صادق مجلس جهة سوس ماسة خلال أشغال دورته العادية لشهر يوليوز على تخصيص مبلغ 37 مليار درهم لتحقيق برنامج التنمية الجهوية 2022/2027، الذي يضم 65 مشروعاً جهوياً، تعنى بتأهيل البنية التحتية ذات التوجه الاقتصادي ودعم النسيج الاقتصادي والمقاولة وإنعاش التشغيل والتهيئة المجالية والتنمية البيئية والتنمية الاجتماعية وترسيخ اللغة والهوية الأمازيغية.

وقال كريم أشنكلي رئيس جهة سوس ماسة في كلمته أمام الحضور إن البرنامج يضم بالأساس سبعة محاور تؤطر 23 ملفاً للعمل، ويتطلب جهدا كبيرا لتنزيله بالنظر للإكراهات المالية والإدارية التي تواجهه، وهو الأمر الذي يحتاج لأدوات حديثة لتجاوز تلك الإكراهات.

وأضاف، “أن من بين المشاريع الهامة التي يتضمنها برنامج التنمية الجهوية، نجد مشروع إحداث محطة لتحلية مياه البحر بتيزنيت، وإنشاء طريق سيار لنقل المياه من محطة اشتوكة إلى أولاد تايمة، وتشييد سدود صغيرة وتلية بمختلف مناطق الجهة، وتوسيع مطار المسيرة وتأهيل ميناء أكادير، وإعادة تهيئة المحطة الطرقية، إضافة إلى إحداث وتطوير المناطق الصناعية ومناطق للأنشطة الاقتصادية بمختلف أقاليم الجهة” .

هذا وقد تمت بلورة هذا البرنامج عبر منهجية مرت عبر ثلاث مراحل أساسية، تتلخص في مرحلة تقييم تنزيل وتنفيذ برنامج التنمية الجهوية 2016-2021، ومرحلة ثانية خصصت لتحديد إمكانيات ومؤهلات الجهة وتشخيص حاجياتها، فيما تم خلال المرحلة الثالثة والأخيرة بلورة التوجهات الكبرى المؤطرة لبرنامج التنمية 2022-2027 وتحديد الأولويات.

كلمات دلالية اكادير جهة سوس ماسة كريم أشنكلي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اكادير

إقرأ أيضاً:

تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تتجاوز 80 مليار درهم

أخبارنا المغربية - الرباط

 أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت ما يناهز 81 مليار درهم عند متم شهر غشت 2024، مقابل 77,96 مليار درهم خلال الفترة ذاتها قبل سنة.

وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا نسبته 3,9 في المائة (زائد 3 مليار درهم) مقارنة بالشهور الثمانية الأولى من سنة 2023.

كما أشارت النشرة إلى أن فائض ميزان الخدمات انخفض بنسبة 2,8 في المائة إلى 88,19 مليار درهم، نتيجة ارتفاع واردات الخدمات (زائد 14,3 في المائة)، الذي فاق ارتفاع خدمات الصادرات (زائد 5,3 في المائة).

وبالنسبة لإيرادات السفر فقد بلغت 76,40 مليار درهم متم غشت 2024، بينما بلغت نفقات السفر 19,80 مليار درهم.

مقالات مشابهة

  • 551 صفقة كبيرة بقيمة 20.4 مليار درهم في أسواق الأسهم المحلية
  • ودائع المغاربة لدى الأبناك تتجاوز ألفا و202 مليار درهم
  • «ميتا» تطرح برنامجا جديدا لتحقيق مكاسب أكبر من «فيسبوك»
  • تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تتجاوز 80 مليار درهم
  • وزير الكهرباء: نعتمد على القطاع الخاص بمشروعات الهيدروجين الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة
  • رئيس زراعة النواب: نواصل الجهود لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي
  • تحويلات مغاربة الخارج تصل 81 مليار درهم مع نهاية غشت
  • قيادي بـ«مصر أكتوبر»: تعزيز الهوية الوطنية ركيزة لتحقيق التنمية
  • مدبولي: نحن أمام تحديات غير تقليدية تستلزم التعامل بأساليب مستحدثة لتحقيق التنمية
  • رئيس هيئة تنمية الصعيد: ندعم تعزيز قطاع النباتات الطبية والعطرية لتحقيق التنمية المستدامة