حدد الخبير الاقتصادي همام الشماع، تاثير هجمات الفصائل المسلحة على رفع سعر صرف الدولار، فيما بين دور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإيقاف تلك الهجمات.

وقال الشماع  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن” ارتفاع سعر صرف الدولار في الفترة القادمة ممكن ولكن ليس بسبب الاجراءات الامريكية ردا على هجمات الفصائل المسلحة لانها اذا ارادت الرد سترد بالاضافة الى انها تدرك بان السوداني غير قادر على مواجهة تلك الفصائل او بالاحرى ليس لديه السلطة لكن واشنطن تطلب منه ايقاف القصف كوسيلة ضغط”.

واضاف، ان ارتفاع الدولار جاء لعدة أسباب منها عوامل نفسية يرافقها الاوضاع الاقتصادية وشعور الناس بالقلق لذا يعمد البعض الى جمع الدولار بالاضافة الى ان اجراءات البنك المركزي تقلل من الطمائنية النفسية، لذا يمكن القول بان ارتفاع الدولار ليس بسبب الاجراءات الامريكية التي تذهب الى مسار محدد وهو منع أيصال الدولار الى أيران وهي ليست وسيلة انتقام من السوداني وهي تدرك انه غير قادر على فعل شي بالوقت الحاضر ازاء الفصائل”.

واقر الشماع، بأن” هجمات الفصائل المسلحة لها تاثير كبيرعلى سعر صرف الدولار من الجانب النفسي لانها تثير القلق وحالة عدم الاطمئنان من المستقبل خاصة اذا ما توسعت المعارك ودخلنا في نفق الحرب المفتوحة حينها يصبح الدينار عملة لايمكن الشراء بها، لذا يعمد البعض للحصول على الدولار لحماية مستقبله”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: سعر صرف الدولار هجمات الفصائل

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات نيجيريا إلى 32 قتيلاً

أعلن نائب رئيس نيجيريا كاشيمشيتيما اليوم، عن ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات الانتحارية الأربعة التي وقعت يومي السبت والأحد الماضيين في ولاية "بورنو" بشمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً على الأقل.
وأوضح شيتيما في تصريحات أن عدداً من المصابين توفوا في المستشفيات الذي تم إدخالهم إليها متأثرين بإصاباتهم الخطيرة. وكانت حصيلة سابقة للهجمات أشارت إلى مقتل 18 شخصاً، وإصابة العشرات بعد إقدام أربع نساء على تنفيذ هجمات انتحارية في مناطق مختلفة.
أخبار متعلقة زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئلأسباب مجهولة.. اندلاع حريق في مبنى تاريخي غرب ألمانيا .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انفجار بنيجيريا - مشاع إبداعي
ووفقًا لمصادر في الشرطة فقد تم إحباط هجمات أخرى كانت على وشك التنفيذ في هذه البلدة التي يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة التي احتلتها جماعة "بوكو حرام" عام 2014 قبل أن يسيطر عليها الجيش النيجيري بمساعدة الجنود التشاديين عام 2015.الاتحاد الأفريقي يدينأدان الاتحاد الأفريقي بشدة التفجيرات الانتحارية التي هزت السبت الماضي مدينة غووزا بشمال شرق نيجيريا وخلفت 32 قتيلاً.
كما أدان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد في بيان اليوم بشدة الهجمات الإرهابية التي استهدفت تجمعات في حفل زفاف وجنازة، إضافة إلى مستشفى في مايدوجوري بشمال نيجيريا.
وجدد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي رفض المنظمة الأفريقية القاطع لجميع أشكال التطرف العنيف والإرهاب وأعمال العنف ضد المدنيين الأبرياء، ودعا إلى اتخاذ إجراءات جماعية عاجلة لتعزيز منع تجنيد الأطفال لشن هجمات إرهابية.
وأكد فقي محمد، تضامن ودعم الاتحاد الأفريقي لجهود حكومة وشعب نيجيريا في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بشكل فعال في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مستشار السوداني يعلن تأليف لجنة تقييم “الاستملاكات” حول طريق التنمية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في ولاية “آسام” الهندية إلى 52 قتيلا
  • لعبة خطرة.. تقرير أمريكي: الفصائل المدعومة من السوداني ستنخرط بشكل أكبر بالحرب الاقليمية
  • شاهد بالفيديو.. مجلة ألمانية شهيرة تصف قائد الجيش السوداني “البرهان” بأنه أخطر جنرال في العالم
  • “الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف
  • تأثير رطوبة الجو على صحة وأعضاء الإنسان
  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • “إلا بعزة”.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • ماكرون يبحث مع نتنياهو التوتر على طول “الخط الأزرق”