أكد مدير مركز المعلومات الوطني في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" د عصام بن عبدالله الوقيت، أن المملكة قدمت مبادرات في مجال المدن الذكية مرتكزة على الابتكار لتكون مرجعية ثابتة لكثير من الدول، مشيرًا إلى أن المدن الذكية من أساسيات الحياة الحضرية المستدامة للبشرية.

جاء ذلك بكلمة الوقيت، خلال فعاليات المؤتمر العالمي للمدن الذكية المقام في مدينة برشلونة الإسبانية، مشيرا إلى أنه رغم الاختلاف بمفهوم المدن الذكية من دولة لأخرى إلاّ أن الجميع يتفق رفع رفاهية حياة المواطنين بتوفير خدمات مدنية متقدمة تقنياً بأفضل الطرق والممارسات.

وقال الوقيت: إننا أعتاب تحول محوري نحو عصر مدن معرفية لا تقتصر على كونها مدناً ذكية، بل تتجاوز ذلك ليكون لها قدرة التكيف والتعلم والتطور؛ مما يعزز بيئة اتخاذ القرار التي تساعد على تحسين نمط العيش.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي التوليدي المدمج في خدمات المدينة والحلول الحضرية سيصبح حجر الزاوية في مبادرات المدن الذكية المستقبلية، والاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي لن تكتفي بتصميم مدننا وتخطيطها الحضري بل ستخلق مدنًا ذكية متكيفة مع احتياجات سكانها ومعززة لبيئة معيشية مستدامة وشاملة.

وذكر الوقيت أنه تماشيًا مع الاستخدام المتزايد لإنترنت الأشياء أبدت المملكة التزامها برؤية أساسية تنص على تعزيز بيئة المدن الذكية بحيث لا يكون فيها الاتصال والارتباط مجرد مفاهيم تطبيقية بل أسلوب حياة، بدمج إنترنت الأشياء بسلاسة في نسيج المدينة التقني للارتقاء بالتجربة الحضرية، وتحسين جميع المكونات الأساسية للمدينة، وتحويل الطريقة التي نتفاعل بها بشكل مدني مع البيئة الحضرية.

وأشار إلى التحول في المشروع الوطني الرائد "نيوم" حيث يعدّ المشروع تجسيداً واقعياً للتصور المستقبلي للمدن الذكية بالاستخدام الفعّال لإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى إعادة تعريف مفاهيم التصميم والتخطيط الحضري، بالإضافة إلى وضع معايير عالمية جديدة، للكفاءة في تحسين كل جانب من جوانب المدينة الحضرية وتحقيق الرفاهية لمواطنيها.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المملكة سدايا المدن الذکیة

إقرأ أيضاً:

صور مسربة توضح تصميم ساعة Huawei Watch GT 5 الذكية المرتقبة

إستعرضت أحدث التسريبات المصورة ثلاثية الأبعاد تصميم ساعة Huawei Watch GT 5 الذكية التي تأتي قريباً باثنان من الأحجام.

تستعد شركة هواوي لعقد حدث في 19 من سبتمبر لكشف النقاب عن ساعة Huawei Watch GT 5 الذكية، ولقد أوضحت الصور التي نشرت اليوم تفاصيل تصميم ومواصفات الساعة الذكية قبل إنطلاق الحدث.

وتؤكد الصور الرسمية ثلاثية الأبعاد على أن الساعة الذكية تتوفر بحجم 41 و46مم، على أن تأتي Huawei Watch GT 5 بنفس لغة التصميم المميزة للإصدار السابق، حيث تتضمن إطار معدني، وهيكل من الفولاذ المقاوم للصدأ، كما أن الساعة تتميز بتصميم مقاوم للماء 5ATM.

أيضاً تؤكد الصور المسربة لساعة Watch GT 5 على دعم هواوي هذا الإصدار بزر التاج القابل للتدوير، والزر الذي يدعم البرمجة.

من جانب أخر لن يطرأ على الساعة الذكية الكثير من التغييرات في التكوينات الداخلية، حيث يأتي النموذج المميز بحجم 41 مم من الساعة الذكية بشاشة OLED بحجم 1.32 إنش، بينما ينطلق النموذج المميز بحجم 46مم بشاشة OLED بحجم 1.43مم.

كما تشير هواوي إلى أن الساعة الذكية تدعم عمر شحن يتراوح بين 7 إلى 14 أيام من التشغيل، لذا لن تقدم هواوي تحسين في عمر البطارية.

يذكر أن الترقية الرئيسية في ساعة Watch GT 5 الذكية تأتي في تقنية نظام “TruSense” للصحة واللياقة البدنية الذي قدم للمرة الأولى من العملاق الصيني في شهر أغسطس، لذا نترقب الإعلان الرسمي لمزيد من التفاصيل.

المصدر




Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • أحمد بن محمد: دبي تعيد تعريف مفهوم أنظمة النقل الذكية والمستدامة
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء
  • انطلاق الدورة الـ 30 من المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية في دبي
  • صندوق التنمية الحضرية: افتتاح 3 مشروعات سكنية كبرى بالسويس غدا
  • «التنمية الحضرية» يكشف تفاصيل الوحدات السكنية المطروحة في الصعيد: مقدم الحجز 15%
  • صور مسربة توضح تصميم ساعة Huawei Watch GT 5 الذكية المرتقبة
  • تعاون بين “سدايا” وأوليفر وايمان لتسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي في المملكة
  • مسؤول سعودي: حريصون على تعزيز دور المملكة الريادي في منظمة التجارة العالمية
  • «مؤتمر أنظمة النقل الذكية» 16 الجاري
  • AST SpaceMobile تطلق أقمارها الصناعية Bluebird للهواتف الذكية