يتم إنتاج طائرات "يوروفايتر تيفون" في إطار برنامج تشرف عليه كل من المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.

قال رئيس شركة إيرباص للطيران غيوم فوري الأربعاء (الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر 2023) إن قرار برلين تجميد صفقة بيع مقاتلات "يوروفايتر" للسعودية "يضر بسمعة ألمانيا"، ومن شأنه أن يمس "مصداقيتها" إزاء شركائها.

مختارات بعد النزاع مع إيرباص.. الطيران القطري يبرم عقداً ضخماً مع بوينغ صفقة "رافال" عنوان لشراكة عسكرية تتعمق بين السعودية وفرنسا؟ "مدينة الضباب" ـ ملاذ بارد في صيف السعودية الحار بقيمة تصل لـ37 مليارا.. صفقة طائرات ضخمة بين السعودية وشركة بوينغ

وتجمد ألمانيا بيع الأسلحة للسعودية منذ اغتيال الصحافي جمال خاشقجي نهاية العام 2018، والذي ينسب إلى ولي العهد محمد بن سلمان من طرف الاستخبارات الأمريكية خصوصاً.

ويحول هذا القرار دون تنفيذ الصفقة التي تشمل 48 طائرة من طراز "يوروفايتر تيفون"، وقد جرى التوقيع على عقدها من جانب بن سلمان في زيارة سابقة له إلى لندن.

في الأسابيع الأخيرة طلبت الرياض من شركة "داسو للطيران" الفرنسية، المنافس الرئيسي لإيرباص، الاطلاع على عرضها حول 54 طائرة مقاتلة من طراز "رافال".

ويتم إنتاج طائرات "يوروفايتر تيفون" في إطار برنامج تشرف عليه كل من المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، وتشارك فيه إلى جانب إيرباص شركتا الأسلحة "بي ايه اي سيستمز" و"ليوناردو".

واعتبر غيوم فوري، في مداخلة له عن بعد، خلال مؤتمر حول تقديم النتائج السنوية للشركة، أن موقف برلين "مضر بسمعة ألمانيا كبلد مصدر".

وأضاف "هذا يخلق وضعاً بالغ الصعوبة مع البلدان الشريكة في (برنامج) يوروفايتر والتي أظهرت رغبتها في تصدير" تلك الطائرات، معتبراً أن الموضوع يطرح "مسألة ثقة، ومصداقية ألمانيا كبلد شريك في برامج دولية".

على الرغم من إشارته إلى "توجه إيجابي نحو تهدئة الوضع"، إلا أن فوري اعتبر أنه "لا يسير وفق الإيقاع المطلوب، على الأقل الإيقاع الذي نراه ضرورياً في إيرباص". وطلب اتخاذ "قرارات واضحة في هذا الموضوع لإتاحة تصدير يوروفايتر إلى السعودية".

خ.س/أ.ح (أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: السعودية القنصلية السعودية في إسطنبول أخبار ألمانيا مقاتلات يوروفايتر إيرباص ولي العهد السعودي محمد بن سلمان السعودية القنصلية السعودية في إسطنبول أخبار ألمانيا مقاتلات يوروفايتر إيرباص ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

إقرأ أيضاً:

الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض

أغلقت أسواق الأسهم الكويتية تعاملاتها خلال جلسة، اليوم الأربعاء 25 يونيو، على انخفاض مؤشرها العام 51.07 نقطة ليبلغ مستوى 6927.11 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.73 %.

 

الأسهم الكويتية

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة فى أسواق الأسهم الكويتية 134.8 مليون سهم عبر 13374 صفقة نقدية بقيمة 44.5 مليون دينار كويتي.

 

 وانخفض مؤشر السوق الرئيسي فى أسواق الأسهم الكويتية 10.02 نقاط ليبلغ مستوى 5902.96 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.17 % من خلال تداول 38 مليون سهم عبر 3211 صفقة نقدية بقيمة 5.11 ملايين دينار كويتي.

 

 كما انخفض مؤشر السوق الأول فى أسواق الأسهم الكويتية 64.40 نقطة ليبلغ مستوى 7533.16 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.85 % من خلال تداول 96.8 مليون سهم عبر 10163 صفقة بقيمة 39.4 مليون دينار كويتي.

 

 في موازاة ذلك انخفض مؤشر (رئيسي 50) فى أسواق الأسهم الكويتية بنحو 28.02 نقطة ليبلغ مستوى 5722.07 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.49 % من خلال تداول 25.3 مليون سهم عبر 2080 صفقة نقدية بقيمة 4.16 ملايين دينار كويتي.

 

 

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 

 

الأسهم السعودية

 

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة تعاملاته خلال جلسة، اليوم الأربعاء 25 يونيو، منخفضاً 74.42 نقطة ليقفل عند مستوى 11656.35 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 5.4 مليارات ريال.

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة  لسوق الأسهم السعودية- 280 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 470 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 109 شركات ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 117 شركة على تراجع.

 

 وكانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية : مياهنا، ورسن، وجي آي جي، والإعادة السعودية، وتكافل الراجحي الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات أديس، والأبحاث والإعلام، وأكوا باور، وعطاء، والبلاد الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 8.92% و 4.60% .

 

 فيما كانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية :  الباحة، وأنعام القابضة، وأمريكانا، وأرامكو السعودية، ومياهنا هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، ومياهنا، ورسن، وتكافل الراجحي، والراجحي هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 

 وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) خلال تعاملات جلسة، اليوم الأربعاء، منخفضًا 67.77 نقطة ليقفل عند مستوى 26355.33 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 96 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر 3 ملايين سهم تقاسمتها 5161 صفقة.

 

مقالات مشابهة

  • بعد احتجاز طائرات اليمنية.. طائرات أجنبية تحلق فوق أجواء عدن لأول مرة (صورة)
  • بعد احتجاز أربع طائرات.. الحوثيون يتهمون السلطات السعودية باحتجاز حجاج يمنيين ويهددون بالعواقب
  • طيران اليمنية تطالب التحالف بتدخل عاجل لوقف تعسفات الحوثيين باحتجاز أربع من طائراتها
  • انخفاض مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي في ختام التعاملات
  • الأسهم الأردنية تغلق على تعاملاتها ارتفاع
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • الحوثيون يحتجزون 4 طائرات في مطار صنعاء لمنع عودة الحجاج
  • الحكومة: الحوثيون يحتجزون أربع طائرات للخطوط اليمنية في مطار صنعاء
  • احتجاز أربع طائرات يمنية ومئات الحجاج عالقون في السعودية .. وإعلان لوزارة الأوقاف
  • شركة كورية جنوبية توقع صفقة بـ1.96 مليار دولار أمريكي لإنتاج مقاتلات "KF-21"