ارتفعت الأسهم الأوروبية في ختام جلسة الأربعاء، مدعومة بمكاسب أسهم قطاع الرعاية الصحية وتقارير أرباح قوية للشركات في الوقت الذي يقيّم فيه المستثمرون سلسلة من البيانات الاقتصادية وتصريحات محافظي البنوك المركزية بحثا عن إشارات على مسار رفع البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 مرتفعا 0.

3 بالمئة.

وأظهرت بيانات انخفاضا كبيرا لمبيعات التجزئة في منطقة اليورو في سبتمبر، وهو ما جاء متماشيا مع التوقعات، في حين أظهر مسح آخر أن المستهلكين في منطقة اليورو رفعوا توقعاتهم للتضخم خلال الأشهر الاثنى عشر المقبلة إلى أربعة بالمئة.

وقالت ميلاني ديبونو كبيرة خبراء الاقتصاد الأوروبي لدى بانثيون ماكروإيكونوميكس "بالنظر إلى الربع الرابع، يجب أن ينتهي الضغط على الدخل الحقيقي مع استمرار انخفاض التضخم وارتفاع الأجور".

لكنها أضافت أن "مقاييس المسح المتعلقة بالطلب تشير إلى أن المستهلكين ليسوا في مزاج جيد للإنفاق وأن ثقة المستهلكين لا تزال ضعيفة".

وقال صانعو السياسات في البنك المركزي الأوروبي إنه يحتاج إلى رؤية مزيد من التقدم في تخفيف الضغوط التضخمية وإنه يتعين على الشركات والحكومات التدخل للحيلولة دون مواصلة مسار رفع أسعار الفائدة.

وقفز سهم فيستاس الدنمركية لتصنيع توربينات الرياح 9.8 بالمئة بعدما جاءت أرباح التشغيل والإيرادات أفضل من المتوقع في الربع الثالث.

وقالت كونتيننتال إنها تتوقع أرباحا قوية في الربع الرابع والمزيد من النمو في سوق السيارات العالمية هذا العام مقارنة بما كان متوقعا في السابق، مما رفع أسهم الشركة المصنعة لقطع غيار السيارات 4.1 بالمئة.

وقادت أسهم قطاعي السيارات والتجزئة المكاسب اليوم إذ صعد كل منهما 1.1 بالمئة.

وقفز سهم متاجر التجزئة البريطانية ماركس اند سبنسر 8.4 بالمئة بعد ارتفاع أرباح الشركة في النصف الأول من العام 75 بالمئة، متجاوزا التوقعات بقدر كبير.

كما صعد سهم كومرتس بنك الألماني 0.7 بالمئة بعدما زاد صافي أرباح البنك بمقدار ثلاثة أمثال في الربع الثالث، وهو ما كان أيضا أعلى من التوقعات.

وقفز سهم شركة المعدات الطبية الدنمركية أمبو تسعة بالمئة بعد ارتفاع هامش أرباحها قبل حساب الفوائد والضرائب والإهلاك للعام بأكمله. وقادت الشركة المكاسب من بين أسهم قطاع الرعاية الصحية.

كانت بيانات لمجموعة بورصات لندن أظهرت أمس أن من بين الشركات المدرجة على المؤشر ستوكس 600 التي أعلنت نتائج الربع الثالث، تجاوزت أرباح 55.3 بالمئة منها التوقعات، وهو ما يزيد قليلا عن المعدل المعتاد البالغ 54 بالمئة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات اليورو المستهلكين للتضخم المستهلكين البنك المركزي الأوروبي كونتيننتال السيارات ماركس اند سبنسر لندن أسهم أوروبا الأسهم الأوروبية اليورو المستهلكين للتضخم المستهلكين البنك المركزي الأوروبي كونتيننتال السيارات ماركس اند سبنسر لندن أسواق

إقرأ أيضاً:

الأصول السائلة في القطاع المصرفي تتجاوز 800 مليار درهم لأول مرة في تاريخها

تجاوزت الأصول السائلة في القطاع المصرفي بالدولة، حاجز الـ 800 مليار درهم مع نهاية الربع الثاني من العام الجاري، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

