شفق نيوز/ أبلغ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، يوم الاربعاء، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني تطلع بلاده للعمل مع العراق لتحقيق التهدئة في غزة.

وذكر بيان لمكتب السوداني ورد لوكالة شفق نيوز، أن "السوداني تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والتداول بشأن تطورات الأحداث الجارية في قطاع غزة، وتفاقم الأوضاع الإنسانية فيها".

واكد السوداني، خلال الاتصال، موقف العراق الراسخ والواضح من القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني في حقه بالعيش بكرامة على أرضه، وكذلك إدانة استمرار العدوان ضد غزة واستهدافه المدنيين واستباحة دماء الأطفال والنساء، وتشديد الحصار عليهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم في الغذاء والدواء.

ودعا رئيس مجلس الوزراء إلى ضرورة تحرك الدول الكبرى والمؤثرة؛ لحماية القانون الدولي الذي خرقته سلطات الاحتلال، ولم تلتزم بالشرعية الدولية.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الكندي حرص بلاده على العمل من أجل إيجاد هدنة إنسانية في غزة، يمكن من خلالها إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، كما أعرب عن تطلع كندا للعمل مع العراق؛ لتحقيق التهدئة وإيجاد مخارج سريعة للأزمة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي غزة ترودو السوداني

إقرأ أيضاً:

مقتل «59» من المدنيين بطيران الجيش السوداني في ولاية شمال دارفور

قتل «59» من المدنيين بمدينة الكومة في ولاية شمال دارفور غربي السودان معظمهم من النساء و الأطفال نتيجة لقصف طيران الجيش السوداني لسوق المنطقة صباح اليوم الجمعة بجانب عشرات الجرجى.

الخرطوم ـــ التغيير

و أكدت كتلة منظمات المجتمع المدني – ولاية شمال دارفور، في بيان إن طيران الجيش السوداني استهدف سوق المدينة المكتظ بالمواطنين ورمى براميل متفجرة وصواريخ بحسب البيان أدت إلى مقتل «59» مواطناً معظمهم من النساء و الأطفال فضلاً عن إصابة «59» آحرين بجروح متفاوتة بعضها خطِرة.

وقال بيان كتلة منظمات المجتمع المدني :«قصف طيران البرهان صباح اليوم الجمعة 4 اكتوبر سوق مدينة الكومة بعدد 12 صاروخاً خلفت عشرات القتلى والجرحى تجاوزت أعداهم 85 من المواطنين العزل بينهم نساء وأطفال».

و أضاف البيان «قصفت نفس الطائرة مدينة مليط بأربعة قذائف حارقة راح ضحيتها 23 مواطناً داخل صيوان للعزاء في الديم الشرقي بحي العباسي وعشرات الجرحى».

وجددت الكتلة استنكارها وإدانتها لهذه الجرائم ووصفتها بالهمجية و الانتقامية و قال البيان «نؤكد أن قصف الأسواق وأماكن حوائج المواطنين دليل دامغ على استهداف الطيران الحربي للمدنيين بشكلٍ متعمد».

وطالبت كتلة منظمات المجتمع المدني – ولاية شمال دارفور، الأسرة الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن بضرورة إتخاذ تدابير جاده بحظر الطيران في السودان، وحذرت المنظمات الحقوقية من مغبة التماهي مع انتهاكات الطيران ونبهت إلى أنه يروّع المواطنين و شددت على محاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال ودمغتها بالوحشية الإجرامية.

 

الوسومالجيش الكومة شمال دارفور ضحايا طيران

مقالات مشابهة

  • زيارة السوداني للمملكة المتحدة على طاولة حواره مع السفير البريطاني في العراق
  • زيارة السوداني للملكة المتحدة على طاولة حواره مع السفير البريطاني في العراق
  • رئيس الوزراء الكندي يحث مواطنيه الموجودين في لبنان على مغادرة البلاد
  • قبل فوات الأوان..ترودو يحث مواطني كندا على مغادرة لبنان
  • مستشار السوداني يُحدد شرطين لتطوير القطاع الخاص في العراق
  • مقتل «59» من المدنيين بطيران الجيش السوداني في ولاية شمال دارفور
  • رئيس وزراء العراق: التصعيد في لبنان وغزة يهدد بانزلاق المنطقة في حرب شاملة
  • مستشار رئيس الوزراء العراقي: 90 دولارًا أنسب سعر للنفط.. و”أمر غير منصف” يجب أن يتفهّمه أوبك+ (حوار)
  • ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • السوداني:يوجه مؤسسات الدولة باستمرار دعم حزب الله اللبناني وحركة حماس