اكدت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الأربعاء، أن المسؤولين الأمريكيين أكدوا معارضتهم إعادة احتلال غزة، بالتزامن مع إعلان إسرائيل عزمها الاحتفاظ بالسيطرة الأمنية على القطاع لفترة غير محددة بعد الحرب. ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين أن "إسرائيل لا ترغب في فرض إدارة مدنية على غزة"، وأضاف، في حوار هو الأول له مع وسيلة إعلام أجنبية منذ بداية الحرب: "بمجرد الإطاحة بحماس، فإن إسرائيل تتطلع إلى تسليم مسؤولية حكم المنطقة إلى تحالف دولي، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول ذات الأغلبية المسلمة، أو إلى القادة السياسيين المحليين في غزة".



وحسب الصحيفة الأمريكية، كان كوهين حريصا على عدم وصف دور إسرائيل المستقبلي في غزة بأنه "احتلال عسكري"، ما يشير إلى أن تفاصيل الترتيبات الأمنية بعد الحرب لا تزال في حالة تغير مستمرة.

كما أنها تركت أسئلة دون إجابة، بما في ذلك ما إذا كان الجيش الإسرائيلي يخطط للسيطرة على القطاع بأكمله أم على جزء منه فقط.

ودعت إدارة بايدن، مستشهدة بالتجربة الأمريكية في العراق، إلى شن "حملة عسكرية محدودة"، قالت إنها ستخفف من الظروف الإنسانية القاسية، وتتيح لإسرائيل تسليم السيطرة على غزة إلى نوع من الإدارة المدنية بسرعة نسبية، وفق "وول ستريت جورنال".

ولفتت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدعو إسرائيل أيضاً إلى إيقاف مؤقت لإطلاق النار للسماح لمزيد من المدنيين بالوصول إلى المناطق الآمنة وتحسين الوضع الإنساني في القطاع، إلا أن "إسرائيل ترفض أي وقف للقتال حتى تفرج حماس عن المحتجزين لديها".

وقالت الصحيفة إن "المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي أشار إلى أن إدارة بايدن تجري مناقشات مع القادة الإسرائيليين بشأن الشكل الذي سيبدو عليه قطاع غزة بعد الصراع، وأضاف أن بايدن متمسك بموقفه بأن إعادة الاحتلال البري لقطاع غزة ليست النهج الذي ينبغي اتباعه".

وحسب كيربي، فإن الشيء الوحيد الذي لا يمكن التغاضي عنه على الإطلاق هو أن حماس لا يمكن أن تكون جزءاً من هذه المعادلة.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

حماس تنفي الاتفاق مع فتح على إدارة السلطة الفلسطينية لغزة؟

نفى قيادي في حركة حماس الفلسطينية اليوم الخميس، الأنباء التي ترددت عن توافق حركتي حماس وفتح على قيام السلطة الفلسطينية بإدارة قطاع غزة "مدنياً".

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس باسم نعيم، "غير صحيح"، رداً على ما تردد من تقارير إخبارية عن توصل حماس التي تسيطر على قطاع غزة لاتفاق مع حركة فتح؛ تكون فيه السلطة الفلسطينية مسؤولة عن إدارة القطاع والمعابر، وأنه سيتم اتخاذ قرار بهذا الشأن الأسبوع المقبل خلال لقاء بين الحركتين، وفق ما نقلت وكالة "سبوتنيك" البروسية.

بعد عام من الحرب..حماس التي أنهكها القتال والاغتيالات ترفض التخلي عن #غزة
https://t.co/p8XNbPZ8PH

— 24.ae (@20fourMedia) September 24, 2024 يشار إلى أن الإدارة الأمريكية كانت قدمت مقترحاً نهاية أغسطس (آب) الماضي، من أجل التوصل لاتفاق تهدئة بين إسرائيل وحركة حماس، تضمن إعادة السلطة الفلسطينية لإدارة معبر رفح تحت رقابة إسرائيلية لم يحدد شكلها، بالإضافة إلى تقليص تواجد الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا.

مقالات مشابهة

  • “واشنطن بوست”: إدارة بايدن تجد صعوبة في التنبؤ برد إيران على اغتيال نصر الله
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله
  • عقب مقتل "نصر الله".. بايدن يؤكد وقوف بلاده مع إسرائيل ضد حماس والحوثيين وحزب الله
  • حان الوقت لإتمام الاتفاقيات.. أول تعليق من بايدن على مقتل حسن نصرالله
  • أوكرانيا وإسرائيل تورطان بايدن وأمريكا في حروبهما..رغم أنفه
  • قمة لـ50 دولة بقيادة أمريكية لتقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا.. بايدن يدعم كييف بنظام باتريوت وقنابل بعيدة المدى وطائرات مسيرة
  • وول ستريت جورنال: لماذا فشلت إسرائيل استخباراتياً أمام “حماس” و”نجحت” مع “حزب الله”؟
  • هل تمكنت إسرائيل من اختراق حزب الله وفشلت مع حماس؟
  • نتنياهو: مستعدون لدعم إدارة مدنية محلية في غزة ولن نعود للاستيطان
  • حماس تنفي الاتفاق مع فتح على إدارة السلطة الفلسطينية لغزة؟