استنكر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، "العقاب الإسرائيلي الجماعي" للمدنيين الفلسطينيين، والذي أصاب أكثر من 10 آلاف من الفلسطينيين، منهم عدد كبير من النساء والاطفال.

وأقر المفوض الأممي، بتزايد القلق تجاه "المعايير المزدوجة" من قبل المجتمع الدولي، مشيرا إلى أن العالم لم يعد يحتمل المزيد من المعايير المزدوجة، داعيا إلى تطبيق المعايير والقوانين الدولية، وضرورة التزام "الأطراف: بالحفاظ على حياة وممتلكات المدنيين، وشدد على أن الهجمات ضد المنشآت الطبية، "أمر محظور تماما".

ودعا المفوض إلى إيصال المساعدات بالصورة المطلوبة، منوها بالدور المصري، الذي ينال كل الاحترام والتقدير لإيصال المساعدات الإنسانية للأهالي في غزة ومساعدة المصابين على مغادرة غزة للعلاج، مضيفا أن المساعدات التي تدخل لا تزال "محدودة"، وإسرائيل - كقوة احتلال - عليها توفير الاحتياجات الأساسية الانسانية، لتصل إلى من يحتاجون إليها، مشددا على ضرورة إيصال المساعدات إلى المحتاجين، خاصة في شمال ووسط غزة، حيث لا يصلهم إلا القليل من المساعدات بالمقارنة بما يحتاجونه فعليا.

وقال إن التقارير الأممية تشير إلى أن أحد ملاجئ الأيتام كان به 300 طفل يحتاجون إلى مساعدات، لكن في ظل القصف المستمر أصبح من الصعب الوصول إليهم، كما أن انقطاع الاتصالات أثر على العاملين في مجال الإغاثة وأعاق الوصول إلى الاماكن التي تحتاج إلى المساعدات.

وأضاف أن الصحفيين - الذين يعملون على توثيق ما يحدث - دفعوا ثمنا غاليا حيث قتل ما لا يقل عن 32 صحفيا في غزة خلال الشهر الماضي.

وأشار إلى أنه زار اليوم مستشفى رفح شمال سيناء، والتقى بإكرام - التي كانت حبلى في الشهر الثامن - وأصيبت بشظايا وفقدت جنينها، كما التقى بمحمد البالغ من العمر 12 عاما من جبليا، وجاء بمفرده من غزة إلى رفح للعلاج، حيث أصيب بكسور في العمود الفقري، ولا يتذكر ما حدث له، لكن الرعب واضح على وجهه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي العدوان الاسرائيلي العقاب الإسرائيلي الجماعي الكيان الصهيوني المقاومة الفلسطينية تهجير الفلسطينيين حركة حماس قصف غزة قطاع غزة قوات الاحتلال مجزرة جباليا مخطط اسرائيل مفوض الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

“الأونروا”: مليون نازح بجنوب قطاع غزة حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” أن نحو مليون نازح لم يتلقوا حصصًا غذائية الشهر الماضي جنوب قطاع غزة نتيجة صعوبة الوصول لمراكز توزيع المساعدات الغذائية، واستمرار نزوح آلاف العائلات الفلسطينية جراء استمرار القصف الإسرائيلي.
وأشارت وكالة الغوث إلى أن الفلسطينيين في قطاع غزة تعرضوا لعدد غير مسبوق من الأحداث العنيفة والمؤلمة، مؤكدة صعوبة الأوضاع الإنسانية للنازحين الفلسطينيين الذين انتشرت في صفوفهم الأوبئة الخطيرة، لافتة النظر للأوضاع الصعبة لأطفال غزة الذين حُرموا للعام الثاني على التوالي من التعليم بعد أن دمر عدوان الاحتلال الإسرائيلي 70 % من مدارسهم.

مقالات مشابهة

  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو الدول لمواجهة إسرائيل بشأن الاحتلال
  • مفوض أممي يدعو لمواجهة إسرائيل.. يجب وقف انتهاكاتها للقانون الدولي
  • “الأونروا”: مليون نازح بجنوب قطاع غزة حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي
  • "الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: مجلس الأمن فشل بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • محقق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بحملة تجويع ضد سكان غزة
  • بعثة لبنان بالأمم المتحدة تطالب بانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من كامل أراضيها
  • "حماس": تقرير الأمم المتحدة بحق الفلسطينيين في الغذاء يستدعي تدخلاً عاجلاً لإغاثة شعبنا
  • محقق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بشن حملة تجويع ضد سكان قطاع غزة