عقد مؤتمر الاستيعاب الشرعي للمستجدات العالمية في اليوم الثاني عدة جلسات ناقشت التصور العلمي للجينوم البشري والهندسة الحيوية المستقبلية وأحكامها الشرعية.

وقالت الدكتورة ندى زهير الاديب أمين عام الامارات للتغذية: "تعتبر اللحوم المخبرية أو المستزرعة أو المستنبتة من ضمن  المستجدات العلمية حيث يتم تصنيعها عن طريق استخدام الخلايا الجذعية من الحيوانات وتتم إضافة المواد عن طريق المفاعل الحيوية.

ونوهت " الى هذه اللحظة لا توجد دراسات مستفيضة وطويلة وللتحقق من الخصائص الحيوية البيولوجية والحسية والغذائية تحتاج الى سنوات كثيرة للتحقق من الخصائص الحيوية والبيولوجية والغذائية لهذه اللحوم التي تشبه الى حد كبير اللحوم الطبيعية التي يتم تناولها من الحيوانات وبالحلال لذلك تجد أن المسألة طويلة وهنا يأتي دور الافتاء في تحديد إن كانت هذه اللحوم حلالاً أم لا .

وأكدت انه لايمكن التنبوء بالمخاطر التي قد يتعرض لها المستهلك لكونها تحتاج الى سنوات للترصد الغذائي والتأكد من  تطابق اللحوم الحلال ..وقال: وبالمقابل اجد انه من الافضل  تعديل السلوك الغذائي للمجتمعات النامية والمتقدمة للتقليل من النظام الذي يعتمد على اللحوم والاتجاه الى زيادة النظام النباتي لإيجاد توازن بيئي خال من المواد المصنعة مثل اللحوم والسكر.

كما تم خلال الجلسة الأولى مناقشة الفتاوى الشرعية في مجال القضايا الطبية واستيعابها للمستجدات العلمية ومناقشة زراعة قلب الخنزير في جسم الإنسان " التصورات العلمية والمحددة الشرعية "

إضافة إلى الموقف القانوني  حول القضايا الطبية المستجدة. وناقشت الجلسة الثانية الفتاوي الشرعية في قضايا طب الأسرة منها الارحام البديلة الطبيعية والصناعية من خلال رؤية طبية فقهية ومناقشة التصور العلمي لإرضاع الأطفال الخدج من بنوك الحليب واستيعابها الشرعي ومناقشة الموقف القانوني  حول قضايا الطب الأسرة .

أخبار ذات صلة روبوتات ترجمة حسب احتياجات المستخدم بمساعدة الروبوتات.. انتعاش قطاع الصناعة الأميركي

وناقشت الجلسة الثانية موضوع " الفتاوى الشرعية في مجال الذكاء الاصطناعي واستيعاب مستجداتتها العلمية".

وخلال الجلسة ناقش إبراهيم أحمد الحوسني  من المحكمة الاتحادية في أبوظبي الروبوتات المستقلة " تصورات علمية ومقاربة فقهية وقانونية".

وقال: تناولت موضوع الروبوتات المستقلة ومدى امكانية استخدامها في الفتوى الشرعية.." من الصعب تخيل استبدال المفتي أو العالم بالذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي  نظرا لقدرة الإنسان الفريدة في الفهم الدقيق والتفكير النقدي ونظرا لطبيعة عمل المفتي التي تتطلب التفكير والاستنباط باستخدام معرفة متخصصة وشروط خاصة والقدرة على تفسير والشفافية والتسبيب والتوضيح والقدرة على مراعاة الفتوى بحسب تغير الأزمنة والأمكنة والأحوال والنيات والعوائد بخلاف تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تعجز عن ادراك ذلك.

وتحدث أيضا عن مدى  استخدام الروبوتات المستقلة لتولي مهمة إفتاء الناس أو الافتاء الافتراضي حيث يجوز استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الافتاء الافتراضي في المسائل العامة اما المسائل المعقدة والمسائل المستجدة التي تؤثر فيها عوامل كثيرة فإنه لا يمكن الاعتماد على الإفتاء عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي وصولا إلى بيان الحكم الشرعي.

كما ناقشت الجلسة الثالثة زرع الشرائح الذكية في الأجسام البشرية من منطلقات فقهية وأخلاقية والمتاجرة به ..والبيانات الضخمة في ضوء أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

وناقشت الجلسة الختامية إطلاق جائزة الإمارات العالمية للاجتهاد الحضاري والدراسات الافتائية.

