يعد مركز العزيمة لعلاج مرضى الإدمان فى مركز سمالوط بمحافظة المنيا، أول مركز لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بمنطقة الصعيد.

كان فى السابق مقراً لمؤسسة عقابية تدعى «أحداث بنات»، وتمت إعادة استخدامه الآن لهدف جديد يخدم الأفراد والمجتمع، حيث بلغت تكلفة تجديد المركز وتغيير وظيفته حوالى 24 مليون جنيه، ويتسع لـ126 سريراً لعلاج المدمنين، وتم تأسيسه لخدمة 4000 مريض سنوياً.

يستخدم المركز برنامج التأهيل من خلال تعليم المرضى قيمة العمل وتحمل المسئولية والعمل الجماعى، وكسر الاعتمادية على الآخر، ويتم ربط المركز بمبادرة «بداية جديدة» للتمكين الاقتصادى لمرضى الإدمان، حيث يتم توفير قروض لدعم مشاريعهم الصغيرة بعد عملية التعافى.

وقبل 3 أعوام، تم تخريج الدفعة الأولى من المتعافين، وفى نفس الأثناء تم افتتاح أول معرض لمنتجات مرضى الإدمان داخل المركز، بالإضافة إلى تسليم شيكات للمتعافين لدعمهم فى إنشاء مشروعات صغيرة تساهم فى دمجهم فى المجتمع.

محمود وجدى، أحد المتعافين من المركز قال لـ«الوطن»: المركز قدم لنا خدمات الإقامة الداخلية والرعاية النهارية، وبالفعل تم توفير وسائل الترفيه لينا، والمركز بيضم صالات رياضية للتأهيل البدنى للمتعافين.

ويقوم المتعافون داخل ورش التدريب فى المركز بتصميم وتنفيذ جميع أعمال الأثاث والنجارة لتجهيز المراكز الجديدة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان، كما يحتوى المركز على صالات ألعاب رياضية وملعب لكرة القدم الخماسية، وبرامج للتأهيل البدنى ورياضة كرة الطاولة والبلياردو وصالة الجيم، كذلك يحتوى على مجمع يضم ورش تدريب مهنى وورش نجارة وخياطة وحدادة.

وتابع قائلاً: نسبة تعاطى المخدرات فى محافظة المنيا تصل إلى 80%، ونسبة الإدمان تصل إلى 2.4%، والحمد لله يتم التعامل معها، وفى شهر يونيو من عام 2022 نظم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان حفلاً لتكريم دفعة جديدة من المتعافين من الإدمان فى مركز العزيمة، وتم تكريم 70 متعافياً جديداً من الإدمان بعد استفادتهم من جميع الخدمات العلاجية المجانية المقدمة فى المركز وفقاً للمعايير الدولية.

بدوره، قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا لـ«الوطن»: مركز العزيمة بالمنيا أول مركز نموذجى يضم عيادات خارجية وقسم إزالة السموم إلى جانب أقسام الحجز الداخلى للتأهيل النفسى والاجتماعى ومجمع ورش تدريب مهنى، بما فى ذلك ورش النجارة والخياطة والحدادة والكهرباء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاج من الإدمان الإدمان الشباب والرياضة مرضى الإدمان

إقرأ أيضاً:

تكريم رائد الساحة الرضوانية لجهوده في حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أورام الأقصر

 

كرمت مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان؛ فضيلة الشيخ زين العابدين احمد رضوان، رائد الساحة الرضوانية بالأقصر؛ على جهوده المتكررة في  تنظيم حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أقسام المستشفى.

ويقول أحمد شوقى،مسؤول العلاقات العامة والإعلام في شفاء الأورمان، إن حملات التبرع بالدم تهدف إلى تعزيز المسؤولية المجتمعية وثقافة العمل الخيري من خلال نشر الوعي بأهمية التبرع بالدم وتلبية احتياجات المرضى للحفاظ على الصحة العامة.

فيما أعرب الشيخ زين احمد رضوان، رائد الساحة الرضوانية بالأقصر عن سعادته بهذا التكريم من مستشفى شفاء الأورمان، مشددا على أن حملات التبرع بالدم عمل إنساني يساهم في إنقاذ حياة المرضى المحتاجين إلى نقل دم من الأورام السرطانية الذين يحتاجون إلى دعم من جميع فئات المجتمع مؤكدا أن المشاركة في التبرع بالدم واجب وطنى.

ومن جانبه، وجه الأستاذ محمود فؤاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان ؛ الشكر 
لفضيلة الشيخ زين العابدين احمد رضوان، رائد الساحة الرضوانية بالأقصر؛ على جهوده المستمرة في دعم مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان، وحرصه الدائم على دعم مرضى السرطان في أقسام المستشفى المختلفة وتنظيم حملات التبرع بالدم في الساحة الرضوانية والمناطق المحيطة بها، لتوفير أكياس الدم اللازمة لعلاج المرضى، مشيدا بدور كافة أبناء الأقصر والمؤسسات والمصالح الحكومية المختلفة في محافظات جنوب الصعيد والتى تعمل على دعم المستشفى والمستشفى للوصول للهدف المنشود « صعيد بلا سرطان»

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي بسبب المخالفات
  • الصحة تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان لوجود مخالفات -(صور)
  • «الصحة»: غلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي لوجود مخالفات
  • إغلاق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي لوجود مخالفات
  • علاج أخطر من الإدمان.. الداخلية تتصدى لمراكز تعذيب المدمنين غير المرخصة بالقاهرة
  • تكريم رائد الساحة الرضوانية لجهوده في حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أورام الأقصر
  • علاج أخطر من الإدمان.. الداخلية تتصدى لمراكز تعذيب المدمين غير المرخصة بالقاهرة
  • خلال حملة أمنية مكبرة.. ضبط 8 مراكز لعلاج الإدمان بالقاهرة
  • مراكز إعداد محفظي القرآن 2024.. الضوابط وموعد وكيفية التقديم
  • محافظ المنيا يوجّه بالاستجابة الفورية لطلبات المواطنين