سلط المحلل الاقتصادي، أليكس كيماني، الضوء على تأثير الحرب في غزة على مشروعات الطاقة الإقليمية الكبرى، مشيرا إلى أن شهر من الحرب لم يؤثر بشكل كبير على تدفقات النفط والغاز في المنطقة، لكن خطر تحول الحرب بسرعة إلى صراع إقليمي لا يزال مرتفعا.

وذكر كيماني، في مقال نشره بموقع "أويل برايس" وترجمه "الخليج الجديد"، أن تحذير حزب الله اللبناني لإسرائيل، مرارا وتكرارا، من التصعيد يؤشر إلى تصاعد احتمال الحرب الإقليمية حتى في الوقت الذي تدعي فيه إسرائيل أنها قسمت قطاع غزة إلى قسمين وحاصرت مدينة غزة.

وأضاف أن الخبراء يحذرون من "تدهور حاد في مناخ الاستثمار"، فضلاً عن انقطاع خطير في تدفق الطاقة إذا اندلعت الحرب على طول الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان وتدخلت إيران، مشيرا إلى أن أحد البنى التحتية الحيوية للطاقة، المعرضة للتهديد، هو خط أنابيب الغاز العربي (AGP) .

وأشار كيماني إلى أن شحنات الغاز عبر خط أنابيب الغاز، الذي يربط مصر بالأردن، سبق أن توقفت بسبب هجمات وقعت في شبه جزيرة سيناء، وتبلغ طاقته الإنتاجية 234 مليار قدم مكعب سنويًا (640 مليون قدم مكعب يوميًا).

ومن شأن انقطاع تدفقات الغاز في هذا الخط أن يضر الأردن أكثر من غيره، إذ يستورد أكثر من 90% من احتياجاته من الطاقة، بينها 44 مليار قدم مكعب من مصر.

ويعيش في الأردن عدد كبير من السكان الفلسطينيين، وأدت الغارات على غزة إلى تفاقم التوترات والاضطرابات الاجتماعية في البلاد.

لكن الأردن ليس الدولة الوحيدة التي قد تجد نفسها في ورطة إذا انقطعت تدفقات الغاز، إذ تعتمد مصر على واردات الغاز الإسرائيلي لتلبية بعض الطلب المحلي خاصة في موسم التبريد الصيفي، وكذلك لإعادة التصدير، التي أصبحت مصدرا مهما للعملة الأجنبية النادرة.

ويشير كيماني إلى أن إسرائيل علقت الإنتاج في حقل غاز تامار، التابع لشركة "شيفرون"، في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول، بعد وقت قصير من بدء عدوانها على غزة، وأعادت توجيه الإمدادات عبر خط أنابيب في الأردن، بدلاً من خط أنابيب مباشر تحت البحر إلى مصر.

ويضيف: "من الواضح أن إغلاق حقل غاز تمار أضر بخزائن إسرائيل. فهي ثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط بعد مصر، وتصدر كميات أقل من الغاز الطبيعي بنسبة 70% وبتكلفة تبلغ حوالي 200 مليون دولار شهريًا منذ اندلاع الحرب.

مشروعات في طي النسيان

ويلفت كيماني إلى أن العديد من مشروعات الطاقة في المنطقة تواجه بالفعل تأخيرات أو إلغاءات مع استمرار الحرب.

ففي الشهر الماضي، طمأنت شركة النفط والغاز البريطانية متعددة الجنسيات "بريتش بتروليوم" المستثمرين بأن صفقة بقيمة 2 مليار دولار مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لشراء حصة 50% في شركة إنتاج الغاز الإسرائيلية "نيوميد" لا تزال على المسار الصحيح على الرغم من الحرب المستمرة في غزة.

وقالت، أنجا إيزابيل دوتزينراث، رئيسة قسم الغاز والطاقة منخفضة الكربون في "بريتيش بتروليوم"، للمساهمين إنهم ما زالوا "متفائلين للغاية" بشأن الصفقة.

وتعد "نيوميد" المساهم الأكبر والمشغل الرئيسي لحقل ليفياثان العملاق للغاز الطبيعي بحصة تشغيلية تبلغ 45.3%، في حين تمتلك شركتا "شيفرون " و"راشيو" حصة 39.7% و15%، على التوالي.

لكن كيماني يرى أن ذلك "لا يعني بالضرورة أن الصفقة قريبة من إتمامها"، إذ أصبحت موضع تساؤل بعد أن أوصت لجنة مستقلة، عينتها شركة "نيوميد"، برفع السعر المطلوب بنسبة تتراوح بين 10% و12%، أو ما يصل إلى 250 مليون دولار تقريبًا، وهو ما قد يبدو مبالغًا فيه نظرًا لأن قيمة الشركة السوقية حاليا تبلغ 2.9 مليار دولار، وعليها 1.73 مليار دولار ديون.

اقرأ أيضاً

تداعيات غزة.. بلومبرج: تركيا علقت خطط التعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة

وفي الوقت نفسه، أفادت تقارير بأن المديرين التنفيذيين في "بريتيش بتروليوم" و"أدنوك" يتوقعون المزيد من التأخير في الصفقة حتى يتحسن الوضع السياسي.

 ويشعر الخبراء بالقلق من أن ارتفاع عدد الضحايا المدنيين قد يجعل من غير الممكن سياسياً أن تستمر الشركات في العمل، حيث تفيد التقارير بأن عدد القتلى في غزة تجاوز الـ 10 آلاف شخص.

واكتشفت "نيوميد" وشركاؤها حقل ليفياثان للغاز الطبيعي في منطقة حوض المشرق العربي في عام 2010. ويمتد الحقل على الحدود البحرية لإسرائيل ولبنان وفلسطين وجمهورية قبرص وجمهورية شمال قبرص التركية.

وبإنتاج يصل إلى 22.9 تريليون قدم مكعب من الغاز القابل للاستخراج، يعد ليفياثان أكبر خزان للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط، وأحد أكبر الأصول المنتجة في المنطقة.

مسعى لبنان للغاز في خطر

لكن الاستحواذ على "نيوميد" ليس مشروع الطاقة الوحيد الذي يواجه تعطلا محتملا بسبب الحرب في غزة، ففي شهر أغسطس/آب الماضي، أنشأت مجموعة الطاقة الفرنسية "توتال" أول منصة حفر في موقعها بالبحر المتوسط قبالة ساحل لبنان بالقرب من حدود إسرائيل مع الدولة التي تتطلع لبدء عمليات البحث عن الغاز.

ويأمل لبنان، الذي يعاني من ضائقة مالية، أن تساعده مبيعات الغاز المستقبلية على الخروج من أزمته المالية العميقة التي أدت إلى خسارة العملة المحلية أكثر من 98% من قيمتها.

وقالت "توتال"، في بيان: "يمثل وصول المعدات خطوة مهمة في التحضير لحفر البئر الاستكشافي في البلوك 9، والذي سيبدأ بنهاية أغسطس 2023".

 وتقود "توتال" كونسورتيوم من شركات الطاقة العاملة في المشروع البحري، والذي يضم شركة النفط والغاز الإيطالية العملاقة "إيني" بالإضافة إلى شركة "قطر للطاقة" المملوكة للدولة.

وجاءت عمليات الحفر بعد اتفاق تاريخي بوساطة أمريكية، العام الماضي، تضمن ترسيم لبنان وإسرائيل حدودهما البحرية لأول مرة على الإطلاق.

 وفي شهر مايو/أيار الماضي، قال وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، إنهم يأملون في تحديد ما إذا كانت المنطقة الاستكشافية تحتوي على احتياطيات غاز قابلة للاستخراج بحلول نهاية العام الحالي.

ويشير كيماني إلى أن الحرب تجعل التعاون بين لبنان وإسرائيل شبه مستحيل، إذ أن لبنان هو موطن عدو إسرائيل اللدود، حزب الله، وأن إسرائيل تقصف بلدات جنوب البلاد ردا على الهجمات الصاروخية التي يشنها الحزب.

