ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن سامح شكري وزير الخارجية تلقى يوم ٨ نوفمبر الجاري اتصالاً هاتفياً من أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك للتنسيق والتشاور حول الأوضاع في غزة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكري والسكرتير العام للأمم المتحدة بحثا بشكل مستفيض الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، والجهود الدبلوماسية الساعية للتوصل لوقف إطلاق النار حفاظاً على أرواح المدنيين الفلسطينيين، وبما يتيح الفرصة لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل كامل وآمن وبصورة مستدامة دون أي عوائق.

وأردف السفير أبو زيد، بأن الوزير شكري تناول التحركات والاتصالات السياسية المصرية مع الأطراف الدولية للدفع تجاه تحقيق وقف إطلاق النار، مؤكداً على حتمية البناء على الإجماع الدولي الذي تجسد في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير الداعي لإنفاذ هدنة إنسانية فورية في غزة، وضمان حماية المدنيين، ورفض محاولات التهجير القسري للفلسطينيين.

وفي سياق متصل، ثمَّن الوزير شكري المواقف المتوازنة التي يتبناها السكرتير العام على مسار احتواء تداعيات الأزمة ووضع حد لها، معرباً عن التقدير للدور الذي تضطلع به الأمم المتحدة تحت قيادته الحكيمة على صعيد التعامل مع الأزمة الراهنة وتأكيده الدائم على ضرورة التزام الدول بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

ومن جانبه، أكد السكرتير العام للأمم المتحدة على ضرورة إنهاء الوضع المأساوي في غزة وإقرار وقف إطلاق النار، مثمناً الدور الهام الذي تضطلع به مصر للحد من هذه الأزمة وتقديم وإيصال المساعدات لسكان القطاع، فضلاً عن دورها المحوري في دعم ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعد إعلانه غير مرغوب فيه من تل أبيب..مجلس الأمن يدعم غوتيريش ضد إسرائيل

أيدت دول بينها أعضاء في مجلس الأمن الدولي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيوغوتيريش، بعد تعرضه لانتقادات لفظية حادة من إسرائيل.

وأكد سفراء المملكة المتحدة، وفرنسا، وروسيا، وكوريا الجنوبية، دعمهم له في اجتماع طارئ لمجلس الأمن.

وقال السفير الجزائري لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع، إن قرار إسرائيل إعلان غوتيريش غير مرغوب فيه أظهر "استهتاراً واضحاً بمنظومة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بأكمله".

وبررت إسرائيل قرارها بأن غوتيريش لم يشجب بشكل واضح الهجوم الصاروخي الإيراني مساء الثلاثاء، ضد إسرائيل.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن الأمين العام للأمم المتحدة لم يدن بشكل ملائم هجمات  حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، ولم يبذل أي جهد لإعلان حماس منظمة إرهابية.

افتراءات..إسبانيا تُدين منع إسرائيل غوتيريش من دخول أراضيها - موقع 24كشف وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الأربعاء، منع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من دخول البلاد، لأنه لم يندد "بشكل واضح" بالهجوم الصاروخي الكبير الذي شنته إيران على إسرائيل.

ويذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أدان، عدة مرات علناً، هجوم  الحركة.

ويتطلب إعلان حركة ما منظمةً إرهابيةً قراراً من مجلس الأمن الدولي، الذي لا يملك غوتيريش أي سلطة عليه.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: تقديم مساعدات إنسانية جديدة بـ157 مليون دولار للبنان
  • مصر تدعم الأمين العام للأمم المتحدة بعد الحملة الإسرائيلية المغرضة ضده
  • أعضاء مجلس الأمن يعلنون دعمهم الكامل للأمين العام للأمم المتحدة
  • استجابة إنسانية.. الإمارات تقود تحركا عربيا في الأمم المتحدة
  • مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيلي
  • وزير الخارجية يُكرم الوزير السابق سامح شكري
  • بحضور وزراء الخارجية السابقين.. وزير الخارجية يُكرم الوزير السابق سامح شكري
  • باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش
  • بعد إعلانه غير مرغوب فيه من تل أبيب..مجلس الأمن يدعم غوتيريش ضد إسرائيل
  • الأمين العام للأمم المتحدة: آن الأوان لكسر حلقة التصعيد ووقف النار الفوري في غزة ولبنان