وقعت شركة هواوي، المتخصصة في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ثلاث اتفاقيات تعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية بهدف المساهمة في توفير الحلول الذكية والطاقة الرقمية ودعم التحول الرقمي إلى جانب استخدام حلول الطاقة الشمسية في تشغيل رؤوس آبار حقول البترول، إضافة إلى دعم وتأهيل الكوادر البشرية من خلال برنامج تأهيل القيادات الشابة والمتوسطة بقطاع البترول والغاز.

تم توقيع اتفاقيات التعاون بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس علاء حجر، وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني، والدكتور علاء البطل، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول  وتيري هي، رئيس شركة هواوي لمنطقة شمال افريقيا، وقام بتوقيع اتفاقيات التعاون جيم ليو، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر، وجوي دينج، الرئيس التنفيذي لمجموعة أعمال الطاقة الرقمية -هواوي مصر.
تهدف الاتفاقية الأولى، والتي وقعها المهندس علاء حجر، وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني وجيم ليو، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر، إلى تنفيذ برامج التدريب أثناء العمل وتنمية مهارات الكوادر البشرية من خلال برنامج تأهيل القيادات الشابة والمتوسطة بقطاع البترول والغاز.

كما تشمل الاتفاقيتين التي وقعهما الدكتور علاء البطل، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، وجوي دينج، الرئيس التنفيذي لمجموعة أعمال الطاقة الرقمية - هواوي مصر، التعاون بين الطرفين بشأن أُطر العمل التي يعتزم الطرفان تنفيذها في مجالات توفير الحلول الرقمية الخضراء ومراكز البيانات لمنشآت قطاع البترول والغاز، وإمداد الطاقة الشمسية وبطاريات التخزين التي تعمل على إمداد الطاقة لرؤوس الآبار في مواقع الإنتاج. كما يهدف التعاون في مجال الطاقة الشمسية لتحقيق التحول الطاقة من الاعتماد على الديزل الي الطاقة الشمسية والبطاريات الكهربائية مما يساهم في تقليل الانبعاثات وتخفيف الضغط على استيراد الديزل ويحقق رؤية مصر والقطاع البترولي في تقليل الانبعاثات الكربونية وكفاءة التشغيل والاستدامة.

أشاد جيم ليو، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر، بالعلاقات المتميزة التي تربط بين هواوي والحكومة المصرية على مدار أكثر من عقدين في العديد من القطاعات، مؤكداً حرص الشركة على المساهمة في دفع التحول الرقمي في قطاع البترول في مصر من خلال تقديم حدث التقنيات الخضراء والحلول الذكية بما يخدم رؤية تحويل مصر لمركز إقليمي لتداول البترول والغاز، وفي إطار استراتيجية وزارة البترول لرقمنة قطاع النفط والغاز، تماشياً مع رؤية مصر 2030". 

 أكد جوي دينج، الرئيس التنفيذي لمجموعة أعمال الطاقة الرقمية - هواوي مصر:" لطالما حرصت شركة هواوي على الاستثمار في البحث والتطوير للوصول الى حلول مبتكرة تساهم في خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة من خلال الاعتماد على على الطاقة الرقمية الخضراء بهدف تحسين كفاءة الطاقة واستهلاكها من خلال تبادل خبراتنا الممتدة مع شركائنا لبناء مستقبل رقمي أكثر استدامة خالي من الكربون تماشياً مع استراتيجيات الاستدامة الطموحة التي تسعى الدولة لتحقيقها."

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول والثروة المعدنیة الرئیس التنفیذی البترول والغاز الطاقة الشمسیة الطاقة الرقمیة وزارة البترول هواوی مصر من خلال

إقرأ أيضاً:

السكوري يدشن التحول الرقمي داخل وزارة التشغيل

زنقة 20 ا الرباط

ترأس يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي، والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يومه الجمعة 04 أكتوبر 2024، بحضور كل من Jorgen Karlsson سفير مملكة السويد بالمغرب و حليم حمزاوي، مدير مكتب منظمة العمل الدولية لدول المغرب العربي حفل إطلاق منصة المساطر والخدمات الرقمية بالوزارة، تحت شعار “الرقمنة في خدمة التشغيل والعلاقات المهنية”.

وحسب بلاغ للوزارة، تندرج هذه المبادرة ضمن المجهودات الحكومية الرامية إلى تحديث الإدارة العمومية المغربية تماشيا التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الداعية لتسخير التكنولوجيات الحديثة وآليات الرقمنة لخدمة المواطن وتبسيط المساطر ودعم التنافسية الاقتصادية والاستثمار، وتعزيزا لانخراط الوزارة ضمن ورش الرقمنة الرامي إلى تعزيز مكانة المغرب كقطب رقمي على المستوى الإقليمي .

وفي كلمة بالمناسبة، أكد يونس السكوري على أن التحول الرقمي يشكل رهانا استراتيجيا لقطاع التشغيل، مشددا على أن الرقمنة تشكل خطوة حاسمة نحو إدارة اكثر شفافية وأكثر نجاعة. كما أشار السيد الوزير إلى أن هذه المنصة لن تسهم فقط في تحسين التفاعلات بين الإدارة والمواطنين، بل ستعزز أيضًا العلاقات بين المقاولات والأجراء من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية وتسريع معالجة الملفات.

المشروع تم تنفيذه بتعاون مع منظمة العمل الدولية وبدعم من لوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي، ويهم رقمنة 55 مسطرة وخدمة إدارية باستخدام تقنيات حديثة في مجال تخزين البيانات واستخراجها، من أجل تدبير أمثل للسياسات العمومية خاصة في مجالات التشغيل و تنمية الكفاءات، كما من شأنها أن تتيح للمقاولات الاستفادة من خدمات أكثر وضوحا وشفافية وأيسر ولوجا.

وفي هذا السياق فقد أوضح الوزير أهمية هذا المشروع في تجويد التنافسية الاقتصادية للمغرب، مشيرا إلى أن تيسير الاجراءات الادارية من شأنه أن يعزز إنتاجية المقاولات ويسهل تفاعلها مع الادارة، خاصة في تدبير الموارد البشرية، وتيسير الولوج إلى المعلومات الموثوقة وتبسيط الإجراءات.

في نفس السياق ، شدد يونس السكوري على أن الحكومة المغربية ملتزمة بالتنزيل الأمثل لورش الرقمنة باعتبارها رافعة أساسية لتحسين قابلية التشغيل وكآلية لتعزيز الادماج و النهوض بالتنمية وتحسين ظروف العمل والعلاقات المهنية، وتعزيز الشفافية بين المقاولات والأجراء.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات: 23 مركز إبداع مصر الرقمية لدعم رواد الأعمال في المحافظات
  • المصارف الرقمية المرحلة القادمة للتحول الرقمي للقطاع المصرقي   
  • تعاون مشترك بين وزارة البترول والاتحاد الأوروبي لتدريب 180 موظفا بالقطاع
  • «مدن القابضة» توقع اتفاقيات مع شركاء ومستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة
  • السكوري يدشن التحول الرقمي داخل وزارة التشغيل
  • "مدن القابضة" توقع اتفاقيات مع شركاء ومستثمرين لتطوير مشروع "رأس الحكمة"
  • مصر تفوز بجائزة المجلس العربي لشباب العالم عن مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة"
  • حكومة دبي تعرض توجهاتها في التحول الرقمي خلال «جيتكس»
  • سيف بن زايد: 7 اتفاقيات تعاون مع أمريكا وكندا ومالطا
  • حكومة دبي تعرض خلال “جيتكس جلوبال” أحدث توجهاتها بمجالات التحول الرقمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي