أيدت إيلاريا سمير حارص، عضو مجلس النواب، عن حزب الشعب الجمهوري، قرار مجلس الوزراء بشأن مد إعفاء واردات الذهب من الضريبة حتى مايو 2024 مؤكدة أنها قامت باقتراح برغبة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه للدكتور  مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور على المصيلحي، وزير التموين، لإعفاء العائدين الخارج من جمارك الذهب.

دور كبير في انخفاض واستقرار أسعار الذهب

 

وأضافت “حارص” لـ"صدى البلد" أن  هذا القرار سيكون له دور كبير في انخفاض واستقرار أسعار الذهب، فضلا عن كونه يوفر كميات كبيرة من الذهب وموفور هائل منه للسوق المحلي ناهيك عن توفير الدولار بما يدعم في النهاية الاقتصاد المصري.

وأوضحت النائبة أن للقرار ايضا دور كبير في الحد من تقلبات الأسعار وشراء السبائك والجنيهات الذهب، موضحة أن هذا المقترح بمثابة تفكير خارج الصندوق لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي.

 

وأكدت النائبة، أن الدولار من أهم أسباب ارتفاع أسعار الذهب، بالإضافة إلى العرض والطلب، موضحة أن إعفاء القادمين من الخارج من جمارك الذهب يسهم فى خفض سعره ذلك لأن أسعار الذهب بالخارج أقل من أسعاره فى مصر ، والشراء من الخارج سيقلل نسبة الطلب عليه فى الداخل، ما يخفض سعره.

وطالبت النائبة بتشديد الرقابة على أسواق الذهب ومحلات الصاغة، وتوعية المواطنين بكل مستجدات سوق الذهب وأسعاره عالميا، خاصة أن كمية الذهب الموجودة فى مصر، وزيادة العرض والطلب تتسبب في زيادة أسعار الذهب.

مد إعفاء واردات الذهب من الضريبة

وافق مجلس الوزراء على مد العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بإعفاءات واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة أُخر والمعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة أُخرى، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، الواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة 6 أشهر تنتهي في 10- 5- 2024، وذلك لما أحدثه من مردود إيجابي في محاولة ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

برلمانية تدعو على المباشر إلى استقالة وزير الفلاحة بعد “كارثة العيد”

زنقة 20 | الرباط

طالبت النائبة البرلمانية عائشة الكرجي، عن الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، باستقالة محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بعدما ظلت العديد من الاسر المغربية بدون أضحية خلال عيد الأضحى الأخير.

و قالت البرلمانية خلال جلسة الاسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين، في سؤال طرحته على وزيرة الاقتصاد والمالية حول تراجع القدرة الشرائية ،أن ملايين المغاربة لم يقدروا على اقتناء أضحية العيد.

و اعتبرت البرلمانية الكرجي ، أن وزير الفلاحة إذا كان يحترم نفسه فعليه تقديم الاستقالة بعد “كارثة عيد الاضحى والضرب في كرامة المواطنين”.

و أضافت النائبة المذكورة، أن فئة واسعة من الموظفين بدأوا في الاقتراض لأن أجرتهم التي تلقوها مقدما بسبب العيد انقضت و ذلك بسبب الغلاء و الجشع وغياب المراقبة.

الوزيرة و في ردها على سؤال النائبة المذكورة ، قالت أن القدرة الشرائية للمواطنين ، عرفت تحديات تبعا للازمات المتعددة ، مشيرة الى أن جميع تدابير الحكومة تستهدف القدرة الشرائية للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • وزيرا المالية والتخطيط في الحكومة المنتهية يناقشان تأثير فرض ضريبة 27% على التحويلات النقدية
  • تتضمن أموالاً وحوافز.. هل ستساعد أربعة مقترحات برلمانية على حل ازمة السكن؟
  • مفاجأة .. تراجع كبير فى أسعار الذهب تفاصيل
  • برلمانية: قطع الكهرباء 3 ساعات كارثة على المرضى والطلاب وتوقف عمل المواطن
  • تراجع كبير في أسعار الذهب بمحلات الصاغة
  • سعر الذهب ينخفض عالميا.. ويستقر في السوق المصري على هذه الأسعار
  • برلمانية عن تصريحات رئيس الوزراء بشأن الكهرباء: الانفراجة قريبًا
  • برلمانية تدعو على المباشر إلى استقالة وزير الفلاحة بعد “كارثة العيد”
  • برلمانية: ما مصير الأدوية بالمخازن في ظل درجات الحرارة المرتفعة؟
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع