تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور يدعي ناشروها أنها لفلسطينيين يمثلون مشاهد القتل والموت، على غرار مقطع يصور رجلا بكفن أبيض يفتح عينيه وينظر إلى من حوله.

ويظهر في الفيديو مجموعة من الأشخاص المكفنين والممددين أرضا، ثم يظهر أحدهم وهو يفتح عينيه ويُتمتم.

وهذا المقطع هو واحد من بين مجموعة منتشرة في الآونة الأخيرة على صفحات أشخاص ومجموعات تُشكك بحصيلة القتلى الفلسطينيين التي بلغت أكثر من 10 آلاف، وفق وزارة الصحة في قطاع غزة.

مقطع يصور رجلًا بكفن أبيض يفتح عينيه

واجتاح الفيديو مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدّة، من بينها الإنكليزية والفرنسية والإسبانية والتايلاندية، منذ الخامس من نوفمبر الجاري، إلا أن الادعاء بأنه لفلسطينيين يمثلون بأنهم قتلوا في الحرب الدائرة، غير صحيح، وفق خدمة تقصي الحقائق التابعة لفرانس برس.

وتبين للخدمة أن هذا الفيديو ليس لفلسطينيين يمثّلون بأنهم قتلوا في الحرب الدائرة، بل هو يصور دورة لتنظيم الجنازات في مسجد بماليزيا.

#مُضلِّل | فلسطينيون يرتدون الأكفان ويدّعون الموت

درجة الإيكاد
❌مُضلِّل❌@EdyCohen

كيف تحققنا؟????

✔️نشر الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين مقطعًا في 5 نوفمبر يظهر مجموعة من الشباب يرتدون أكفانًا داخل المسجد، معلقًا عليها بعبارة "معجزة معجزة .. جثة تتحرك"، في إشارة إلى أنها… pic.twitter.com/izJ5WWKBZH

— Eekad - إيكاد (@EekadFacts) November 8, 2023

وأرشد التفتيش عن الفيديو بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة إلى النسخة الأصلية منه منشورة في 19 أغسطس 2023 على حساب عبر "تيك توك"، أي قبل اندلاع الحرب الحالية. 

الفيديو يصور دورة لتنظيم الجنازات في مسجد بماليزيا

ونشر الحساب ذاته مقطعا آخر في العشرين من الشهر ذاته في المكان ذاته، إذ يمكن ملاحظة الأشكال الهندسية نفسها ونفس الأشخاص. وأرفق المقطع بتعليق باللغة الماليزية يشير إلى أنها تصور "درسا لتنظيم الجنازات".

ويبين البحث على محرك "غوغل" باستخدام كلمات مفتاحية أن دورات تحضيرية لتنظيم الجنازات لدى المسلمين سبق أن نُظمت في هذا المسجد في ماليزيا.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بعد حادث مجدل شمس.. باحثة لبنانية تكشف حقيقة دخول إسرائيل في حرب مع حزب الله (فيديو)

أكدت الدكتورة إيمان شويخ، الباحثة اللبنانية في الشأن السياسي، أن حزب الله في حالة استنفار شديد بعد ضربة مجدل شمس، والتي خلفت عددا من الضحايا والمصابين الإسرائيليين.

‏نتنياهو يصل إلى إسرائيل بعد زيارة لأمريكا تمهيدا لعقد مشاورات أمنية واجتماعًا لمجلس الوزراء بعد حادثة مجدل شمس ‏بلينكن: نحن على تواصل مع إسرائيل ولا نريد أن نرى تصعيدًا للصراع انقسام سياسي وعسكري

وقالت "إيمان شويخ" في اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأحد، إن إسرائيل تتخوف من الانقسام السياسي والعسكري داخليا؛ خاصة أن دخول إسرائيل في حرب مع حزب الله سيكون أمرا صعبا، بالتزامن مع استمرار الحرب في غزة.

وتابعت "نتنياهو كان يعول على ترامب بعد إعلان جو بايدن انسحابه من السباق الرئاسي الأمريكي، ولكن ترامب أكد خلال إحدى خطاباته أنه سينهي كل الصراعات حال توليه رئاسة الولايات المتحدة، وهذا من مصلحة كل الأطراف".

تحذير السفارات الأجنبية في لبنان 

واستكملت "إيران أعلنت أنها حاضرة حال توسع إسرائيل في عملياتها وتصعيدها ضد حزب الله اللبناني، والفترة المقبلة قد تشهد مناوشات فقط وليس انزلاقا في حرب موسعة بين الجانبين".

وأردفت "السفارات الأجنبية بلبنان حذرت رعاياها من السفر إلى لبنان، ومن الوارد أن تكون إسرائيل هي من صنعت عملية مجدل شمس".

مقالات مشابهة

  • هشام ماجد يكشف حقيقة تصوير جزء ثاني من مسلسل «أشغال شقة» (فيديو)
  • محمد رمضان يكشف حقيقة إلغاء حفله في لبنان (فيديو)
  • بكت حين رأت رجال اليمن.. حقيقة فيديو شهير لفعلة مذيعة
  • شهيد ومصابون عقب قصف قوات الاحتلال فلسطينيين قرب دوار الكويت
  • نسمة محجوب تتألق بالغناء بعدة لغات فى مهرجان الأوبرا الصيفي.. الليلة
  • كشف حقيقة استخراج  شخصين لـ جثمان من أحد المقابر بالشرقية
  • الداخلية تكشف حقيقة نبش القبور وسرقة جثامين الموتى بالشرقية
  • حسام بدراوي يفتح النار على فرنسا بسبب حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 (فيديو)
  • بعد حادث مجدل شمس.. باحثة لبنانية تكشف حقيقة دخول إسرائيل في حرب مع حزب الله (فيديو)
  • مجدل شمس.. هجوم جديد يشعل الحرب بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي