لندن- بدأ ممثلون عن الجالية العربية في بريطانيا، ومعهم محامون وقانونيون ونشطاء وسياسيون، سلسلة من التحركات من أجل حث الحكومة البريطانية على تغيير موقفها الداعم للاحتلال الاسرائيلي وكذلك دفعها للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وعقد ممثلون عن الجالية العربية اجتماعاً تشاورياً طارئاً في لندن استمر حتى ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء، بدعوة من "منتدى التفكير العربي" ومنصة "عرب لندن" وانتهى الاجتماع بتوجيه رسالة لرئيس الوزراء ريشي سوناك تعرب عن موقفهم الذي يدين اسرائيل ويطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة من أجل وقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ضد المدنيين.

كما قرر المجتمعون القيام بسلسلة خطوات من أجل مناصرة الفلسطينيين والحث على وقف الحرب في غزة، من بينها التصويت في الانتخابات المقبلة ضد كافة النواب الذين وقفوا إلى جانب إسرائيل، وتوجيه الصوت العربي بالانتخابات المقبلة لمعاقبة من وقفوا ضد الفلسطينيين.

الاجتماع التشاوري عقد بدعوة من "منتدى التفكير العربي" ومنصة "عرب لندن" (الجزيرة) احتجاج وتنديد

وأعلن المجتمعون عن تنظيم "مؤتمر الجالية العربية الأول" في بريطانيا خلال الأسابيع المقبلة، والذي سيكون أول اجتماع من نوعه لتوحيد جهود الجالية العربية بشأن القضايا المتفق عليها مثل القضية الفلسطينية، إضافة للبحث في العديد من الملفات التي تتعلق بالعرب البريطانيين سواء من الناحية السياسية او الاجتماعية أو غير ذلك.

وبعثوا برسالة لسوناك طالبت بأن يُعبر موقف الحكومة عن الموقف الحقيقي للشارع والذي تم التعبير عنه بمسيرات شارك فيها مئات الآلاف من البريطانيين المطالبين بوقف إطلاق النار فوراً وإنقاذ المدنيين في غزة وعدم تقديم أي دعم للاحتلال الإسرائيلي.

وجاء بالرسالة التي حملت توقيع "المؤتمر الأول للجالية العربية في بريطانيا" والذي يضم نخبة كبيرة من المثقفين والنشطاء البريطانيين العرب "نكتبُ إليكم للتعبير عن قلقنا العميق بشأن السياسة الخارجية للمملكة المتحدة، وعلى وجه التحديد معالجة الخسارة المأساوية في أرواح المدنيين في غزة. إن عمليات القتل العشوائي واسعة النطاق والموثقة على نطاق واسع للمدنيين في الصراع الحالي مسألة مثيرة للقلق البالغ. وقد تم تسجيله على نطاق واسع، دون ترك مجال للجهل أو الإنكار، وإن دعم الحكومة الكامل الواضح للأعمال التي قد ترقى إلى مستوى جرائم الحرب أمر مقلق للغاية".

وندد ممثلو الجالية بسكوت بريطانيا عن سياسة التهجير القسري التي تركبها إسرائيل، وذكروا سوناك ببنود معاهدة جنيف، وقالوا "التهجير القسري لأكثر من مليون مدني ينتهك اتفاقية جنيف الرابعة، وميثاق الأمم المتحدة، والعديد من القوانين والمعاهدات الإنسانية. وإن الوضع المزري الذي يعيشه 2.5 مليون مدني محروم من الضروريات الأساسية مثل الغذاء والماء والدواء والكهرباء يجسد العقاب الجماعي والإبادة الجماعية والانتهاك الخطير للقانون الدولي".

وطالب الموقعون بوقف فوري لإطلاق النار، وحذروا من تكرار بريطانيا أخطاء الماضي بدعم جرائم حرب، كما نددوا بما وصفوه "نهج وزيرة الداخلية المعادي لحرية التعبير".

خطوات للضغط

وقال رئيس منتدى التفكير العربي في لندن محمد أمين "الجالية العربية عازمة على القيام بسلسلة خطوات فعالة من أجل الضغط على الحكومة لتغيير موقفها الرسمي الداعم للاحتلال". وأضاف "هذه الخطوات التي تم إقرارها هي النواة لتأسيس لوبي عربي ضاغط من أجل متابعة الملفات التي تهم المواطن البريطاني من أصول عربية".

وكشف أمين للجزيرة نت أنه سيعقد خلال الأيام المقبلة اجتماعاً مع نائب في البرلمان عن حزب العمال سيكون الأول في سلسلة اجتماعات مماثلة مع برلمانيين لشرح القضية الفلسطينية وجذور الصراع في الأراضي الفلسطينية، ومن ثم حثهم على تبني مواقف أكثر توازناً.

