موقع 24:
2024-10-03@11:47:25 GMT

ناشطة فلسطينية تواجه الترحيل من فرنسا

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

ناشطة فلسطينية تواجه الترحيل من فرنسا

وافقت محكمة فرنسية على ترحيل الناشطة الفلسطينية مريم أبو دقة، التي جاءت إلى فرنسا في سبتمبر (أيلول) في رحلة لإلقاء كلمات، ووضعت قيد الإقامة الجبرية بعد هجوم مسلحي حركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وجاء في الحكم، الذي يلغي حكمًا أصدرته محكمة الشهر الماضي وطعن عليه وزير الداخلية، أن مريم أبو دقة (72 عامًا)، عضو الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، "من المرجح أن تزعزع النظام العام بشدة".


وقمعت الحكومة الفرنسية مظاهر التعبير عن التضامن مع فلسطين، بعد هجوم حماس الذي أسفر عن مقتل 1400 شخص، وحظرت الاحتجاجات وألغت مناسبات، واتهمت بعض الجماعات المؤيدة لفلسطين بإقرارهم للإرهاب.
وأودى الرد الهجومي الإسرائيلي على القطاع بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص في غزة، وقالت مريم إنها فقدت 30 فردا من عائلتها منذ بداية الحرب.

إثر حرب #غزة.. رصد زيادة حوادث "#الإسلاموفوبيا" و"معاداة السامية" في #أمريكا https://t.co/O3vRimvwM2

— 24.ae (@20fourMedia) October 26, 2023 وتحدثت مريم عن احتجازها ومنعها من التحدث، أمس الثلاثاء، قبل صدور قرار المحكمة قائلة "من المفترض أن نموت دون أن نتوجع، دون أن نعبر عن الألم".
وكانت الناشطة المناهضة للاحتلال والمدافعة عن حقوق المرأة قد دُعيت للتحدث في الجمعية الوطنية الفرنسية (الغرفة الأدنى من البرلمان الفرنسي)، الخميس، لكن رئيس الجمعية منعها من المشاركة في أكتوبر (تشرين الأول).
واستند مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية في فرنسا، في حكمه على عضوية الناشطة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وشغلها منصبا "قياديًا" في الجبهة.
والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هي ثاني أكبر فصيل في منظمة التحرير الفلسطينية، التي تعترف بها الأمم المتحدة وإسرائيل، لكنها مدرجة على القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي، ونفذت الجبهة هجمات على إسرائيليين.
وقال بيير ستامبول، الناشط في الاتحاد اليهودي الفرنسي من أجل السلام الذي أيد طعن الناشطة الفلسطينية أمام المحكمة، إنها لم تشغل منصبا رفيعا في الجبهة منذ أكثر من عشرين عاما.
واعتبر ستامبول أن القرار "استمرار لتجريم السكان الفلسطينيين".
ولم يرد مكتب وزير الداخلية على طلب للتعليق.
ولم يحدد حكم المحكمة التاريخ الذي يتعين فيه مغادرتها للبلاد أو الجهة التي يتعين عليها الذهاب إليها. وقالت مريم إنها تعتزم السفر إلى مصر يوم السبت وتأمل أن يفتح المعبر الحدودي حتى تتمكن من العودة إلى غزة.
وقالت إن استمرار الغارات الإسرائيلية على غزة حرمها النوم ليلا، وكانت تخشى التحقق من هاتفها خوفا من ورود مزيد من الأخبار السيئة.
وأضافت "الموت أسهل بكثير من البقاء هنا، وقلبي يتوجع من أجلهم، أو أن أتلقى كل يوم خبر وفاة أحدهم".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فرنسا

إقرأ أيضاً:

شبكة صيحة تطالب بالإفراج عن الناشطة زحل حسن وإيقاف استهداف النساء

 

اعتبرت هذه الممارسات عرقلة مباشرة للعمل الإنساني الطوعي وتزيد من معاناة المواطنين السودانيين خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد

التغيير: كمبالا

أفادت شبكة نساء القرن الأفريقي «صيحة» في بيان لها أن السلطات الأمنية في مدينة سنار اعتقلت الناشطة زحل حسن حسين «28 عاما» بتاريخ 24 سبتمبر وذلك عقب مشاركتها في اجتماع لشبكة المساواة النوعية بالمدينة.

وأشارت الشبكة إلى أنه رغم أهمية التنسيق بين مجموعات النساء في تقديم المساعدات للمجتمعات المحلية إلا أن الناشطات يواجهن قمعا مستمرا من قبل السلطات الأمنية بدون وجود أي أسباب قانونية واضحة.

واعتبرت أن مثل هذه الممارسات تعد عرقلة مباشرة للعمل الإنساني الطوعي وتزيد من معاناة المواطنين السودانيين خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وأكدت الشبكة أن اعتقال زحل هو جزء من نمط متكرر يستهدف النساء الناشطات حيث لا يقتصر هذا الاستهداف على الاعتقال فقط بل يشمل أيضا سوء المعاملة والتجريم.

ووصفت الاعتقال بإنه يعد استمرارا للنهج القمعي الذي كان سائدا خلال حقبة النظام السابق والذي ما زالت النساء السودانيات يقاومن بشجاعة وإصرار.

ودعت الشبكة في بيانها إلى الإفراج الفوري عن جميع النساء المحتجزات ظلما مع التأكيد على ضرورة وقف استهداف النساء والفتيات في السودان مشيرة إلى أنهن أصبحن هدفا للعنف والانتهاكات في ظل الحرب الدائرة.

ووجهت نداء إلى المجتمع المدني والمجموعات النسوية والحقوقية مطالبة بالتضامن والدعوة لإطلاق سراح المعتقلة فورا.

ودعت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، للتدخل والمطالبة بالإفراج الفوري عن زحل وجميع النساء المعتقلات دون أي مسوغات قانونية.

يذكر أن الاجتماع الذي شاركت فيه المعتقلة كان يهدف إلى مناقشة التحديات التي تواجه النساء وكيفية تقديم الدعم لهن ولمجتمعاتهن بالإضافة إلى التشاور حول القضايا التي تخص النساء والفتيات.

 

الوسوماعتقال ناشطة سنار شبكة صيحة نساء السودان

مقالات مشابهة

  • شبكة صيحة تطالب بالإفراج عن الناشطة زحل حسن وإيقاف استهداف النساء
  • رئيس محكمة شمال القاهرة يوافق على طلب المحامين بوجود سيارة إسعاف داخل المحكمة
  • أكبر النقابات المغربية تذكّر بمعاناة فلسطين عبر هذه الطريقة
  • أبو عبيدة: نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة ووجه ضربة قوية للاحتلال المجرم
  • لجان المقاومة في فلسطين: نبارك الرد الإيراني الصاعق الذي استهدف عمق الكيان الصهيوني
  • أبوعبيدة: نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة
  • بدء محاكمة زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا
  • الدكتور بن حبتور يدين جريمة اغتيال كيان العدو الصهيوني قادة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
  • جثامين شهداء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وصلت إلى مخيم البداوي
  • شاهد بالفيديو.. ناشطة سودانية تتحدث عن واقعة خلع سيدة “دعامية” لملابسها الداخلية ووضعها في متحرك للدعم السريع ورفض ارتدائها من جديد حتى يسيطر “الدعامة” على الفاشر