يعتبر قانون التصالح من القوانين التي يهتم لأمرها العديد من المواطنين، والعديد منهم يُقبل على تقديم طلب تصالح في مخلفات البناء، ولكن هناك بعض الحالات لا يقبل فيها طلب التصالح من المواطن، وقد احتوى القانون في طياته على عدد من الحلول حال تم رفض طلب التصالح في المخلفات. 

رفض طلب التصالح في مخلفات البناء 

وقال محمود الحديدي، المحامي والخبير القانوني، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إنه وفقا لآخر تجديد صدر على نص قانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ففي حال لم يتم قبول طلب التصالح في مخلفات البناء، على طالب التصالح في هذه الحالة، التظلم على قرار الرفض.

 

وأوضح الخبير القانوني، أنه بعد التظلم عندما يرفض طلب التصالح في مخلفات البناء، تتولى نظر التظلم لجنة أو أكثر يتم تشكيلها في مقر المحافظة أو الجهة الإدارية المختصة، وذلك وفقا لما ورد في قانون التصالح، وتكون هذه اللجنة برئاسة مستشار مجلس الدولة. 

التصرف حال رفض طلب الإحاطة 

وأضاف أنه يصدر بتشكيل لجنة التظلمات قرار من المحافظ أو رئيس الهيئة المختصة، ويُشترط لصحته أن يتم انعقاد تلك الجلسة بحصور رئيسها أو اثنين من أعضائها بأقل تقدير، كما أكد أن الخطوات ذاتها يتم تطبيقها في حال التظلم على قيمة التصالح، على أن يتم ذلك خلال 30 يوما من تاريخ الإخطار، وذلك وفقا لما ورد في قانون التصالح. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون التصالح طلب التصالح

إقرأ أيضاً:

محافظ سوهاج يتابع الموقف التنفيذي لملف التصالح على مخالفات البناء

ترأس اللواء عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، اليوم، الاجتماع الدوري للقيادات التنفيذية، والذي عقد بقاعة المؤتمرات الكبرى، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من الملفات الهامة، بحضور الدكتور محمد عبد الهادي نائب المحافظ، واللواء علاء عبد الجابر سكرتير عام المحافظة، واللواء أحمد السايس السكرتير العام المساعد، وممثلي الزراعة والري، ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء، ومدير وحدة المتغيرات المكانية بالمحافظة .

واستعرض المحافظ الموقف التنفيذي لملف التصالح على مخالفات البناء، موجها رؤساء الوحدات المحلية بتذليل العقبات والتسهيل على المواطنين، مؤكدا على ضرورة تسريع العمل في ملف التصالح، والمتابعة المستمرة مع جميع الجهات المختصة حتى الانتهاء من تسليم نماذج " 7، 8 "، موجها المتغيرات المكانية بإعداد جدول زمني للانتهاء من جميع الطلبات المقدمة.

وناقش الاجتماع موقف إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وأكد المحافظ على ضرورة تنفيذ الإزالات بشكل فوري، والإزالة في المهد، مشددا على رؤساء الوحدات المحلية وجهات الولاية بتنفيذ الإزالة على أية تعديات بشكل كامل حتى سطح الأرض، وأوضح وكيل مديرية الزراعة أنه تم إزالة عدد من حالات التعدي على الأراضي الزراعية، وجاري الانتهاء من إزالة الحالات المتبقية.

واستعرض الاجتماع تقرير إدارة الأزمات والكوارث الطبيعية، حول الإجراءات المتخذة لمواجهة الأمطار والسيول، استعدادا لاستقبال فصل الشتاء القادم، وقال مدير عام الري أنه يتم المتابعة لتطهير جميع مخرات السيول، وأعمال الصيانة لها بالتنسيق مع الوحدات المحلية، مشيرا إلى وجود غرفة مركزية للمتابعة والمرور على جميع المخرات الطبيعية والصناعية.

ووجه المحافظ كافة الأجهزة المعنية والوحدات المحلية بضرورة مراجعة جميع مخرات السيول بنطاق المحافظة، وخاصة بساقلتة ودار السلام، وإعداد تقرير بمخرات السيول والإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الوحدات المحلية.

 وفي إطار استعدادات المحافظة للاحتفال بانتصارات أكتوبر المجيدة، وجه " سراج " رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع الجهات المعنية، للتأكد من وضع الأعلام على المصالح والهيئات الحكومية بنطاق المحافظة بالشكل اللائق والقانوني.

مقالات مشابهة

  • ماذا يعني عودة العمل بـ قانون البناء 2008مجددًا؟
  • محافظ أسيوط يؤكد على استمرار تكثيف العمل بملف التصالح في مخالفات البناء   
  • محافظ المنيا يسلم 105 عقود تقنين جديدة بعد التصالح في مخالفات البناء
  • 4 نوفمبر.. محافظ المنيا يحدد موعدًا نهائيًا لإنهاء ملفات التصالح
  • «محلية النواب» تكشف عن آخر موعد للعمل بقانون التصالح في مخالفات البناء
  • تسمم مياه الشرب.. قانوني يكشف عقوبة ترويج الشائعات: "فيها غرامة وحبس 5 سنوات"
  • محافظ سوهاج يتابع الموقف التنفيذي لملف التصالح على مخالفات البناء
  • محافظ أسيوط: مواصلة تسليم نموذج 8 نهائي التصالح في بعض مخالفات البناء بمركز أبنوب 
  • معلومات الوزراء يكشف عن مشروع إعادة تدوير مخلفات البناء في القاهرة الجديدة
  • «معلومات الوزراء» يكشف تفاصيل إطلاق مصر لأول مشروع يعيد تدوير مخلفات البناء