تساءل عدد من المواطنين عن عقوبات التدخين داخل المنشآت الصحية والمصالح الحكومية تزامنا مع زيادة أسعار السجائر فى مصر، ويقدم من خلال هذا التقرير عقوبات التدخين المختلفة فيما يلى:

عقوبة التدخين داخل المنشآت الصحية والمصالح الحكومية

حظر قانون الوقاية من أضرار التدخين، رقم 52 لسنة 1981، وتعديلاته، التدخين نهائيا بكافة صوره فى مختلف المنشآت الصحية، والتعليمية والمصالح الحكومية والنوادي الرياضية والاجتماعية ومراكز الشباب وألزم المدير المسئول عن هذه الأماكن، باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع التدخين فيها ويعاقب على إخلاله بهذا الالتزام.

ونظرا لخطورة التدخين، خاصة فى الأماكن العامة أقر القانون العقوبة التى يجب توقيعها على المدير المسئول عن الأماكن التى يحظر فيها التدخين وكذا المدخن نفسه.

ونصت المادة 87 على أن "يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه في حالة عدم التزام المدير المسئول عن المنشأة بمنع التدخين في الأماكن العامة المغلقة، ويعاقب بغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تزيد على مائة جنيه كل من يدخن في وسائل النقل العام بالمخالفة لحكم الفقرة الثانية من المادة المشار إليها وفى حالة العودة تكون العقوبة الحبس والغرامة المنصوص عليها في الفقرة السابقة.

أسعار السجائر الجديدة 

وجاءت أسعار السجائر الجديدة وفقا للأسواق كالتالي:

سعر علبة السجائر كليوباترا 48 جنيهًا.سعر علبة السجائر كليوباترا بوكس 50 جنيهًا.سجل سعر علبة السجائر إل إم الأزرق 60 جنيهًا.سعر علبة السجائر إل إم الأحمر 60 جنيهًا.سعر علبة السجائر مارلبورو الأبيض 75 جنيهًا.سعر علبة السجائر مارلبورو الأحمر 75 جنيهًا.سعر علبة السجائر ميريت 75 جنيهًا.

ونشرت الجريدة الرسمية، قرار موافقة الحكومة على تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة للسجائر الصادر بالقانون رقم (67) لسنة 2016، وذلك بعد موافقة مجلس النواب  نهائياً على مشروع القانون الذي يفرض زيادة الضريبة على منتجات السجائر وتعديل شرائح أسعارها وتحديد حدود جديدة لها بما يمهد لرفع أسعارها رسميًا، ومن المقرر أن تكون الزيادة الجديدة نحو 50 قرشًا لكل فئة من الشرائح الثلاثة لتصبح كالتالي: 450 قرشا للعبوة من أصناف السجائر المنتجة من المصانع المحلية.

كما وصلت قيمة الضريبة الثابتة على أصناف السجائر المحلية والمستوردة التي يزيد سعر بيعها للمستهلك على 45 جنيها (بدلا من 35 جنيها) إلى 7.5 جنيه، وذلك بخلاف نسبة 50% تحسب كضريبة من سعر بيع المستهلك النهائي.

وتضمنت تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة، إقرار زيادة بنسبة 12% سنويا ولمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، للحد الأدنى والأعلى لشرائح أصناف السجائر، ويجوز لرئيس الوزراء تخفيض هذه النسبة السنوية بشكل مناسب لتطور تكلفة الإنتاج الفعلية المؤثرة على سعر بيع منتجات السجائر للمستهلك النهائي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنیه ا سعر علبة السجائر أسعار السجائر

إقرأ أيضاً:

أول دولة خليجية تعلن عن زيادة في أسعار البنزين على الوافدين فقط

أوضحت الصحيفة أن "الزيادة لن تشمل المواطنين وستكون على الوافدين فقط، وستقر الحكومة دعماً مالياً للمواطنين نظير استهلاك الوقود لتجنيبهم تحمل أي زيادة في السعر".

وأشارت إلى أن زيادة الأسعار وتحديد نسبتها قيد الدراسة حالياً، وستُعرض على لجنة الشؤون الاقتصادية وسيتم اعتمادها قريباً، دون تحديد موعد.

بلغ إجمالي عدد سكان الكويت نحو 4.9 مليون نسمة بينهم نحو 1.545 مليون كويتي و3.367 مليون غير كويتي، وفق بيانات نشرتها الإدارة المركزية للإحصاء بالكويت في مطلع عام 2024.

 الكويت، تبلغ تكلفة شراء 50 لتراً من البنزين نحو 2.6% من متوسط دخل الفرد، وفق حسابات "الشرق" استناداً إلى بيانات " فيتش سوليوشنز".

تتوقع الكويت أن تصل طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 3 ملايين برميل يومياً في عام 2025، مقابل نحو 2.8 مليون برميل يومياً، بحسب الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت أحمد جابر العيدان، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا) في يونيو 2023.

الكويت لا تزال تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 4 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2035، على خلفية استمرار قوة آفاق الطلب.

وتتطلع الدولة الخليجية إلى إنفاق ما يصل إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2050 لتقليل كثافة الكربون في إنتاجها النفطي.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب في مصر تواصل التراجع.. عيار 21 يخسر 27 جنيها خلال 24 ساعة
  • الذهب يسجل زيادة جديدة 25 جنيها في الجرام
  • أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في سوق المنيب بالجيزة.. البلطي بـ35 جنيها
  • الميلودي: التذبذبات في سعر الدولار واليورو أدت إلى زيادة حادة في أسعار السلع الأساسية
  • الكويت تدرس زيادة أسعار البنزين على الوافدين فقط
  • أسعار البنزين في الكويت تترقب زيادة وشيكة
  • الجشع وفصل العروة.. الزراعة تكشف أسباب زيادة أسعار البطاطس
  • أول دولة خليجية تعلن عن زيادة في أسعار البنزين على الوافدين فقط
  • أسعار الذهب اليوم الأربعاء في مصر.. عيار 21 خسر 15 جنيها
  • أسعار السجائر الرسمية في مصر لعام 2024 بعد الزيادة: التفاصيل والتجنب من الغش التجاري