اقرأ أيضاً

كيف تقلب الحرب بين إسرائيل وحماس أمن الطاقة العالمية رأساً على عقب؟

المصدر | أليكس كيماني/أويل برايس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسرائيل حماس غزة الطاقة الشرق الأوسط للغاز الطبیعی خط أنابیب قدم مکعب فی غزة

إقرأ أيضاً:

هل ستندلع الحرب؟ إتصالات ومعلومات والإستراتيجية الدفاعية الى الواجهة

"لا حرب".. هي عبارةٌ يُجمع عليها عددٌ من الخبراء المعنيين بالشؤون العسكرية، والذين يُفسرون ما قد تؤول إليه الأحداث عند الجبهة الجنوبيّة بين "حزب الله" وإسرائيل.
الأسباب وراء اعتبار أن المعركة الحالية ستبقى محدودة عديدة، لكن ما يعزّز عدم تطور الأمور نحو صراعٍ دموي هو حراكٌ فعليّ يجري على الخط الدولي خصوصاً بعد المحادثات الفرنسية – الأميركية الأخيرة بشأن لبنان، والتقدّم "المحلوظ" على صعيد اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين حركة "حماس" وإسرائيل.
أمام كل ذلك، يأتي السؤال الأساس: لماذا لن تتوسع الحرب وكيف ستبقى المناوشات محدودة؟
يوم أمس، اغتالت إسرائيل القيادي في "حزب الله" محمد نعمة ناصر بقصف طال سيارته في منطقة الحوش بمدينة صور – جنوب لبنان. إثر ذلك، ردّ الحزب على ذاك الاغتيال باستهداف عدد من المواقع العسكرية الإسرائيلية، بينما نفذت إسرائيل غارات مُواجهة ضد الأراضي اللبنانية.
ما جرى على صعيد ردّ "حزب الله" يُعتبر معروف النطاق، وتقول مصادر معنية بالشؤون العسكريّة لـ"لبنان24" إنَّ ضربات "حزب الله" لم تخرج عن إيقاع قواعد الإشتباك، وبالتالي فإن ما واجهه الإسرائيليون من قصف يوم أمس، يعتبر واحداً من الردود التي لن تتطور إلى صراع مفتوح، حتى وإن كان القصف انتقاماً لقائدٍ ميداني كبير ضمن الحزب.
المصادر تلفت إلى أن الاتصالات الدبلوماسية التي حصلت خلال الأيام الماضية، أكدت أن الأمور "مضبوطة ولا انفلات لها"، مشيرة إلى أن التهويلات من قبل بعض الوسائل الإعلامية وتحديداً صحيفة "بيلد" الألمانية التي تحدثت عن بدء حرب لبنان خلال شهر حزيران الماضي، تعتبرُ خالية من الحقيقة خصوصاً أن هناك بعض الدول الشريكة مع إسرائيل في الحرب النفسية ضد لبنان.
إنطلاقاً من هذه النقطة الأخيرة، يأتي التفسير الأساس لأسباب انتفاء إمكانية حدوث حرب، وهنا يقول أحد الخبراء العسكريين البارزين لـ"لبنان24" إنَّ القواعد التي رُسمت على خط الصراع لن تتبدل لأن إسرائيل ستجد نفسها في مأزق كبير، بينما "حزب الله" يريدُ أن يُنهي أي معركة كي لا تتجاوز الأمور خلالها حدوداً خطيرة يصعب لاحقاً ضبطها.
الأسباب التي تلخص عدم حدوث حرب هي التالية، بحسب ما تقول المصادر العسكرية:
- وجود قناعة لدى إسرائيل بأن أي حرب ضدها من قبل "حزب الله" ستؤدي إلى إخراج مختلف المرافق الحيوية عن الخدمة وتحديداً تلك التي قام "حزب الله" بتصويرها عبر "الهدهد".
- أي حرب مع لبنان ستعني تسريعاً لإنهاء وجود إسرائيل وبالتالي حدوث "ضربة" ستطالُ مباشرة أميركا التي تواجه حالياً حرباً اقتصادية ثانية تتمثل في تخلص بعض الدول من سطوة "البترودلار".
- إن بدء أي حرب سيجعل قوى أخرى تدخل على الخط مع روسيا وإيران، ما يجعل المنطقة متوترة وقد يساهم هذا الأمر في إضعاف إسرائيل أكثر وجعلها تنصاعُ لقرارات دولية ملزمة في حال تلقت ضربات كبيرة وطلبت هي بنفسها وقف النار مع لبنان.