وقال أيضا إنه يجري التحضير حالياً لعقد "مؤتمر الجالية العربية الأول" بدعوة من "منتدى التفكير العربي" ومنصة "عرب لندن" وسوف يكون التجمع الأول من نوعه للجالية العربية، وذلك بالتوافق مع عدد من القانونيين والمثقفين والنشطاء لتشكيل مظلة جامعة وجسم يمثل طيفاً واسعاً من الجالية العربية، ويعمل على التشاور حول دور الجالية وتقديم توصيات حول أفضل السبل المطلوب للعرب في البلاد انتهاجها بخصوص وجودهم كجالية أو تأثيرهم في الملفات المتعلقة ببلدانهم الأصلية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الجالیة العربیة من أجل فی غزة

إقرأ أيضاً:

العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية

أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي أنه في ظل التغيرات العالمية المتسارعة، وتعاظم التحديات التي تواجه الدول العربية والأفريقية في كافة المجالات، وخاصة في النواحي التنموية والاقتصادية، فإن التكامل العربي الإفريقي خاصة في المجال الاقتصادي، بات أولوية ملحة لكي تضع الدول العربية والأفريقية موطئ قدم لها في هذا السباق العالمي المحموم، موضحًا أن جهود الدفع بمسار التكامل العربي الأفريقي لا تقتصر فقط على الدور الذي تقوم به الحكومات في كلا الجانبين، وإنما يستطيع البرلمانيون، بما يمثلونه من بُعد شعبي للشراكة العربية الأفريقية، أن يكون لهم دور محوري في ترسيخ وتعزيز أسس هذه الشراكة.

ودعا "العسومي" إلى إطلاق خطة عمل مشتركة بين البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا لوضع آليات التعاون التي يمكن من خلالها الدفع بمسيرة التكامل العربي الأفريقي إلى الأمام، مشددًا على أنه "من غير المعقول ومن غير المقبول أن يكون لدينا برلمان يمثل صوت الشعب العربي، ونظير له يمثل صوت الشعب الأفريقي، ولا تكون بيننا آلية عمل منتظمة على أرض الواقع، ننسق من خلالها عملنا المشترك على نحو يلبي تطلعات شعبينا العربي والأفريقي في الأمن والتنمية والتقدم".

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها رئيس البرلمان العربي في افتتاح الجلسة العامة لبرلمان عموم أفريقيا التي عقدت بمقر البرلمان الأفريقي في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، والتي شارك فيها رئيس البرلمان العربي كضيف شرف تلبية لدعوة معالي السيد فورتشن شارومبيرا رئيس برلمان عموم أفريقيا.

وقال "العسومي" في كلمته لقد آن الأوان أن تأخذ العلاقات العربية الأفريقية مسارها الطبيعي، الذي يتناسب مع إرثنا الحضاري والثقافي المشترك، ومع ما نمتلكه من إمكانيات لا تتوافر لدول أخرى. فقد حبانا الله بثروات طبيعية وعقول مُفكِرة وخبرات علمية وعملية وقوى عاملة وفيرة، ومن حق شعوبنا أن تتساءل: كيف تتوافر كل هذه المقومات، وما يزال مسار التكامل العربي الأفريقي دون المستوى المأمول؟.

وتطرق "العسومي" في كلمته إلى المجازر وجرائم الحرب التي يقوم بها كيان الاحتلال في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية منذ شهر أكتوبر الماضي، مؤكدًا أن العالم أجمع أمام هذا الواقع المؤلم القائم على ازدواجية المعايير، بات في أمس الحاجة إلى إعادة النظر من جديد في القواعد الحاكمة لإرادة المجتمع الدولي، وإعادة الهيبة والاعتبار للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، موجهًا التحية إلى مواقف الدول والشعوب الأفريقية المدافعة عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، داعيًا إلى تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة من أجل نصرة الشعب الفلسطيني في محنته الراهنة، وحتى يحصل على كافة حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، مضيفًا أن "كافة الأحداث والتطورات أثبتت أن هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة".

واختتم رئيس البرلمان العربي كلمته بقوله إن حقائق التاريخ والجغرافيا تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك، أن الدول الأفريقية تمثل العمق الاستراتيجي الأول للدول العربية، وشريكها الأساسي في بناء مستقبل يليق بشعبينا العربي والأفريقي.

مقالات مشابهة

  • كر مان في مؤتمر دولي تدعو الى دعم محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية لإدانة إسرائيل وإصدار مذكرات اعتقال بحق مرتكبي المجازر بغزة
  • من العراق إلى غزة.. كيف يتعامل مسلمو بريطانيا مع الانتخابات؟
  • دعوة ملغومة للحلفاء العرب
  • فلسطين.. بين خيانة القريب ومؤامرة البعيد..!
  • مهرجان الإذاعة والتلفزيون يكرم رئيس البرلمان العربي في تونس
  • ما بعد الانتخابات السنغالية: أبعاد وفرص التعاون مع العالم العربي
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس كرم المكاري واعلاميين وفنانين
  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • الرئيس علي ناصر محمد يلتقي السفير الروسي