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الجينوم البشري الروبوتات الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟

كاتب فريد، غاص في أعماق الشخصية المصرية، ليبرز أفضل ما فيها، وليرسم طريقًا نحو هويتها، لاستعادة مكانتها التاريخية التي أثرت العالم، إنه الكاتب الكبير وحيد حامد الذي يحتقل جموع المثقفين والفنانين اليوم الأول من يوليو بذكرى ميلاده.

ففي مثل هذا اليوم، ولد المؤلف الكبير والسيناريت وحيد حامد «ملك الحكايات»، إذ خطف قلوب الجميع بأعماله السينمائية المتألقة الفريدة من نوعها، ولمّ لا وهو «المشاغب»، كما يصفه المبدعون وكبار الكتّاب، الذي استطاع خلال رحلته الطويلة في عالم الكتابة والفن أن يشرح المجتمع المصري بعمق وحرفية متناهيين، وأن يكشف «حقيقة» تنظيم الإخوان في مسلسل حمل اسم «الجماعة».

وفي ذكرى ميلاده، توجهت «الوطن» إلى إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي لمعرفة كيف يصف الذكاء الاصطناعي الكاتب الكبير وحيد حامد.

وصف الذكاء الاصطناعي للكاتب وحيد حامد 

وصف الذكاء الاصطناعي الكاتب والسيناريت وحيد حامد بكلمة واحدة وهى «جرئ» الشخصية ، كما وصفه أنه لم يتردد في مواجهة القضايا الصعبة والتعبير عن رأيه بصراحة وشفافية، وكان ذلك ظاهرا في أعماله الفنية التي جاءت من أبرزها فيلم «طيور الظلام» الذي حذر فيه بوصول الإخوان لسدة الحكم في يوم من الأيام.

أكثر أفلام وحيد حامد جرأة 

فيلم «طيور الظلام» أُنتج عام 1995، ويتناول قضايا التطرف الديني في مصر بشكل نقدي وصريح، الأمر الذي جعله من أكثر الأفلام إثارة للجدل في مسيرة وحيد حامد.

«الذكاء الاصطناعي» وصف وحيد حامد بأنه كان معروفا بتواضعه وصدق تعبيره عن نفسه ومسيرته، إذ تحدث خلال العديد من المقابلات والحوارات الإعلامية عن رحلته الفنية بكل صراحة وشفافية.

ووفق التطبيق، هناك العديد من النقاط التي جعلت الذكاء الاصطناعي يصفه بأنه «الشغوف بالكتابة»، حيث كان وحيد حامد دائما يؤكد على شغفه بالكتابة والرغبة في التطرق إلى قضايا تهم المجتمع المصري.

تناول الموضوعات الشائكة، ومنها مسلسل «الجماعة، الذي يتناول نشأة تنظيم الإخوان على يد حسن البنا، جعل الذكاء الاصطناعي يصف وحيد حامد بأنه شخصية جريئة، مشيرا إلى أنه دائما ما كان يصف نفسه بالشجاعة والجرأة في تناول الموضوعات الحساسة والمثيرة للجدل.

أما عن اللقاءات التلفزيونية التي كشفت شخصية وحيد حامد الجريئة، فيرى الذكاء الاصطناعي أن  لقاءه مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامج «واحد من الناس» كان من أكثر الللقاءت التي كشفت عن جرأة وحيد  حامد، حيث تحدث في هذا اللقاء  بصراحة عن عدة مواضيع حساسة، مما أبرز جرأته وشفافيته وكان منها  تناول قضية التطرف الديني بشكل صريح، معبرًا عن قلقه من انتشار الفكر المتطرف وتأثيره السلبي على المجتمع، كما تحدث خلاله عن أعماله مثل مسلسل «الجماعة» التي تناولت تاريخ تنظيم الإخوان بجرأة غير مسبوقة.

مقالات مشابهة

  • مخاطر كبيرة.. الذكاء الاصطناعي يدخل عصر الروبوتات القاتلة
  • مستشار السوداني يوضح.. هل الحكومة اتبعت منهجاً جديداً لتفعيل القطاع الخاص؟
  • بسبب الذكاء الاصطناعي.. ارتفاع انبعاثات غوغل الكربونية 48%
  • شات «جي بي تي» ليس الوحيد.. 5 بدائل متاحة لمحادثات الذكاء الاصطناعي
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • مستشار رئيس الوزراء: الحكومة ماضية باستثمار طاقات الشباب ضمن الرؤية المستقبلية للدولة
  • من الحروب التجارية إلى الذكاء الاصطناعي: المنافسة الأمريكية- الصينية
  • كيف فسر الذكاء الاصطناعي الحادث؟ .. تفاصيل انتحار روبوت من ضغط العمل
  • بعد حادثة قتل روبوت لنفسه.. علماء يتوقعون موعد سيطرة الذكاء الاصطناعي على البشر
  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