يقول  زعيم المجتمع ألفونس نتيا كواغو، أحد سكان شمال غرب بنين، اعتاد سكان قرية تقع في بلدية ناتيتينغو على استضافة السياح، فإن الخوف الذي تغذيه التقارير عن التهديد الجهادي يضر بالسياحة هنا.

وأضاف كواغو، أن لقد تباطأت السياحة قليلا أولا، سمعنا عن كوفيد-19 والآن يتحدث الناس عن الجهاديين، أعتقد أن هذا ما أبطأ الأمر ، لكنهم (السياح) ما زالوا يأتون في مجموعات صغيرة، أسمع عن الجهاديين في الراديو، لكنني لم أر أيا منهم قط".

ووفقا للبيانات التي جمعها مشروع بيانات مواقع وأحداث النزاع المسلح (ACLED)، تضاعفت هجمات الجهاديين ضد المدنيين في بنين ثلاث مرات تقريبا عن العام الماضي، من أكثر من 30 إلى ما يقرب من 80، مع ارتفاع العدد الإجمالي للحوادث التي تورطت فيها الجماعات الجهادية بأكثر من 70٪.

قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في فبراير شباط، إن نقص الوظائف هو المحرك الرئيسي للتطرف العنيف في أفريقيا جنوب الصحراء.

الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية التي تعمل في الامتداد القاحل الشاسع جنوب الصحراء الكبرى، الساحل، تزرع الرعب والخراب منذ سنوات.

تشترك بنين في الحدود مع بوركينا فاسو.

تقع مدينة ماتيري على بعد حوالي 80 كم من مدينة بوركينا فاسو الأولى.

ويقول رئيس بلديتها إن الجماعات الإرهابية ليست في ماتري.

وقال روبرت ويمبو كاسا "قوات الأمن تعمل ليلا ونهارا والسكان مستعدون للتعاون".

"عندما يتحدث الناس عن الإرهاب، يفترض الناس أننا يجب أن نكون مكشوفين بسبب حدودنا مع بوركينا فاسو. لم يستقر أو يحاول أي إرهابي أو حركة أو منظمة أو أي جماعة الاستقرار في مجتمعنا".

دعم التنمية

وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في فبراير شباط إن نقص الوظائف هو المحرك الرئيسي للتطرف العنيف في أفريقيا جنوب الصحراء.

وتدعو أصوات في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 13 مليون نسمة السلطات إلى تعزيز الأمن والعمل الاجتماعي.

 بالإضافة إلى الاستجابة الأمنية، هناك حاجة إلى استجابة اجتماعية واقتصادية وإنمائية"، تقول محللة السلام والأمن نادية ناتا.

ولهذا السبب أيضا، هناك حاجة مهمة لبناء الثقة والعمل عن كثب مع المجتمعات لضمان عدم تقدم الجهاديين فيما يتعلق باختراق البلاد".

واستثمرت بنين مليارات الدولارات في دعم الثقافة والسياحة وتبني منطقة صناعية بقيمة 1.5 مليار دولار على بعد 45 كيلومترا خارج العاصمة كوتونو بهدف خلق 300 ألف وظيفة بحلول عام 2030.

وفي العام الماضي، استثمر البنك الدولي 450 مليون دولار في مشروع مدته خمس سنوات يهدف إلى الوصول إلى نحو 4,600 مجتمع حدودي في شمال بنين وساحل العاج وغانا وتوغو.

 وسيركز على منع انتشار الصراع من خلال تعزيز المؤسسات المحلية والفرص الاقتصادية، لكن السكان يقولون إن مشاريع التنمية تستغرق الكثير من الوقت حتى تتحقق.

وفي أغسطس/آب، نزح أكثر من 12,000 شخص من منازلهم في مقاطعتي أتاكورا وأليبوري الغربيتين، ارتفاعا من حوالي 5,000 شخص في مارس/آذار، وفقا للأمم المتحدة وأشير إلى انعدام الأمن.

عززت الحكومة الجيش على طول الحدود وجندت آلاف الجنود.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوركينا فاسو برنامج الأمم المتحدة الإنمائى بنين

إقرأ أيضاً:

مأرب.. مصرع قيادي حوثي بارز في اشتباكات الجفرة بالعبدية

لقي قيادي بارز في ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، مصرعه في المعارك العنيفة التي شهدتها جبهات جنوب محافظة مأرب.

وبحسب مصادر في صنعاء، إن القيادي الحوثي "أبو أحمد القيسي" قتل مع عدد من مرافقيه في الاشتباكات العنيفة التي اندلعت مع قوات ألوية العمالقة الجنوبية ومحور سبأ وقبائل آل غانم في منطقة الجفرة الواقعة بين مديريتي "حريب" و"العبدية". مشيرة إلى أن القيادي الصريع هو قائد الحملة العسكرية التي أرسلتها ميليشيا الحوثي لتفجير الوضع العسكري في الجبهات الجنوبية في مأرب.

وكان المركز الإعلامي لألوية العمالقة كشف في وقت سابق عن مصرع العشرات من عناصر مليشيات الحوثي الإرهابية خلال تصدي ألوية العمالقة لهجوم على منطقة الجفرة، بمديرية العبدية، جنوب محافظة مأرب. 

وأشارت المصادر أن الميليشيات الحوثية حاولت التقدم في جبل عراش في منطقة الجفرة بمديرية العبدية، جنوب محافظة مأرب، مستخدمة قذائف المدفعية والطيران المسير والأسلحة المتوسطة، ولكن قوات العمالقة تعاملت مع الهجوم الحوثي بحزم، وأجبرت عناصرهم على التراجع، عقب مقتل وإصابة العشرات وفشل محاولة تقدمهم.

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 96% من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • مأساة مستمرة.. سكان جنوب غزة يبحثون عن مأوى بعد أمر إسرائيلي بالإخلاء
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 11 شخصًا في قصف للجيش الروسي لمنطقة دونيتسك
  • مأرب.. مصرع قيادي حوثي بارز في اشتباكات الجفرة بالعبدية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: سكان غزة يعانون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • بوركينا فاسو: متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • باكستان .. مقتل امرأة وطفلين في انفجار قنبلة في إقليم بلوشستان
  • مستثمرو جنوب سيناء يثمنون تخصيص 60% من إيرادات مهرجان العلمين لدعم غزة
  • بوركينا فاسو.. متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • انهيار مجموعة الساحل الخمسة.. هل يفتح الباب لتصاعد الإرهاب في أفريقيا؟