أبوظبي: عماد الدين خليل

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، تنطلق في العاصمة أبوظبي، خلال الفترة من 14 لغاية 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، فعاليات الدورة الثانية للكونغرس العالمي للإعلام 2023، بمشاركة دولية واسعة لكبرى الشركات العالمية المتخصصة في الصناعات الإعلامية وكوكبة من صناع القرار والخبراء والمتخصصين من جميع أنحاء العالم.

وكشفت اللجنة المنظمة لفعاليات الكونغرس، خلال مؤتمر صحفي عقد الأربعاء، عن آخر الاستعدادات لإطلاق النسخة الثانية، التي تنظمها مجموعة «أدنيك» بالشراكة مع وكالة أنباء الإمارات «وام»، حيث ارتفع عدد الشركات العارضة والعلامات التجارية المشاركة بنسبة 33% لتصل إلى 257 علامة تجارية، كما ارتفع عدد الدول المشاركة بنسبة 22% لتصل إلى 172 دولة منها 31 دولة تشارك للمرة الأولى، كما زادت المساحة الكلية للمعرض بنسبة 78% لتصل إلى ما يزيد على 32 ألف متر مربع، مقارنة بمساحة 18 ألف متر مربع في النسخة السابقة.

وأعلنت اللجنة، أن الكونغرس سيشهد فعالية مخصصة لكبار المشترين في القطاع، تستقطب ما يزيد على 400 من كبار المشترين من أنحاء العالم، كما يشهد الكونغرس ما يزيد على 77 متحدثاً يمثلون أقطاب صناعة الإعلام من 18 دولة للمشاركة في مؤتمر متخصص يقام على مدار 3 أيام.

ويقام المؤتمر تحت شعار: «استشراف مستقبل قطاع الإعلام» ويضم 36 جلسة رئيسية تتناول محاور: الاستدامة، والابتكار وأحدث التقنيات في القطاع الإعلامي، والإعلام الرياضي وصولاً للشباب ودور التدريب والتطوير في النهوض بمستقبل العمل الإعلامي.

وقال محمد جلال الريسي، مدير عام وكالة أنباء الإمارات «وام» خلال كلمته في المؤتمر: «استعداداً للنسخة الثانية من الكونغرس العالمي للإعلام، قمنا بتعزيز شبكتنا الإعلامية العالمية من خلال شراكات استراتيجية عقب النسخة الأولى، ومن المتوقع أن تسهم هذه التعاونات في تعزيز مؤتمر هذا العام، وبالتالي توفير قيمة لا مثيل لها للمشاركين، وبالتزامن مع مؤتمر (كوب 28) سيسلط اليوم الافتتاحي لمؤتمرنا الضوء على الدور المحوري لوسائل الإعلام البيئية في الاستدامة ودعم قضايا المناخ».

وأضاف: «يركز اليوم الثاني على التثقيف الإعلامي، مع التركيز بشكل خاص على مشاركة الشباب، ونحن متحمسون للترحيب بالطلاب من 100 جامعة، وإعدادهم ليسهموا في تشكيل المشهد الإعلامي، كما نطلق أيضاً مجلس التعليم والإنتاج المشترك، إلى جانب مجلس الابتكار، وNexTech، ومختبر الإعلام المستقبلي، لاستكشاف العلاقة بين الإعلام والتعليم والذكاء الاصطناعي لمواكبة التطور الذي يشهده هذا القطاع».

من جانبه قال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنيك: «يأتي تنظيم فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام تماشياً مع استراتيجية المجموعة لدعم طيف واسع من القطاعات الاقتصادية والمعرفية بالدولة، وفق تطلعات قيادتنا الرشيدة للأعوام الخمسين المقبلة، والتي يعد قطاع الصناعات الإعلامية أحد أبرز أعمدتها».

ويشهد الكونغرس فعاليات، تقام للمرة الأولى، أبرزها منصة الابتكار والشركات الناشئة، وتشارك فيها ما يزيد على 24 شركة، تشكل الشركات الوطنية نسبة 36% منها، أما المنصة الثانية فسيتم تخصيصها للتدريب والتعليم، ويتم من خلالها تنظيم ما يزيد على 30 ورشة تدريبية للمشاركين، حيث ستضم 40 متدرباً في كل ورشة، وتقام تحت إشراف 25 خبيراً ومؤسسة عالمية متخصصة، فيما تخصص المنصة الثالثة لقطاع الابتكار للمؤثرين، وتوفر منصة إبداعية لمطوري المحتوى من خلال 21 جلسة حوارية ومشاركة 19 متحدثاً.

