صلالة - الرؤية
تعزيزا للتواصل مع فئة الأطفال والشباب والاستماع لأفكارهم حيال قضايا المجتمع؛ ألتقى صاحب السمو السيد مروان بن تركي بن محمود آل سعيد الموقر محافظ ظفار، اليوم الأربعاء الموافق 8 نوفمبر 2023م بالقاعة الرئيسية بمبنى المحافظة، بعدد من طلبة مدارس المحافظة وذلك في جلسة حوارية تم تنظيمها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وجمعية الأطفال أولاً، ومُنظمة الأمم المُتحدة للطفولة (اليونيسيف)، بحضور صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، وسعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار والفاضلة الدكتورة المكلفة بتسيير أعمال مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة، وعدد من مسؤولي بالمحافظة، وممثلة اليونيسف في سلطنة عُمان.



أكد صاحب السمو السيد محافظ ظفار أن هذا اللقاء يفتح آفاق من الحوار الهادف مع الطفل والطالب، والاستماع إلى أفكاره ومقترحاته حيال العديد من الموضوعات والقضايا المجتمعية، موضحاً سموه أن محافظة ظفار لديها العديد من المبادرات والبرامج المُعززّة لدور الطفل وتنمي قدراته ومهاراته، ونعمل بشكل مستمر على تمكينها، منها العمل على تنفيذ منظومة للابتكار والابداع متواكبة مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار، ونفّذت المحافظة مؤخراً ممثلة في المجلس البلدي مبادرة (قيمي أمانة)، الهادفة إلى إعانة وتمكين البيئة المدرسية على النمو والتميز، كما تعمل بلدية ظفار على موضوع أنسنة المدن، وتركز (مواسم ظفار) على حصول الطفل على مساحات مناسبة للابتكار والابداع، وفعاليات وبرامج متعددة لاحتواء الطفل والأسرة وتعزيز أدوارها، وتوجد لجنة شبابية في المحافظة تقدّم الأفكار والمقترحات لتنمية وتطوير المحافظة.
من جانبها، أكدت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد رئيسة جمعية الأطفال أولاً أهمية الجلسات الحوارية للأطفال مع المسؤولين؛ لمعرفة توجهاتهم والاستماع إلى مقترحاتهم حول القضايا التي تمسهم بشكل مباشر، الأمر الذي يعزز ثقتهم بأنفسهم وفي تحقيق ما يتطلعون إليه.
من جانب آخر قالت سعادة سومايرا تشودري، ممثلة اليونيسف في سلطنة عُمان "تُعتبر الجلسات الحوارية فرصة سانحة لاستقراء وعي الطلبة بالقضايا المُجتمعية، وتشجعيهم على التعبير عن آرائهم أمام المسؤولين في الدولة حول الموضوعات التي تلامسهم بشكل مُباشر، الأمر الذي يعزز ثقتهم بأنفسهم، ويُسهم بشكل فاعل في خلق علاقة ذات أبعاد عميقة بين المجتمع والحكومة، باعتبارهم شُركاء في صُنع القرارات التي تخص قضاياهم وتُحدد مُستقبلهم"
مُضيفةً "تأتي الجلسات الحوارية هذا العام على مستوى المُحافظات، وذلك بمُناقشة الأطفال لموضوعات تتعلق بجودة التعليم والتغير المناخي، إلى جانب الرؤية المُستقبلية لمحافظة محافظة ظفار حول قضايا الطفولة بما ينسجم مع رؤية عمان 2040م.
وركزت المُناقشات في الجلسة الحوارية، على موضوعات التغيير المُناخي وجودة التعليم والرؤية المُستقبلية لمحافظة محافظة ظفار حول قضايا الطفولة بما ينسجم مع رؤية عمان 2040م، حيث تطرق الطلبة إلى القوانين والتشريعات المتعلقة بالطفل والتعليم ودورها في تطوير وحماية الطفل، والجهود المبذولة في محافظة ظفار لدعم مبادرات وبرامج الابتكار وحماية البيئة والتغيير المناخي والطاقة المتجددة، وأهمية إعادة تدوير المُخلفات للاستفادة منها والحفاظ على نظافة البيئة المدرسية، وإيجاد متنفسات وتشجير في البيئة المدرسية لخلق بيئة تعليمية جاذبة، وتعزيز دور الأطفال ذوي الإعاقة، وآلية توظيف الذكاء الاصطناعي في خدمة الأغراض التعليمية، مشيرين إلى أهمية التوعية المدرسية حول الممارسات الخاطئة الناتجة عن سوء استخدام منصات التواصل الاجتماعي.
في نهاية الجلسة قام صاحب السمو السيد محافظ ظفار الموقر بتوزيع الشهادات التقديرية للطلبة والجهات المشاركة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: محافظة ظفار محافظ ظفار

إقرأ أيضاً:

مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب

لجأ عدد من الطلبة الفلسطينيين والمعلمين في مخيمات النزوح بقطاع غزة، إلى إيجاد بيئة تعليمية عوضا عن مدارسهم المغلقة للشهر التاسع على التوالي، بسبب الحرب الإسرائيلية المدمرة التي أوقفت كافة مناحي حياتهم بما فيها المدرسية.

وبدأت طالبات بمراحل عمرية مختلفة نشاطهن المدرسي، بالطابور الصباحي و"الإذاعة المدرسية" والسلام الوطني، الذي كان يفتتح مدارس قطاع غزة قبل اندلاع الحرب الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأصبحت الخيام حلا مؤقتا وفصولا مؤقتة للطالبات، اللواتي يتلقين تعليمهن من معلمين ومعلمات متطوعات في مخيمات النزوح، رغم تواصل القصف الإسرائيلي والغارات المكثفة في أنحاء متفرقة بالقطاع، وتمتد أيضا إلى مناطق النزوح التي يدعي الاحتلال أنها "آمنة".

مهمة صعبة للغاية
ويتم تدريس كافة المواد التدريسية وبأساليب تربوية متعددة، ويعتمد المعلمون في تدريسهم على الأدوات المحدودة والمتاحة لتوصيل محتويات المنهاج الفلسطيني، ضمن محاولتهم توفير بيئة تعليمية وزيادة تركيز الطلبة، رغم أنها مهمة صعبة للغاية تحت أزيز الطائرات والقصف المكثف الذي لا يتوقف.

وتمثل فكرة "المدارس المؤقتة" رسالة تحدّ للاحتلال الإسرائيلي الذي تعمد قصف المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية في غزة، إلى جانب المستشفيات وكافة الهيئات الخدماتية.


وتقول المعلمة المتطوعة نور نصار (24 عاما): "الاحتلال دمر المدارس والمباني التعليمي في مسعى منه لتجهيل الأطفال والطلاب، واليوم ومن خلال هذه المبادرة نقاوم هذا الهدف ونزرع حب التعليم داخل الأطفال".

وتوضح نصار في حديث لوكالة الأناضول، أن الهدف من مبادرتها التي أطلقت عليها اسم "مدرسة على الطريق"، هو "مقاومة الاحتلال بتعليم الأطفال".

إصرار كبير
وبإصرار كبير، تجوب نصار مخيمات النازحين والمناطق المدمرة برفقة مدرستها المتنقلة، والتي تحملها داخل حقيبة قماشية كبيرة.

وتدمج نصار الأنشطة التعليمية مع الترفيهية لخلق أجواء من التفاعل بين الأطفال، وللتخفيف من حدة التوتر التي خلفتها الحرب وتداعياتها.

وتشير المعلمة نصار إلى أن فكرة إنشاء المدرسة المتنقلة جاءت من أجل طمأنة الأهالي على أطفالهم، الذين يلتحقون بالعملية التعليمية، مضيفة أن "فكرة وجود مدرسة بالقرب من مكان نزوح الأطفال أو إقامتهم تبعث بالطمأنينة في نفوس الأهالي، خاصة في ظل التوتر والقصف المستمر الذي يتعرض له قطاع غزة".

وتلفت إلى أنها تجوب بهذه المدرسة مخيمات النزوح ومناطق تضم منازل مهدمة عاد إليها سكانها، منوهة إلى أن مدرستها المتنقلة تستهدف الأطفال من عمر 6- 11 عاما، قائلة: "إنها تسعى لتوسيع النقاط التعليمية واستهداف أطفال بفئات عمرية أكبر".

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر منذ بدء الحرب على قطاع غزة، حوالي 110 مدارس وجامعات بشكل كلي، و321 مدرسة وجامعة بشكل جزئي، وفق آخر إحصائية نشرها المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

مقالات مشابهة

  • 10 دقائق من الرياضة في اليوم تقوي دماغ الطفل بشكل أفضل
  • التعليم: امتحان الجغرافيا لطلاب مدارس المكفوفين تم بشكل جيد
  • مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب
  • استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و”الأطعمة الجاهزة” سبب رئيسي للإصابة
  • بث مباشر.. رئيس الوزراء يترأس جلسة حوارية ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • مدبولي يترأس جلسة حوارية ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في «أوباري»
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في أوباري
  • جلسة نقاشية حول الإجراءات الإستراتيجية لتحويل مصر إلى مركز توطين الصناعات الدوائية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • محافظ الشرقية يلتقي نواب البرلمان لاستعراض وحل مشاكل دوائرهم