البوابة نيوز:
2024-07-01@17:40:38 GMT

تراجع خام برنت إلي 80 دولارا لأول مرة منذ 4 أشهر

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

تراجع سعر خام برنت الأربعاء إلى أقل من 80 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ يوليو، مع تزايد المخاوف من تراجع الطلب في الولايات المتحدة والصين، وذلك حسبما أذاعت فضائية سكاي نيوز عربية، اليوم الأربعاء.

وانخفض برميل خام برنت القياسي العالمي لمدة وجيزة بأكثر من 2 بالمئة ليسجّل 79,80 دولارا للبرميل، قبل أن يعود سعره إلى أكثر من 80 دولارا للبرميل.

في الأثناء، هبط العقد الأميركي القياسي غرب تكساس الوسيط إلى 75,44 دولارا للبرميل ليسجّل أدنى مستوى له منذ يوليو.

وأفاد محلل الأسواق لدى "أواندا" كريغ إرلام "بلغت أسعار النفط أدنى مستوياتها منذ يوليو اليوم في ظل تأثير التوقعات الاقتصادية الأضعف".

وتراجع الخام بالفعل بنسبة حوالى 4 بالمئة الثلاثاء بعد أنباء عن تراجع صادرات الصين بوتيرة أسرع مما كان متوقعا في أكتوبر إذ أثار ذلك مخاوف جديدة حيال مدى إمكان استهلاكها للطاقة.

وأضاف إرلام بأن "التركيز ينتقل بوضوح من النقص في الإمداد إلى الطلب الضعيف، وإصرار المصارف المركزية على إبقاء معدلات الفائدة مرتفعة يمكن أن يفاقم الوضع".

كما قال وارن باترسون وإيوا مانثي، المحللان لدى آي إن جي، في مذكرة للعملاء، في إشارة إلى حالة المعروض من النفط: "من الواضح أن السوق أقل قلقا بشأن احتمال حدوث اضطرابات في إمدادات الشرق الأوسط وبدلا من ذلك تركز على العرض والطلب".

من المتوقع أن يرتفع إنتاج الخام في الولايات المتحدة هذا العام بأقل قليلاً مما كان متوقعاً في السابق، لكن الطلب سيهبط، حسبما ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) الثلاثاء.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الآن أن ينخفض إجمالي استهلاك النفط الأميركي بمقدار 300 ألف برميل يوميا هذا العام، بشكل معاكس لتوقعاتها السابقة بزيادة قدرها 100 ألف برميل يوميا.

وأظهرت أرقام معهد البترول الأميركي إن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت بنحو 12 مليون برميل الأسبوع الماضي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسعار النفط أدنى مستوياتها التوقعات الاقتصادية الولايات المتحدة ه دولارا للبرمیل

إقرأ أيضاً:

المالية النيابية تكشف تأثيرات زيادة سعر النفط واختلافه في ميزانيتي 2023 و2024

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، مصطفى الكرعاوي، اليوم الاثنين، عن تأثيرات زيادة سعر النفط واختلافه في ميزانيتي 2023 و2024، فيما تحدث عن مصير عائدات فرق سعر البرميل الذي يقترب من حدود الـ 10 دولارات لكل برميل يباع.

وقال الكرعاوي، إن "90 بالمائة من ايرادات البلد تعتمد بشكل أساسي على النفط، وكلما زاد الايراد النفطي او سعر برميل النفط يعني ذلك خفض قيمة العجز المتوقع في موازنة العراق".

وأضاف، أنه "لا يوجد هناك فرق كبير بين ميزانيتي 2023 - 2024 بما ان الحكومة اعتمدت على فرق السعر بنحو 10 دولارات إذا بنت موازنتها على 70 دولاراً للبرميل وتوقعت السعر الحالي 80 دولاراً للبرميل الواحد".

وبين الكرعاوي، أن "ارتفاع نسبة العائدات النفطية سيسهم في سد العجز، وبما ان الفرق المتوقع 10 دولارات فإن التغطية للعجز ستكون بنسبة 16 ترليون دينار في موازنة 2024".

يذكر ان العراق يبيع نحو أربعة ملايين و250 ألف برميل من النفط يوميا، ويحتاج إلى نحو 54 ترليون دينار كرواتب، حيث أقرت موازنة 2024 بسعر برميل محدد بــ70 دولارا بينما سعر البرميل حاليا عند 90 دولارا الذي يعكس تقلبات سوق النفط.

مقالات مشابهة

  • المالية النيابية تكشف تأثيرات زيادة سعر النفط واختلافه في ميزانيتي 2023 و2024
  • البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يوليو الجاري
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • بعد ارتفاعات شهر يونيو.. استقرار أسعار النفط عالميا
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • أسعار النفط تنهي شهر يونيو بارتفاع 6% وتقترب من أعلى مستوياتها في شهرين
  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر