قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن هناك عدد من التغيرات التي بدأت تتبلور حول الحرب على قطاع غزة، مثل الحديث عن إعداد هدنة إنسانية ووقف إطلاق النار، وهذا كان هو الموقف المصري منذ بدء الحرب.

الرؤية الأمريكية تتبولر حول ضرورة إعداد هدنة إنسانية لنقل المساعدات لغزة

وأضاف «كمال»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «المشهد»، المذاع على فضائية «ten»، أنَّ الحديث الأمريكي على لسان الرئيس الأمريكي جون بادين، يتمحور حول ضرورة إعداد هدنة إنسانية للعمل على نقل المساعدات لأهالي قطاع غزة، والعمل على تبريد الحالة المشتعلة سواء داخل تل أبيب أو قطاع غزة، مضيفًا أن رئيس وزراء بنيامين نتنياهو بدأ يربط وقف إطلاق النار بالإفراج عن الرهائن، وليس بتدمير حركة حماس، وهذا تطور في الموقف الإسرائيلي.

الحديث عن مستقبل قطاع غزة

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أنَّ الفترة الأخيرة شهدت الحديث عما يسمى بمستقبل غزة، وكان الحديث في هذا الأمر في البداية حديثًا إسرائيليًا وغريبًا، ولكن الأيام الأخيرة شهدت طرح مصري، من خلال المركز المصري للدراسات الاستراتيجية الذي تحدث عن مستقبل قطاع غزة من خلال الربط بين الضفة وقطاع غزة، والعمل على التوحيد بين أبناء الشعب الفلسطيني وصولاً إلى الدولة الفلسطينية، وهذا تطور مهم.

وأضاف أن القمة العربية ستنعقد في 11 نوفمبر في المملكة العربية السعودية، وهذه القمة فرصة للحديث عن الثوابت العربية، وطرح رؤية عربية موحدة سواء فيما يتعلق بمستقبل غزة أو مستقبل عملية السلام الفلسطيني الإسرائيلي، والعربي الإسرائيلي على حد سواء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب غزة قصف غزة العدوان الإسرائيلي القضية الفلسطينية القمة العربية

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تدرس وضع خطة إعلامية موحدة لقضايا البيئة

أكد الوزير مفوض فالح المطيري، مدير الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، على أهمية دور اللجنة العربية في وضع خطة إعلامية موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تأتي تنفيذاً لقرارات مجلس وزراء الإعلام العرب. 

الجامعة العربية تطلق ورشة عمل لمواجهة التصحر وتوفير الأمن الغذائي البوزيدي: الجامعة العربية تعمل على تعزيز التعاون العربي الإفريقي لتحقيق السلام والتنمية

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة ممثل المملكة الأردنية الهاشمية علاء الزيود، وبمشاركة ممثلي وزارات وأجهزة الإعلام في عدد من الدول العربية.

" التوعية البيئية"

في كلمته أمام الاجتماع، أوضح المطيري أن تشكيل اللجنة جاء بناءً على مقترح من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر خلال الدورة العادية (52) لمجلس وزراء الإعلام العرب التي عقدت بالرباط. الهدف من هذا المقترح هو نشر التوعية والثقافة البيئية، والاهتمام بقضايا البيئة وحمايتها، وتشجيع السلوك البيئي الإيجابي، وترسيخ الدور العربي في المنظومة المتعددة الأطراف، بما في ذلك مواجهة انعكاسات ظاهرة الاحتباس الحراري في ضوء قرارات مؤتمر المناخ بشرم الشيخ عام 2022.

"توحيد الجهود الإعلامية "

وأشار المطيري إلى أن الأمانة العامة للجامعة العربية دعت الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الإعلامية إلى تقديم مرئياتهم وجهودهم الوطنية في التعاطي مع قضايا البيئة إعلامياً، بهدف توحيد تلك الرؤى والجهود وصياغة خطة إعلامية عربية موحدة. وقد تلقت الأمانة مرئيات من عدة دول عربية، منها مصر، والعراق، السعودية، الكويت، الجزائر، الأردن، قطر، والمغرب.

"الإعلام البيئي: نحو مستقبل أخضر"

من جانبه، أكد الدكتور علاء الزيود، المستشار الإعلامي للسفارة الأردنية بالقاهرة ورئيس الاجتماع، على أهمية الإعلام البيئي وضرورة أن يكون جزءاً من الإدراك والمعرفة والثقافة التي يجب أن يتمتع بها الصحفيون والإعلاميون، مشيراً إلى تصاعد الاهتمام بالاقتصاد الأخضر والمجال الصحي. وشدد على أهمية تدريب الصحفيين والإعلاميين ليكونوا قادرين على كتابة مقالات متعلقة بالبيئة تستند إلى مصادر موثوقة.

 

مقالات مشابهة

  • القمة العالمية للحكومات تعلن تقرير مستقبل الحوكمة واستطلاع 50 وزيراً
  • السيسي ورئيس وزراء العراق يبحثان تطورات المنطقة والعدوان الإسرائيلي على لبنان
  • الشارقة للتمكين الاجتماعي يشارك في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل في نيويورك 2024
  • تحذير من أممي حول الأوضاع في اليمن
  • بنك الإنماء عدن: شريكك المالي نحو مستقبل أفضل (تقرير)
  • نائب محافظ الدقهلية يجتمع بممثلي الجمعيات الأهلية لبحث إنشاء قاعدة بيانات موحدة
  • انطلاق القمة العالمية لمستقبل الضيافة 2024 في دبي
  • إنشاء قاعدة بيانات موحدة تضم الجمعيات الأهلية بالدقهلية
  • خبير سياسي يكشف موقف حزب الله من تعيين زعيم جديد (فيديو)
  • الجامعة العربية تدرس وضع خطة إعلامية موحدة لقضايا البيئة