بوابة الفجر:
2024-10-03@07:37:57 GMT

في ذكرى ميلادها تعرف على زيجات زوزو حمدي الحكيم

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

يصادف اليوم، الأربعاء 8 نوفمبر، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة زوزو حمدي الحكيم، التي وُلدت في قرية سنتريس بمحافظة المنوفية عام 1912.

سألطف الضوء على بعض المعلومات البارزة عن حياة الفنانة زوزو حمدي، التي أدت دور سكينة ببراعة في السينما المصرية:

 

زوزو حمدي الحكيم 

- تخرجت زوزو حمدي من المعهد العالي للتمثيل في عام 1934، وانضمت إلى الفرقة القومية التي كانت ترأسها "خليل مطران".

- ساهمت زوزو حمدي في الإذاعة من خلال مشاركتها في العديد من الأعمال الفنية خلال حياتها.

- في بداية الستينات من القرن العشرين، قامت برحلة إلى الكويت وقضت هناك أربع سنوات. قامت بالمشاركة في تأسيس المسرح في الكويت، وشاركت في العديد من المسرحيات، بما في ذلك "النسر الصغير" و"اليتيمة" و"مروحة الليدي وندر مير"، بالإضافة إلى "الملك لير".

زوزو حمدي الحكيم 

بالإضافة إلى مشاركتها الرائعة في أفلام مثل "ريا وسكينة"، لعبت زوزو حمدي الحكيم دور الأم ببراعة في فيلم الكلاسيكي "المومياء" للمخرج شادي عبد السلام، ولا يزال هذا الفيلم يحتل مكانة خاصة في تاريخ السينما المصرية، في هذا الفيلم، جسدت دور الأم الصعيدية الصارمة بشكل استثنائي.

فيما يتعلق بحياتها الشخصية، زوجت الفنانة زوزو حمدي الحكيم ثلاث مرات،الزواج الأول حدث عندما لم تكمل ستة عشرة عامًا من العمر، وتم زواجها بهذا السن بسبب جمالها البارز الذي كان حديث القرية. بعد فترة، هربت من زوجها الأول وانتقلت إلى القاهرة.

ثم تزوجت من الصحفي محمد التابعي، لكن هذا الزواج لم يدم طويلًا. بعد ذلك، التقت برجل خارج الوسط الفني ووصفته بأنه الأفضل على الإطلاق. دام هذا الزواج لمدة تقارب ربع قرن حتى وفاته، وبعد وفاته لم تتزوج مرة أخرى.

 

قصيدة "الأطلال" التي كتبها الشاعر إبراهيم ناجي وغنتها أم كلثوم تعتبر واحدة من الأعمال الفنية البارزة التي أشرفت زوزو حمدي الحكيم على إلهامها وتحفيزها، وفي حديثها لوسائل الإعلام، أكدت أنها كانت عالقة في ذهنها دون علم سابق بأنها كانت موجودة في روشتات العلاج التي كان يكتبها لوالدتها الدكتور إبراهيم ناجي، الذي بدأت علاقتها به كزميل في الفرقة القومية ومن ثم أصبح طبيبًا لعائلتها. تلك الصدفة الجميلة تجسدت في أغنية "الأطلال" التي أصبحت تعبيرًا عن تلك العلاقة الخاصة بينهم.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة

قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني "أن قلعة الصمود والتحدي وحصن اليمن الحصين محافظة مأرب بقيادة سيادة اللواء البطل سلطان العرادة عضو مجلس القيادة الرئاسي، واصطفاف قبائلها، ومشائخها، ونخبها، ومثقفيها، وسياسييها، واعلامييها، وكل رجالها الاوفياء، كانت ولازالت وستظل عصية على مليشيا الحوثي الإرهابية، ومنطلق لتطهير كل التراب اليمني من رجس الشرذمة الدموية".

واضاف معمر الارياني في تصريح صحفي "ان تصريحات المدعو حسن نصر الله زعيم مليشيا حزب الله اللبناني حول ‎مأرب تكشف عن الحقد الدفين وحجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة، وكيف حيكت الكثير من المؤامرات والدسائس ضد هذه المحافظة الباسلة، بهدف كسر صمودها وتشويه صورة الجيش الوطني الباسل، إلا أن جميع تلك المخططات باءت بالفشل بفضل بطولات رجال الجيش الوطني والمقاومة، الذين اجترحوا ملاحم النصر بكل شرف وإباء.

وأشار الارياني الى ان محور الشر الإيراني ومعه مليشياته الإرهابية ممثلة بحزب الله اللبناني ومليشيا الحوثي الارهابية، بذلوا كل الجهود الخبيثة وسخروا كل الإمكانيات من خبراء وأسلحة متطورة وأدوات الفوضى والخراب في محاولاتهم اليائسة لاختراق وإسقاط محافظة مأرب، وكانوا يعتقدون أن هذه المدينة الشامخة ستكون فريسة سهلة، ولكنهم اصطدموا بجدار منيع من البطولة والإصرار، رسمه الأبطال المخلصون من أبناء الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل، وفشلت كل محاولاتهم الخبيثة أمام صلابة الموقف الوطني وشجاعة الرجال الذين حوّلوا مأرب إلى حصن لا يُقهر.

وترحم الارياني على أرواح الشهداء الأبطال الذين بذلوا أرواحهم فداء للوطن، وقدموا أنفسهم في أبهى صور التضحية والفداء، وكانوا ولا يزالون رمزا للصمود والعزة.

واضاف: "نستذكرهم اليوم وكل يوم، ونتعهد بأن دماءهم الزكية لن تذهب هدرا، فهي التي أرست أسس النصر وحررت الأرض من براثن مليشيا الغدر والخيانة، هؤلاء الشهداء سيظلون في ذاكرة الوطن أبد الدهر، وسيبقى الوطن مديناً لهم بالحرية والكرامة التي تم تحقيقها بفضل تضحياتهم".

وثمن الارياني تثمينا عالياً الموقف الاخوي الصادق من التحالف العربي بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية، الذين ساندوا اليمن في أصعب اللحظات، وقدموا الدعم المتواصل واللامحدود للحكومة والشعب اليمني في مختلف المجالات، وامتزجت دمائهم الزكية مع إخوانهم في الجيش الوطني والمقاومة، تجسيداً للعلاقات الاستثنائية ووحدة المصير والروابط الأخوية الراسخة بين البلدين والشعبين الجارين والشقيقين وما يجمعهم من اواصر الجوار والتاريخ والقربى والنسب.

 

مقالات مشابهة

  • الفرنسية آن باريلود تكشف سر آلان ديلون: حياته كانت صعبة ومليئة بالفوضى
  • إيمان العاصي وابنتها وعائلة أميرة أديب في ضيافة «صاحبة السعادة»
  • ماجدة الخطيب في ذكرى ميلادها.. سُجنت مرتين وتعاطت المخدرات بعد قصة حبها
  • في ذكرى ميلاد الفنانة ماجدة الخطيب.. محطات ومسيرة فنية لا تنسى
  • في ذكرى ميلادها.. محطات في حياة مديحة سالم نجمة الرقة والرومانسية
  • مع ذكرى ميلادها.. محطات ومسيرة فنية لا تُنسى للراحلة ماجدة الخطيب (فيديو)
  • وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • في ذكرى ميلادها.. لماذا رفضت شريفة ماهر الزواج من أحمد مظهر؟