وسيتم عقد 4 جلسات إعلامية جديدة ومناقشات المائدة المستديرة بمشاركة 32 خبيراً ومتحدثاً في منصة تخصص لدراسة التحديات والفرص بالقطاع، وتحظى فعاليات الكونغرس باهتمام وتغطية إعلامية متميزة مقارنة مع الدورة الأولى العام الماضي، حيث يشارك في التغطية الإعلامية لهذه الدورة ما يقارب ال 800 إعلامي من 58 دولة بنسبة زيادة قدرها 8 % مقارنة مع النسخة السابقة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان أبوظبي العالمی للإعلام ما یزید على

إقرأ أيضاً:

«الوطني للإعلام» يشارك بمؤتمر أوروبا للتسويق المتقدم في برلين

يشارك وفد من المكتب الوطني للإعلام برئاسة عبد الله بن محمد بن بطي آل حامد، رئيس المكتب ورئيس مجلس الإمارات للإعلام، في مؤتمرSMX Advanced Europe 2024 الذي تستضيفه برلين من 10 حتى 11 سبتمبر الحالي، لمناقشة الاتجاهات الحديثة في استراتيجيات الإعلام الرقمي وتحسين محركات البحث والتسويق، وتعزيز الابتكار في قطاع الإعلام.
واطلع وفد المكتب خلال مشاركته في المؤتمر على أحدث الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق الرقمي وتقنيات تحسين محركات البحث، كما تبادل الخبرات مع مجموعة من الخبراء الدوليين وتعرف إلى أحدث التقنيات والأفكار المتقدمة في هذا المجال، بهدف تمكين الإعلام الوطني من مواكبة التطورات العالمية وتطبيق أحدث الحلول المبتكرة التي تُسهم في تطوير المشهد الإعلامي في الدولة.
وأكد عبد الله آل حامد، حرص الإمارات على الاستعانة بتطبيقات المستقبل المتقدمة في كافة القطاعات وفي مقدمتها قطاع الإعلام، بهدف تقديم محتوى إعلامي تفاعلي ومبتكر، عالي الجودة وذي تأثير يُعزز التواصل مع الجمهور المحلي والدولي، ويسهم في الوقت نفسه في تطوير المشهد الإعلامي بالدولة ويحقق رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز مكانة الإمارات مركزاً عالمياً للابتكار والإبداع.
وقال: إن المشاركة في المؤتمر تأتي في إطار حرص المكتب الوطني للإعلام على بحث كيفية الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة في تطوير الإعلام وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي التوليدي، بالإضافة إلى كيفية مواجهة التحديات التقنية وتعزيز القدرة التنافسية للمنتج الإعلامي المحلي عبر تحليل البيانات والتنبؤ باختيارات واتجاهات الجمهور المستهدف وزيادة كفاءة المحتوى.
وأضاف: إن أهمية مؤتمرSMX Advanced Europe 2024 تنبع من تركيزه على الاستراتيجيات المتقدمة والتقنيات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي، مع تقديم دراسات ورؤى متعمقة حول أحدث الابتكارات والاتجاهات في عالم التسويق الرقمي، لافتاً إلى أن المؤتمر ناقش موضوعات مهمة تقع على تماس مع مساعي الإعلام الإماراتي لتصدر المشهد الإعلامي في المنطقة ومواكبة إنجازات الإمارات وصدارتها في العديد من مؤشرات التنافسية العالمية، وشهد عبد الله آل حامد والوفد المشارك عدداً من جلسات المؤتمر. (وام)

مقالات مشابهة

  • وزير الإعلام يتفقد التجهيزات الإعلامية في ساحة ميدان السبعين بصنعاء
  • رئيس الأعلى للإعلام يشارك في القمة الإعلامية للدول أعضاء مجموعة «البريكس» بروسيا
  • وزير الإعلام يتفقد التجهيزات الإعلامية في ساحة ميدان السبعين
  • رئيس الأعلى للإعلام يشارك في القمة الإعلامية لمجموعة البريكس بروسيا
  • رئيس “الأعلى للإعلام” يشارك في القمة الإعلامية للدول أعضاء مجموعة "البريكس" بروسيا
  • خبير علاقات دولية: السياسات المصرية كشفت مخططات الاحتلال منذ اللحظة الأولى
  • وفود دولية تطلع على تجربة مصر كمركز للتنمية والتحضر والسلام خلال فعاليات المنتدى الحضري العالمي
  • الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تعلن شراكة إعلامية مع مؤتمر Ibc الدولى
  • مصر تحقق إنجازا عربيا وعالميا جديدا فى المؤشر العالمي للأمن السيبراني: «ضمن الفئة الأولى»
  • «الوطني للإعلام» يشارك بمؤتمر أوروبا للتسويق المتقدم في برلين