دعت مجموعة الدول السبع إلى فترات هدنة إنسانية في قطاع غزة وفتح ممرات لنقل المساعدات، دون الإشارة إلى وقف شامل لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة.

وجاء في بيان مشترك، صدر في أعقاب اجتماع وزراء خارجية الدول السبع في طوكيو، يوم الأربعاء: "نشدد على ضرورة العمل فورا لمعالجة الأزمة الإنسانية المتدهورة في غزة".

وأضاف البيان: "نؤيد فترات هدنة إنسانية وممرات لتسهيل نقل المساعدات التي بحاجة ماسة لها، وحركة المدنيين وإطلاق سراح الرهائن".

وأكد الوزراء على "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وشعبها بالتوافق مع القانون الدولي في سعيها لمنع تكرار" الهجمات من قبل "حماس".

إقرأ المزيد بلينكن يدعو مجموعة السبع للتحدث بـ"صوت واضح" بشأن غزة

وكذلك دعا الوزراء إيران إلى "الامتناع عن دعم "حماس" أو اتخاذ أي خطوات من شأنها أن تزعزع استقرار الشرق الأوسط، بما في ذلك دعم "حزب الله" اللبناني وغيره من الجهات الفاعلة من غير الدول، وإلى استخدام نفوذها وسط تلك الجماعات من أجل تخفيف التوترات في المنطقة".

وأكد البيان أن الدول السبع ملتزمة بإعداد حلول طويلة الأمد لقطاع غزة، والعودة إلى عملية سلام أوسع في ما يخص النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين "بالتوافق مع الإطار المتفق عليه دوليا".

وجاء في البيان أن حل الدولتين "يبقى الطريق الوحيد إلى سلام عادل ومستمر وراسخ".

واستمرت محادثات مجموعة السبع في طوكيو يومين. وشارك فيها ممثلو الدول الأعضاء في المجموعة (بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة) والاتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية حركة حماس طوفان الأقصى طوكيو قطاع غزة مجموعة السبع الكبار مساعدات إنسانية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر ضد أي سياسات أحادية تنال من استقرار ووحدة لبنان

قال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، إن الموقف المصري واضح ومعروف بشأن الأزمة في لبنان، مؤكدا أن مصر ضد أي سياسات أحادية تنال من استقرار ووحدة الأراضي اللبنانية، وتتضامن بشكل كامل مع الحكومة والشعب اللبناني.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة، «ندين أي استهداف للسيادة اللبنانية، وبالتأكيد أي تحركات أحادية في اتجاه التصعيد هي مدانة ومرفوضة تمامًا من جانبنا ولا تشجع على تحقيق الاستقرار، وهذا التصعيد الخطير من شأنه أن يقود إلى ما حذرنا منه وهو الولوج في حرب إقليمية شاملة».

وتابع: «مصر كطرف إقليمي رئيسي والولايات المتحدة كقوى كبرى عالمية معنيتان بطبيعة الحال بالعمل على منع التصعيد، ورفض مثل هذه السياسات الأحادية، حتى نستطيع أن نركز على الهدف الأهم، وألا نشتت الانتباه عن هذا الهدف الأهم وهو سرعة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار».

وأكمل: «نحن على ثقة وقناعة هنا في مصر بأن مربط الفرس والمشكلة الحقيقة ولب الصراع في المنطقة هو استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإذا تم وقف هذا العدوان الإسرائيلي والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار بالتأكيد هذا سيؤدي إلى خفض شديد للتصعيد في المنطقة ويمنع الدخول في حرب إقليمية، ولن يعطي الذرائع ولا المبررات لأي طرف لاستغلال معاناة الشعب الفلسطيني في التصعيد، لذا لا بد أن نركز على وقف العدوان والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية البريطاني يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • وزير الخارجية البريطاني يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل منعت وصول 33 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـ”هدنة إنسانية”
  • الولايات المتحدة تدعو طرفي النزاع السوداني إلى الاتفاق على هدنة إنسانية
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـهدنة إنسانية
  • لن نقبل بهذا الأمر - بلينكن يتحدث عن مستجدات مفاوضات غزة
  • وزير الخارجية: مصر ضد أي سياسات أحادية تنال من استقرار ووحدة لبنان
  • الأمير وليام وحزب العمال يدعوان لوقف حرب غزة فورا
  • إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع