كشفت مصادر مصرية مطلعة أن القاهرة تقترب من التوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة؛ لتبادل الأسرى والمحتجزين. وأضافت المصادر، وفقا لقناة «القاهرة الإخبارية» الخاصة والمقربة من الحكومة المصرية، أن هناك اتصالات مصرية مكثفة للتوصل لهدنة إنسانية في قطاع غزة.
يأتي ذلك فيما أعلن مصدر مقرب من حركة حماس وجود مفاوضات مع إسرائيل بوساطة قطرية حول «هدنة من ثلاثة أيام» في مقابل إطلاق سراح 12رهينة «نصفهم أميركيون»، بحسب ما نقلته وكالة «فرانس برس».

وأكد المصدر أن إحراز تقدم حول الهدنة متوقف حالياً على «مدة» الهدنة و»شمال قطاع غزة الذي يشهد عمليات قتالية واسعة النطاق». وبحسب المصدر الذي ذكرته «فرانس برس»، فإن «قطر تنتظر الرد الإسرائيلي».
ميدانياً، قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم إنها قتلت عدداً من الجنود الإسرائيليين في كمين نصبته بأحد أحياء قطاع غزة. وذكرت كتائب القسام في بيان مقتضب أن الكمين، الذي نصبته لقوة إسرائيلية في منطقة الشيخ عجلين، أسفر أيضاً عن إصابة جنود آخرين.
وفي وقت لاحق، قال أبو عبيدة، المتحدث العسكري باسم كتائب القسام، إن مقاتلي الحركة دمروا 136 آلية عسكرية إسرائيلية «كليا أو جزئيا» منذ بدء العملية البرية الإسرائيلية في القطاع. وشدد أبو عبيدة على أن «المسار الوحيد لملف الأسرى هو صفقة بتبادل الأسرى بشكل شامل أو مجزأ»، مشيرا إلى أن إسرائيل هي من «يعيق ويخرب كل جهود تسليم المحتجزين من ذوي الجنسيات الأجنبية».
وفي وقت سابق من اليوم كان القيادي في حماس، أسامة حمدان، قد قال في مؤتمره الصحافي اليومي من العاصمة اللبنانية بيروت، إن إسرائيل تبرر فشلها العسكري أمام كتائب القسام بالانتقام من المدنيين الفلسطينيين وارتكاب «مجزرة القرن». وذكر حمدان أن إسرائيل لم تحقق تقدما داخل القطاع، وتواصل قصف مختلف مناطق القطاع مرارا وتكرارا.
وأشار إلى أن مقاتلي حماس قتلوا ضابطا إسرائيليا كبيرا، اليوم الأربعاء. ونفى أن تكون حماس قد اتخذت من المستشفيات مقرات عسكرية.
وكشف حمدان استعداد الحركة للإفراج عن الأسرى الأجانب المحتجزين. وطالب حمدان واشنطن بوقف التخطيط لحكم غزة بعد الحرب.
وفي كلمته، قال قيادي حماس باسم نعيم إن إسرائيل تستخدم سلاح المياه من أجل التهجير القسري لسكان غزة. وتحدث عن تراجع مخصصات الغذاء وانتشار الجوع بين السكان وخاصة في مناطق شمال القطاع. واتهم إسرائيل، بقصف المستشفيات والمراكز الصحية، ومنع الوقود اللازم لتشغيل المنشآت الصحية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا کتائب القسام قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

في كمين محكم.. القسام توقع قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح بالشجاعية

غزة - صفا

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء يوم الخميس، أنها أوقعت قوة إسرائيلية في كمين محكم بحي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وقالت كتائب القسام في بلاغ عسكري، "تمكن مجاهدونا من إيقاع قوة صهيونية في كمين محكم والاشتباك مع أفرادها وإيقاعهم بين قتيل وجريح في حي الشجاعية بمدينة غزة".

وأضافت القسام، أن مجاهديها رصدوا هبوط مروحيات إسرائيلية لإجلاء القتلى والجرحى في حي الشجاعية.

وأشارت كتائب القسام إلى أن مجاهديها تمكنوا خلال اليوم من استهداف دبابتي "ميركفاه 4" بقذائف "الياسين 105" في حي الشجاعية، لافتة إلى استهدافها بالاشتراك مع سرايا القدس دبابة صهيونية من نوع "ميركفاه 4" بعبوة "شواظ" في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وفي وقت سابق من اليوم، تمكن مجاهدو كتائب القسام وكتائب الشهيد عبد القادر الحسيني من إطلاق صاروخ "سام 7" تجاه طائرة مروحية من طراز "أباتشي" في سماء حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

كما استهدفت كتائب القسام مقر قيادة عمليات العدو الإسرائيلي قرب موقع "ناحل عوز" شرق مدينة غزة بصواريخ "رجوم" و"107".

ولليوم الثاني على التوالي، يشهد حي الشجاعية في غزة معارك بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تكبدت على مدى الأيام القليلة الماضية قتلى وجرحى في الحي.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي القصف المكثف على حي الشجاعية وأحياء أخرى في مدينة غزة مخلفا شهداء ودمارا.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربًا على غزة خلفت ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 87 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل "إسرائيل" حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • أسامة حمدان: حماس تتوقع ردا من إسرائيل بحلول السبت
  • تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • إسرائيل: إن لم نتوصل إلى صفقة لتبادل المحتجزين لن تتم إلى الأبد
  • مسؤول أمريكي: فرصة كبيرة لاتفاق بين إسرائيل وحماس على تبادل الأسرى والمحتجزين
  • كتائب القسام وسرايا القدس تعلنان قتل جنود واستهداف آليات إسرائيلية
  • في كمين محكم.. القسام توقع قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح بالشجاعية
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • حماس تنعي "أبو نعمة" القيادي في حزب الله بعد اغتياله على ايدي الاحتلال
  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة