أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الأربعاء، أنه سيحمل مفوض شرطة العاصمة لندن مارك راولي، المسؤولية عن قراره السماح بمظاهرة حاشدة مؤيدة للفلسطينيين يوم السبت المقبل.

وحسب وكالة "فرانس برس"، قال سوناك إن المسيرة التي ستنظم في يوم الهدنة ستكون "استفزازية وغير محترمة"، لكن المنظمين قاوموا مناشداته ومناشدات شرطة العاصمة لتأجيل المظاهرة.

وقال رئيس شرطة العاصمة، مارك رولي، إن المسيرة لا تلبي الحد الأدنى لطلب أمر حكومي بإيقافها، وسيكون منعها "الملاذ الأخير النادر بشكل لا يصدق".

وفي وقت سابق، دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، المؤيدين للفلسطينيين إلى إلغاء مسيرة مزمع تنظيمها بلندن في "يوم الهدنة".

وحسب وكالة “فرانس برس”، تحدى منظمو التظاهرة حتى الآن مناشدات شرطة العاصمة البريطانية تأجيل هذه المسيرة المقررة السبت المقبل.

ومن المتوقع مشاركة عشرات الآلاف في التظاهرة في شوارع لندن للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وقال المتحدث باسم سوناك للصحفيين "ما زلنا نعتقد أن التخطيط للاحتجاجات في يوم الهدنة أمر استفزازي ويفتقد للاحترام، ونحث المنظمين على إعادة النظر".

وأضاف أن الحكومة "ستدرس بعناية أي طلب" من الشرطة لمنع استمرار الاحتجاج.

وفي المقابل، صرح مفوّض شرطة لندن مارك راولي بأنه "وفقا للقانون ما من سلطة مطلقة تتيح حظر احتجاج، إلا في الحالات الأكثر تطرفا".

وأضاف راولي في بيان "بالتالي سيقام التحرّك الاحتجاجي في نهاية هذا الأسبوع".

وأوضح أنه "في الوقت الراهن، المعلومات الاستخبارية بشأن احتمالات حصول إخلال بالقانون في نهاية الأسبوع لم تبلغ العتبة التي تتيح فرض حظر".

ويخشى البعض أن تؤدي التظاهرة السبت إلى تعطيل إحياء "يوم الذكرى" أيضا الذي يصادف الأحد ويشمل التزام الصمت لمدة دقيقتين تكريما لقتلى الجنود البريطانيين.

ولم يشر المنظمون إلى تخطيطها للتظاهر يوم الأحد أو في "يوم الذكرى" وهو تتويج للاحتفالات التكريمية للجنود الذين سقطوا في الحروب السابقة، ويصادف هذا العام في اليوم التالي لـ"يوم الهدنة".

وتعهد المنظمون تجنب منطقة وايتهول بوسط لندن حيث يقع النصب التذكاري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء البريطاني سوناك احتجاجات شرطة العاصمة یوم الهدنة

إقرأ أيضاً:

اندلاع حريق غابات جديد قرب العاصمة اليونانية

اندلع حريق غابات كبير وجديد، اليوم الأحد، في منطقة قريبة من العاصمة اليونانية أثينا، في وقت تتوقع البلاد موسما صعبا جدا لناحية الحرائق.
وتشهد اليونان حرائق كثيرة سنويا، ولكن قد يزداد الوضع سوءا هذا العام بعدما شهدت فصل الشتاء الأقل برودة في تاريخها، وأقسى موجة حر مبكرة مع بلوغ الحرارة 44 درجة مئوية.

طائرة وفرق إطفاء تكافح حريق غابة قرب أثينا أخبار ذات صلة إخماد حريق في أثينا واستمرار مخاطر اندلاع حرائق أخرى في اليونان رياح شديدة تؤجج حريق غابات قرب أثينا

بدأ حريق اليوم في منطقة "كيراتيا" على بعد حوالى 20 كيلومترًا جنوب العاصمة اليونانية في منطقة "بلاكا" حيث تنتشر أحراج.
واقترب الحريق من المنازل بعد الظهر حسبما ذكرت وكالة الأنباء اليونانية، فيما هددت رياح قوية بتمدّده.
وانتشر نحو ستين عنصر إطفاء و17 مركبة، بالإضافة إلى ثماني طائرات ومروحيتين لمحاولة السيطرة على النيران.
وبعيد الساعة 12,30 ظهرًا (9,30 صباحًا ت غ) أنشأت السلطات نظام تنبيه، ودعت السكان في مناطق "ماركاتي" و"بلاكا" و"بانوراما" إلى إخلاء منازلهم والتوجه نحو منطقة "لافريو".

حريق غابات قرب أثينا

وتمت السيطرة، أمس السبت، على حريق كبير اندلع في المنطقة نفسها. كما أُخمد، صباح اليوم الأحد، حريق آخر اندلع السبت في جزيرة "سيريفوس"، وأحدث أضرارا كبيرة.
وقال كونستانتينوس ريفينتس رئيس بلدية "سيريفوس" لقناة تلفزيونية محلية "احترق جنوب غرب سيريفوس برمته، وتوقفت النيران عندما وصلت إلى البحر".
وبالنسبة للأحد، كانت وزارة أزمة المناخ والحماية المدنية قد توقعت أن يكون خطر الحرائق مرتفعا جدًا في منطقة "أتيكا" وشبه جزيرة" بيلوبونيز" الجنوبية وجزيرة "كريت" والأجزاء الشمالية والجنوبية من بحر إيجه ووسط اليونان.
واستغرق إخماد حريق في جبل "بارنيثا" بالقرب من أثينا ساعات أمس السبت، وشاركت تعزيزات من مناطق يونانية عديدة ورجال إطفاء متطوعون في السيطرة على الكارثة.

سكان وفرق إطفاء يكافحون حريقا

واندلع أكثر من أربعين حريق غابات في كل أنحاء اليونان السبت، وتجاوزت سرعة الرياح أحيانا 100 كيلومتر في الساعة، بحسب خدمات الإطفاء.
ودعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في منشوره الأسبوعي على فيسبوك اليوم الأحد، السكان إلى الاستعداد لموسم صعب.
وكتب "إن أوقاتا صعبة تنتظرنا. جهودنا مستمرة بمساعدة أدوات جديدة تساعد في بناء ثقافة جديدة من الوقاية والمسؤولية".
وأكد أن "الحريق في بارنيثا كان شديدا جدا ولكن لحسن الحظ تم اكتشافه على الفور بفضل نظام مسيرات المراقبة الذي أُنشئ هذا العام للغابات والمناطق الجبلية في أتيكا".

المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • احتجاجات متضامنة مع فلسطين على هامش بطولة "ويمبلدون" في بريطانيا
  • أردوغان يحمل المعارضة مسؤولية أحداث قيصري
  • الشاباك يحمل بن غفير مسؤولية الإفراج عن الأسرى الغزيين
  • سوناك: بوتين يريد فوز حزب العمال في الانتخابات
  • خبير يمني يحمل الحكومة مسؤولية ضياع آثار اليمن في المزادات العالمية
  • تحقيق صحفي يربط سوناك وعائلته باليمين المتطرف في الهند
  • اندلاع حريق غابات جديد قرب العاصمة اليونانية
  • الدفاع الروسية: تدمير36 طائرة مسيرة أوكرانية.. وتحرير بلدتين في دونيتسك
  • وزير الداخلية يلتقي مفوض الشرطة الدولية بالامم المتحدة
  • شرطة أبوظبي تشارك بورش عمل برنامج «خطوة»