وذكر المصرف المركزي، في تقرير مؤشرات السلامة المالية الأساسية للربع الثاني من العام الجاري، الصادر اليوم ، أن قيمة الأصول السائلة في القطاع المصرفي بالدولة سجلت 801.52 مليار درهم في نهاية الربع الثاني من العام الجاري، بزيادة على أساس سنوي بنسبة 20.2%، أو ما يعادل 135 مليار درهم، مقارنة بنحو 666.6 مليار درهم في نهاية الربع الثاني من 2023.

وأوضح التقرير أن قيمة الأصول السائلة في القطاع المصرفي بالدولة، زادت على أساس ربعي بنسبة 2% أو ما يعادل 14.9 مليار درهم، مقارنة بنحو 786.6 مليار درهم في نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وقال المصرف في تقريره، إن قيمة الأصول السائلة في القطاع المصرفي، شكلت 18.9% من إجمالي أصول القطاع المصرفي البالغة قيمتها 4.244 تريليون درهم في نهاية الربع الثاني من العام الجاري، مرتفعة من نسبة 18.8% في نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وأشار إلى أن النظام المصرفي الإماراتي، يتمتع برأسمال جيد، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال الإجمالية 18.3% مع نهاية الربع الثاني من العام الجاري، مرتفعة من 18% في نهاية الربع الأول من العام الجاري، ومن 17.9% في نهاية الربع الرابع من العام الماضي.

وأوضح أن نسبة كفاية رأس المال لا تزال أعلى بكثير من الحد الأدنى لكفاية رأس المال والبالغة 13%، وتشمل مصدر رأس المال بنسبة 2.5% ونسبة 8.5% الحد الأدنى للشق الأول من رأس المال، وذلك كما هو منصوص عليه في لوائح المصرف المركزي بناء على الامتثال لإرشادات مبادئ “بازل 3″، التي تتبعها البنوك في دولة الإمارات اعتبارا من ديسمبر 2017.

ولفت التقرير إلى أن نسب كفاية رأس المال، تقيس مقدار رأس مال البنك المعبر عنه كنسبة مئوية من الأصول المرجحة بالمخاطر، كما توفر نسبة كفاية رأس المال العالية الحماية للمودعين وتعزز استقرار وكفاءة النظام المالي للاقتصاد.

وأوضح تقرير مؤشرات السلامة المالية الأساسية، أن نسبة ملاءة الشق الأول من رأس المال في القطاع المصرفي، وصلت إلى 17% في نهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 16.7% في نهاية الربع الأول 2024، ونحو 16.6% في نهاية الربع الرابع من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن نسبة حقوق الملكية العادية من الشق الأول، ارتفعت إلى 15.3% في نهاية الربع الثاني من العام الجاري مقابل 15% في نهاية الربع الأول من العام الجاري، و14.9% في نهاية الربع الرابع من 2023.وام


مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعدل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • القطاع المصرفي الإماراتي يسجل مستوى تاريخيا
  • الأصول السائلة في القطاع المصرفي تتجاوز 800 مليار درهم لأول مرة في تاريخها
  • أسهم أوروبا تهبط وسط ترقب لقرارات بنوك مركزية كبرى
  • ضربة قوية لباريس سان جيرمان في أولى مبارياته بدوري أبطال أوروبا
  • نمو اقتصاد سريلانكا يتباطأ بالربع الثاني ويسجل 4.7%
  • معظم أسواق المنطقة ترتفع وسط آمال بخفض كبير للفائدة بأميركا
  • بورصة فلسطين.. تراجع مؤشر القدس بنسبة الربع واستثمارات جديدة رغم الحرب
  • صانعو السيارات بأوروبا يطلبون إرجاء تطبيق معايير الانبعاثات
  • الدولار يتراجع وأسعار الذهب ترتفع إلى مستويات قياسية مع تزايد التوقعات بشأن قرار الاحتياطي الفيدرالي