليومية والمفاجئة اللازمة، لمراقبة كافة مراحل العملية الإنتاجية، بالتعاون مع ممثلي هيئة التنمية الصناعية في كل أنواع التفتيش المختلفة، من خلال لجنة مشتركة للتفتيش.

وقبل يومين، استقبلت هيئة الدواء، وفداً رفيع المستوى من منظمة الصحة العالمية، لتفقد التطورات والتحديثات التي شهدتها الهيئة ومراجعة الخطة التطويرية للإجراءات التنظيمية للمستحضرات الطبية.

شملت الزيارة تقييم النظام الرقابي للهيئات التنظيمية وفقاً لأداة التقييم العالمية (GBT)، بالإضافة إلى وضع خارطة طريق للفترة المقبلة وتحديد موعد الزيارة النهائية للاعتماد.

مقالات مشابهة

  • إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على دواء جديد لعلاج الفصام بأعراض جانبية أقل
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة و5.3% زيادة سنوية بالإصابات في فلسطين
  • مصادر: اجتماع لنائبي رئيس الوزراء مع الصحة العالمية بشأن هيئة الدواء
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • منظمة “يمن ايد” تتسلم أدوية ومستلزمات طبية لمرضى السرطان
  • شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر
  • «أمن بنغازي» يضبط وافدا لسرقته مبلغ مالي من مخبز بشارع
  • العثور على فتاة مفقودة في بنغازي بعد ساعات من البحث