- إقتناع "حزب الله" بأنّ أي حربٍ شاملة قد تكون بمثابة عملية قتالية ستؤدي إلى تدمير مقدرات عسكرية هائلة تابعة له، بالإضافة إلى أن إسرائيل قد لا تُوفر كافة المنشآت الاقتصادية والمالية التابعة للحزب والتي تُعتبر مورداً مالياً أساسياً بالنسبة اليه.
- إقتناع الحزب أيضاً بأنّ أي حرب ضد لبنان ستؤدي إلى تأجيج الوضع ضده، فيما المشكلة تكمن في أن التعويضات المطلوبة لإعادة إعمار لبنان بعد الحرب أو أقله جنوب لبنان في الوقت الراهن، ليست واضحة بشكل كامل ومتكامل.
- "حزب الله" في الوقت الراهن يواجه "شرخاً" داخلياً رغم أن نسبة كبيرة من المواطنين متعاطفة معه. لكن في المقابل، هناك من يرفض الحرب وبالتالي يُصبح لزاماً على "حزب الله" الاحتكام إلى مبدئه الأساسي المرتبط بعدم بدء أي حرب في لبنان إلا إذا فرضتها إسرائيل بينما هذه الأخيرة لا تستطيع تنفيذ ذلك.
- يُدرك الإسرائيليون تماماً أنّ مسألة الحرب ستعني تدمير مستوطنات بأكملها، وأيضاً تهجير أعداد كبيرة من المستوطنين، بينما الحكومة الإسرائيلية فشلت حتى الآن في إدارة أحوال النازحين من شمال لبنان، ما دفع بمسؤولين إسرائيليين لاعتبار أن الحكومة "تخلت عن الشمال وسكانه".
- إسرائيل تخشى من تضرر سلاحها الجوي خلال أي حرب وكذلك أسطولها العسكري البحري، ما سيُرتب عليها خسائر فادحة.
- إن أي ضربة إسرائيلية ستؤدي إلى اندلاع حرب، ستجعل القواعد الأميركية والبريطانية في المنطقة مُهددة، ما يعني استهدافاً مباشراً لأميركا قد يستدعي في المقابل تحركاً إيرانياً مُضاداً.
- الحراك الدولي الذي لم يتوقف بين باريس وأميركا، وهذا الأمر يدل على أن هناك وسائل جدية لمنع حدوث أي حرب، وبالتالي إنهاء حرب غزة.
- إدراك إسرائيل أن لدى "حزب الله" أسلحة نوعية لن تؤدي فقط إلى إسقاط سلاحها الجو بل إلى استهداف مقراتها الحكومية، ما يعني تجريد نتنياهو من سلطته بشكل قوي.
- مساعي حزب الله لتطويق الجبهة مرتبطة بمحاولته لإعادة ترميم صفوفه كما كانت، وهذا الأمر يتطلب سلماً لا حرب.
إنطلاقاً من كل ذلك، يتبين تماماً وبوضح أن الحرب بين "حزب الله" وإسرائيل لن تكون سهلة كما يعتقد الكثيرون، فالمسألة مُعقدة تماماً، وبالتالي بات من الملحوظ أن الدفع باتجاه معاكس لإمكانية اندلاع الحرب بدأ يأخذ دوره على صعيد النقاشات السياسية.. لكن السؤال الذي يتهرب منه البعض حالياً: ما مصير الإستراتيجية الدفاعية بعد المعركة الحالية؟ وهل سيكون "حزب الله" جزءاً منها؟ المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • خبير: إسرائيل تحاول بائسة إعادة هيبتها بالحرب في غزة والضفة
  • إسرائيل تمنح 6 شركات 12 ترخيص للتنقيب عن الغاز في ساحل قطاع غزة
  • خبير عسكري: قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي يدركون مخاطر التصعيد مع لبنان
  • تصعيد متجدّد على الجبهة.. إسرائيل تستدرج لبنان إلى الحرب؟!
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • هل ستندلع الحرب؟ إتصالات ومعلومات والإستراتيجية الدفاعية الى الواجهة
  • خبير استراتيجي: الاحتلال الإسرائيلي يمارس حربا نفسية ضد اللبنانيين
  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر