رسميا.. الوطنية للانتخابات تحسم الجدل حول تغير مراكز الاقتراع.. الانتخابات الرئاسية 2024
تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT
تفصلنا أيام قليلة عن انطلاق الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، حيث أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم، قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع الخاصة بالناخبين، كما تمكن الهيئة المواطنين من تغير أماكن الانتخابات إذا وقعت مقرها على بعد من السكن الخاص بهم.
رسميا.. الوطنية للانتخابات تحسم الجدل حول تغير مراكز الاقتراع.. الانتخابات الرئاسية 2024رسميا.. الوطنية للانتخابات تحسم الجدل حول تغير مراكز الاقتراع.. الانتخابات الرئاسية 2024
يعمل الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات على توفير معلومات مهمة حول الانتخابات الرئاسية 2024، حيث تشمل هذه المعلومات على أسماء وعناوين مقار المدارس التي ستستخدم كمراكز اقتراع في جميع أنحاء البلاد، مع تحديد كافة التفاصيل الخاصة بكل مركز اقتراع.
ويسمح الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات، للمواطنين بالاستعلام عن مركز الاقتراع الخاص بهم وحقه في التصويت في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 باستخدام الرقم القومي الخاص بهم.
وأطلقت الهيئة، خدمة تغير مركز الاقتراع للمواطنين الذين يرغبون في تغيره، وأختيار أقرب مركز لهم، وذلك بهدف تشجيع جميع المواطنين على ممارسة حقهم الدستوري في التعبير عن آرائهم والمشاركة في صناعة مستقبل البلاد.
خطوات تغير مركز اقتراع الانتخابات الرئاسية 2024تحرص بوابة الفجر الإلكترونية على نشر التفاصيل الكاملة بشأن الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك ضمن خدمتها المتنوعة التي تقدمها لمتابعيها، على مدار 24 ساعة، وفيما يلي توضح خطوات تغير مركز اقتراع الانتخابات الرئاسية 2024:
الدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية من هنا.كتابة الرقم القومي المكون من 14 رقم.ثم كتابة كلا من: (الاسم الرباعي، البريد الإلكتروني، رقم التليفون (1)، رقم التليفون (2)، اسم الأم، مسح ضوئي من وجه بطاقة الرقم القومي)قم باختيار ثلاثة مراكز انتخابية ترونها الأقرب إلى العنوان المثبت في بطاقة الرقم القومي.الجدير بالذكر، أنه يمكن تقديم طلب لتغيير مركز الاقتراع المطلوب قبل تاريخ 15 نوفمبر الحالي.
كيفية تغيير مكان التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024.. الهيئة الوطنية تجيب بالأرقام والرموز.. شكل ورقة الاقتراع في الانتخابات الرئاسية 2024 الرموز الانتخابية لمرشحي الانتخابات الرئاسية 2024الرموز الانتخابية لمرشحي الانتخابات الرئاسية 2024أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، تخصيص رمز "النجمة" للمرشح عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي، ورمز "الشمس" للمرشح محمد فريد سعد زهران، ورمز "النخلة" للمرشح عبدالسند حسن محمد يمامة، ورمز "السلم" للمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسية الوطنية للانتخابات الهيئة الوطنية للانتخابات الانتخابات الرئاسية 2024 مراكز الاقتراع الرموز الانتخابية لمرشحي الانتخابات الرئاسية الرموز الانتخابية أسماء المرشحين في انتخابات الرئاسة انتخابات الرئاسة 2023 الانتخابات الرئاسیة 2024 الوطنیة للانتخابات الهیئة الوطنیة مراکز الاقتراع الرقم القومی
إقرأ أيضاً:
حكم البكاء على الميت وهل يعذبه ويأثم فاعله؟ دار الإفتاء تحسم الجدل
أكد الشيخ علي قشطة، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن البكاء أثناء الصلاة بسبب حادث مؤلم أو فاجعة ليس محرمًا، بشرط ألا يكون هذا البكاء مصحوبًا بالضجر أو السخط على قضاء الله وقدره.
حكم البكاء على الميت والحزن عليهوأوضح أمين الفتوى، في إحابته عن سؤال: «ما حكم البكاء على الميت والحزن عليه؟»، أن البكاء في حد ذاته ليس حرامًا، بل هو أمر طبيعي يعكس المشاعر الإنسانية، وقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بوضوح، عندما توفي ابنه سيدنا إبراهيم عليه السلام، بكى النبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث الصحيح في صحيح البخاري، وقد استعظم الصحابي عبد الرحمن بن عوف هذا الأمر وقال: 'يا رسول الله، وأنت أيضًا تبكي؟'، فأجاب النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً: 'يا ابن عوف، إنها رحمة'".
وأضاف: "البكاء ليس حرامًا، بل هو رحمة من الله سبحانه وتعالى، ولكن يجب أن يكون البكاء في إطار الحزن المشروع، بعيدًا عن السخط أو الاعتراض على إرادة الله، في نفس السياق، لما توفي ابنه إبراهيم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: 'إنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون'، هذه هي مشاعر الحزن الطبيعية التي لا تخرج عن إطار القبول بقضاء الله وقدره".
المؤمن يجب أن يقبل قضاء الله برضا وطمأنينةوأكد أنه لا مشكلة في الحزن على فاجعة أو مصيبة، ولكن لا يجوز أن يكون هذا الحزن مصحوبًا بسخط أو اعتراض على حكم الله سبحانه وتعالى، فالمؤمن يجب أن يقبل قضاء الله برضا وطمأنينة، حتى في أشد اللحظات ألمًا."
وفيما يتعلق بالبكاء أثناء الصلاة، أوضح أنه إذا كان البكاء ناتجًا عن مشاعر الفقد أو الحزن الشديد، فلا حرج في ذلك طالما أن القلب مستمر في التوجه إلى الله، ولا يتم الانقطاع عن الصلاة أو إحداث اضطراب فيها، المهم أن يبقى الشخص في إطار الخشوع والسكينة أثناء العبادة، ويبتعد عن مشاعر الضجر أو الغضب من قضاء الله.
هل البكاء على الميت عند القبر يعذبه؟
قال الشيخ أحمد وسام، مدير إدار البوابة الإلكترونية بدار الإفتاء، إن البكاء عند القبر ليس محرمًا، مشيرًا إلى أن المنهى عنه هو الاعتراض على قضاء الله وقدره، لافتًا إلى أن النبي صل الله عليه وسلم بكى على ابنه إبراهيم وقال: «إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا لفراقك».
هل البكاء على الميت عند القبر يعذبه؟
من جانبه كان الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، قد قال إنه صحت الأحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بشأن أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه، وليس هذا من عقوبة الميت بذنب غيره، مؤكدًا أن العلماء اتفقوا على أنه ليس المراد من هذه الأحاديث مطلق البكاء، بل المراد بالبكاء هنا النياحة ورفع الصوت.
وأضاف الجندي لـ«صدى البلد»، أن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنكرت أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قال هذه الأحاديث، لظنها أنها تتعارض مع قوله تعالى: «وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى» فاطر: 18.
وذكر الأحاديث الواردة في عذاب الميت بكباء أهله، منها ما روى البخاري (1291) ومسلم (933) عَنْ الْمُغِيرَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: «مَنْ نِيحَ عَلَيْهِ يُعَذَّبُ بِمَا نِيحَ عَلَيْهِ» زاد مسلم: (يَوْمَ الْقِيَامَةِ)، وروى البخاري (1292) ومسلم (927) عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْمَيِّتُ يُعَذَّبُ فِي قَبْرِهِ بِمَا نِيحَ عَلَيْهِ»، وروى مسلم (927) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن عمر أَنَّ حَفْصَةَ بَكَتْ عَلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم، فَقَالَ: مَهْلًا يَا بُنَيَّةُ! أَلَمْ تَعْلَمِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الْمَيِّتَ يُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ؟».
وأشار إلى أن النواح ولطم الخدود وشق الجيوب كان من شأن أهل الجاهلية، وكانوا يوصون أهاليهم بالبكاء، والنوح عليهم، وإشاعة النعي في الأحياء، وكان ذلك مشهورًا من مذاهبهم، وموجودًا في أشعارهم كثيرًا، ونهي الإسلام عن ذلك كما في حديث الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «لَيْسَ مِنّا مَنْ ضَرَبَ الْخُدُودَ، وَشَقَّ الْجُيُوبَ، وَدَعا بِدَعْوى الْجاهِلِيَّةِ».
وأفاد بأن الموت مصيبة لا مفر منها وهي امتحان لنا لنعمل الصالحات ونحسن أعمالنا لننال جزاءنا فيرضى الله تعالى عنا، والحزن والبكاء على فقد قريب أمر جائز، إذا كان على وجه العادة، ولم يصحب بنياحة أو تسخط، فقد بكى النبي صلى الله عليه وسلم على موت ابنه إبراهيم، وقال: «إِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَعُ، وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ، وَلَا نَقُولُ إِلَّا مَا يَرْضَى رَبُّنَا، وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ» راوه البخاري (1220) ومسلم (4279).
كيفية عذاب الميت ببكاء أهله
وعن كيفية عذاب الميت ببكاء أهله، أوضح المفكر الإسلامي، أن العلماء اختلفوا في الإجابة عن هذا الحديث على ثمانية أقوال، وأقربها إلى الصواب قولان: الأول: ما ذهب إليه الجمهور، وهو محمول على من أوصى بالنوح عليه، أو لم يوصِ بتركه، مع علمه بأن الناس يفعلونه عادةً، ولهذا قال عبدالله بن المبارك: «إذا كان ينهاهم في حياته ففعلوا شيئًا من ذلك بعد وفاته، لم يكن عليه شيءٌ»، والعذاب عندهم بمعنى العقاب.
وتابع: والثاني: أن معنى «يُعَذَّبُ» أي يتألم بسماعه بكاء أهله ويرق لهم ويحزن، وذلك في البرزخ، وليس يوم القيامة؛ وإلى هذا ذهب محمد بن جرير الطبري، وابن القيم؛ وقالوا:( وليس المراد أن الله يعاقبه ببكاء الحي عليه، والعذاب أعم من العقاب كما في قوله - صلى الله عليه وسلم -:«الْسَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنْ الْعَذَابِ »، وليس هذا عقابًا على ذنب، وإنما هو تعذيب وتألم».
وأكد عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن المصائب في الدنيا تكفر الذنوب، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: «مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلَا وَصَبٍ وَلَا هَمٍّ وَلَا حُزْنٍ وَلَا أَذًى وَلَا غَمٍّ حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا إِلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ» رواه البخاري (5210) ومسلم (4670).