قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور سعد البراك إن العلاقات العربية التركية «تشهد قفزة نوعية» خصوصا مع الكويت، مشيرا إلى أنه كان هناك الكثير من المبادرات الاستثمارية بين الكويت وتركيا خلال الفترة الأخيرة.
وخلال ترؤسه وفد الكويت رفيع المستوى المشارك في الدورة الـ14 من الملتقى الاقتصادي التركي العربي التي انطلقت أعمالها بمدينة (إسطنبول) التركية، اليوم الأربعاء،تحت شعار (عصر جديد للشراكة)، أضاف البراك أن فرص التعاون بين الكويت وتركيا «واعدة» خصوصا في السياحة والإنشاءات، مشيرا إلى أن «تجربة بنك التمويل الكويتي أكبر مثال على نجاح تجربة الاستثمار بين البلدين».


من جانبه ذكر رئيس مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية بوراك داغلي أوغلو في كلمة خلال مراسم انطلاق الملتقى الذي يشارك فيه نحو 500 شخص على رأسهم وزراء وقيادات عربية وتركية وممثلي اتحادات الأعمال والغرف العربية والتركية إن «تركيا تحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان تتقدم في الطريق الصحيح من التعاون مع الدول العربية منذ 2003».
وأوضح داغلي أوغلو أن حجم تجارة تركيا مع الدول العربية قبل 20 عاما كان خمسة مليارات دولار بما يعادل 10 في المئة من إجمالي الصادرات التركية مشيرا إلى أن هذا الحجم ارتفع في العام الجاري 2023 إلى أكثر من 45 مليار دولار بمعدل 20 في المئة من إجمالي الصادرات التركية.
بدوره قال رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية رفعت حصاركلي أوغلو إن «العالم يمر بمرحلة صعبة حيث يشهد حجم الاقتصاد والتجارة العالمي انكماشا مع ازدياد المخاطر الجيوسياسية والنزاعات».
وأشار حصاركلي أوغلو في هذا الإطار إلى أن «العالم بحاجة ماسة إلى تعاون وتضامن دولي قويين».
بدوره قال الأمين العام لاتحاد الغرف العربية خالد حنفي إن «علاقات التعاون الاقتصادي بين تركيا والعالم العربي تشهد تطورا ونموا باستمرار».
وأوضح حنفي أن «تركيا تعد شريكا اقتصاديا مهما للعالم العربي حيث تزداد صادراتها إلى المنطقة باستمرار عاما بعد عام كما تشهد الاستثمارات العربية في تركيا زيادة مستمرة أيضا».
وأضاف أن «استثمارات العرب في تركيا تتم في مجال العقارات بشكل خاص» مشيرا إلى أن «نحو 10 ملايين سائح عربي يزورون تركيا سنويا».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: مشیرا إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يبحث مع الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية سبل التعاون المشترك

بحث شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، اليوم، الثلاثاء، مع الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر سيلفيا مِنسى، والوفد المرافق لها من أعضاء الغرفة وأعضاء لجنة السياحة بالغرفة، سبل التعاون بين الوزارة والغرفة خلال الفترة القادمة.

واستهل الوزير، اللقاء بالترحيب بالرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر والوفد المرافق لها، مؤكدا على العلاقات الوطيدة التي تربط بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في شتى المجالات، ولاسيما السياحة والآثار.

كما استعرض ملامح استراتيجية الوزارة الحالية والتي ترتكز بشكل أساسي على تنويع الأنماط والمنتجات السياحية والعمل على تطوير كل نمط سياحي على حدة حتى يكون المقصد السياحي المصري الأول في العالم من حيث تنوع الأنماط والمنتجات السياحية، بالإضافة إلى تنويع الأسواق السياحية المستهدفة بما يساهم في تحقيق الأمن الاقتصادي السياحي والاستدامة السياحية.

من جانبها، استعرضت الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر الأنشطة التي تقوم بها الغرفة في مصر واللجان الموجودة بها وأهدافها، كما استعرضت عدة آراء ومقترحات لتعزيز التعاون مع الوزارة.

وخلال اللقاء، تبادل الطرفان وجهات النظر لأوجه التعاون الممكنة بين الوزارة والغرفة، والتعاون في مجال التدريب لبناء قدرات ومهارات العاملين في قطاع السياحة وتعزيز الوعي السياحي لديهم ولدى المواطنين والمجتمعات المحيطة بالمواقع السياحية والأثرية، كما تم الاتفاق على التواصل خلال الفترة القادمة لتنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات المشتركة.

حضر اللقاء من وزارة السياحة والآثار عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

اقرأ أيضاًالسيرة الذاتية لـ شريف فتحي وزير السياحة الجديد

بعد اختيار شريف فتحي وزيرا لـ «السياحة».. أبرز الملفات والتحديات المنتظرة

مصطفى بكري: مفاجأة هامة في التشكيل الوزاري تتضح في الـ 2 ظهرًا

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يبحث مع الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية سبل التعاون المشترك
  • وزير السياحة يلتقي رئيس غرفة التجارة الأمريكية لبحث سبل التعاون
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يتوجه غدا إلى قطر لترؤس وفد دولة الكويت في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة تعزيز العلاقات
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة التعاون المشترك
  • الكويت والسعودية توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال الثقافي
  • السياحة تدرس إقامة معرض أثري في كازاخستان
  • الكويت تدين الهجوم على مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم
  • حزب الجيد: المعارضة التركية هى الخاسر الأكبر
  • مبادرة دعم لـ 57357 من خلال التعاون بين وزارتي السياحة والصحة