التقى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وبحضور الفريق الاقتصادي اليوم مع بعثة صندوق النقد الدولي التي تزور الاردن حاليا للتفاوض حول إتمام المراجعة السَّابعة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النَّقد الدَّولي. هذا وقد أنهى الأردن بنجاح ست مراجعات سابقة دون تأخير ودون أي زيادة للضَّرائب أو فرض ضرائب جديدة على المواطنين.

كما ياتي اللقاء في سياق التَّفاوض مع الصَّندوق حول برنامج وطني جديد للإصلاح الاقتصادي لقرب انتهاء البرنامج الحالي؛ والذي اكد رئيس الوزراء انه يهدف الى تعزيز منعة الاقتصاد الوطني وتحقيق المتطلَّبات التَّمويليَّة وتعزيز النمو بهدف خلق الوظائف، لافتاً إلى أنَّ البرنامج الجديد - في حال إقراره - سيكون على نفس نهج البرنامج السَّابق ولن يرتِّب زيادة على الضَّرائب أو فرض ضرائب جديدة بل سيسعى  لتعزيز إيرادات المالية العامة عبر محاربة التهرب والتجنب الضريبي.

ولفت الخصاونة إلى أن الأردن يتطلع إلى إنجاز هذا البرنامج الوطني الجديد للإصلاح الاقتصادي وبشكل يعزز من ثقة المؤسسات الدولية والجهات المانحة بمنعة الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية التي تفرضها الأوضاع في الإقليم والحفاظ على ثبات التصنيف الائتماني للاردن. 

وأكد رئيس الوزراء أهمية النجاحات التي تحققت للأردن، عبر إتمام المراجعات الست لبرنامج التسهيل الممتد الحالي مع صندوق النقد الدولي، والذي عزز الاستقرار المالي والنقدي للأردن وجنبه الضغوطات التضخمية التي تعرضت لها اقتصادات مجاورة مماثلة مستوردة للنفط، فضلًا عن ثبات وتقدم الأردن في تصنيفات وكالات التصنيف الائتماني الدولية.

بدوره أشاد رئيس بعثة الصندوق بأداء الاقتصاد الأردني الذي حقق مؤشرات جيدة وقد اثبت الأردن للعالم بقدرة اقتصاده على الصمود وتحقيق استقرار اقتصادي ومالي رغم الاضطرابات العالمية والتي شملت جائحة الكورونا والحرب الروسية الاوكرانية والركود التضخمي العالمي.

وأكد التزام الصندوق بالتعاون مع الحكومة ودعم جهودها في التعامل مع التحديات المالية والاقتصادية.

أخبار ذات صلة كينيا: مصر طلبت مقايضة الشاي بسلع أخرى بسبب أزمة شح الدولار كينيا: مصر طلبت مقايضة الشاي .... كينيا: مصر طلبت مقايضة الشاي .... كينيا: مصر طلبت مقايضة الشاي بسلع أخرى ....

منذ ساعة

مهم لمزارعي القمح والشعير في الأردن مهم لمزارعي القمح والشعير في .... مهم لمزارعي القمح والشعير في .... مهم لمزارعي القمح والشعير في الأردن

منذ 4 ساعات

ارتفاع طفيف في صادرات الأردن خلال 8 أشهر ارتفاع طفيف في صادرات الأردن .... ارتفاع طفيف في صادرات الأردن .... ارتفاع طفيف في صادرات الأردن خلال 8 ....

منذ 5 ساعات

ميناء العقبة.. ارتفاع حركة الركاب وتراجع الشاحنات الشهر .... ميناء العقبة.. ارتفاع حركة .... ميناء العقبة.. ارتفاع حركة .... ميناء العقبة.. ارتفاع حركة الركاب ....

منذ 5 ساعات

تراجع ملحوظ في فاتورة الأردن النفطية في 8 أشهر تراجع ملحوظ في فاتورة الأردن .... تراجع ملحوظ في فاتورة الأردن .... تراجع ملحوظ في فاتورة الأردن النفطية في ....

منذ 5 ساعات

النفط يتراجع لأدنى مستوى في أكثر من 3 أشهر النفط يتراجع لأدنى مستوى في .... النفط يتراجع لأدنى مستوى في .... النفط يتراجع لأدنى مستوى في أكثر من 3 ....

منذ 6 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

الحكومة تتفاوض مع صندوق النقد حول برنامج وطني جديد للإصلاح الاقتصادي

اقتصاد | منذ 3 دقائق

حرب نفسية.. جيش الاحتلال يزعم وصوله لأنفاق ومنصات صواريخ داخل القطاع- فيديو

فلسطين | منذ 4 دقائق

إصابة عشرات الفلسطينيين باقتحام قوات الاحتلال بيت لحم

فلسطين | منذ 14 دقيقة

أسامة حمدان لنتنياهو: المقاومة ستجبرك على دفع الثمن مقابل الإفراج عن جنودك

فلسطين | منذ 30 دقيقة

حماس تتهم "الأونروا" بالتواطؤ مع تل أبيب

فلسطين | منذ 48 دقيقة

بطولة غرب اسيا للناشئات لكرة القدم تنطلق الخميس

رياضة | منذ 48 دقيقة للمزيد

"تطوير المناهج": مبحث جديد لطلبة الثانوية العامة

الأردن

تنويه مهم من إدارة السير للسائقين

الأردن

انخفاض أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء

اقتصاد

الحكومة توقع اتفاقيتين بـ125 مليون يورو لدعم قطاع المياه في الأردن

اقتصاد

إدارة السير: إصابة بالغة بحادث دعس بالعاصمة عمان

الأردن

مهم من الحكومة بخصوص التأمين الصحي

الأردن الطقس

طقس العرب: الحرارة أعلى من معدلاتها بحدود 6 درجات الخميس

حالة الطقس المتوقعة في الأردن وتغيرات مرتقبة خلال تشرين الثاني

تعرف إلى حالة الطقس في الأردن ليوم الأربعاء ونهاية الأسبوع

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2023 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: میناء العقبة ارتفاع حرکة صندوق النقد فی الأردن

إقرأ أيضاً:

عاجل| صندوق النقد الدولي يحسم صرف شريحة جديدة من القرض مع مصر 10 يوليو القادم

أعلن صندوق النقد الدولي، أنه أدرج على جدول اجتماع المدرين التنفيذين المراجعة الثالثة لقرض مع مصر يوم 10 يوليو القادم تمهيد لصرف الشريحة الرابعة بقيمة 820 مليون دولار.

 

عقدت بعثة صندوق النقد الدولي بقيادة إيفانا فلادكوفا هولار مناقشات شخصية مع السلطات  المصرية خلال الفترة من 12 إلى 26 مايو في القاهرة،  توصلت خلالها إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن السياسات الاقتصادية اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة لترتيبات تسهيل الصندوق الممدد.

 

وأكدت البعثة في بيانها، أنه في حين أن التوترات الجيوسياسية وتأثيرها على مصر لا تزال تشكل تحديا، فقد واصلت السلطات مسارها للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي من خلال الانضباط المالي، والسياسة النقدية المتشددة، والتحول إلى نظام مرن لسعر الصرف. وقد بدأت هذه الجهود في تقديم توقعات أفضل، وتحسين توافر العملات الأجنبية، وبدء التضخم في التباطؤ، وعلامات الانتعاش في معنويات القطاع الخاص. ومع ذلك، تحيط المخاطر السلبية بالآفاق الاقتصادية، التي لا تزال تتأثر بتداعيات الصراع في غزة وإسرائيل ومخاطر استمرار الاضطرابات التجارية في البحر الأحمر، مما يؤثر سلبًا على إيرادات قناة السويس.

 

 وأوضحت،أن السياسات القوية تشكل أهمية بالغة لمعالجة المخاطر الرئيسية والتحديات البنيوية المحلية، بما في ذلك الحاجة إلى تعزيز دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، ومعالجة تحدي ارتفاع التضخم، وارتفاع الدين الحكومي، وارتفاع احتياجات التمويل الإجمالية. وفي هذا السياق، اتفقت السلطات والبعثة على أن تنفيذ خطط الإصلاح الحكومية كما وردت في التزامات البرنامج سيكون مفتاحًا للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي وتعزيز النمو بقيادة القطاع الخاص.اتفقت السلطات والبعثة على أن ظروف السياسة النقدية لا بد أن تظل مشددة في الأمد القريب للمساعدة في دفع التضخم نحو هدف البنك المركزي المصري. وقد شجعت البعثة الجهود المستمرة التي يبذلها البنك المركزي لتعزيز عملياته (بما في ذلك من خلال استخدام نماذج التنبؤ وتعزيز الاتصالات)، لتعزيز التقدم نحو نظام استهداف التضخم الكامل. وينبغي أن يكون تعزيز مرونة القطاع المالي، فضلًا عن ممارسات الحوكمة والمنافسة في القطاع المصرفي، من الأولويات الرئيسية أيضًا.

مقالات مشابهة

  • المكاسب مستمرة.. 820 مليون دولار قادمة في الطريق إلى مصر
  • بعد المراجعة الثانية.. صندوق النقد يوافق على 360 مليون دولار لغانا
  • عاجل| صندوق النقد الدولي يحسم صرف شريحة جديدة من القرض مع مصر 10 يوليو القادم
  • صندوق النقد يدرج مصر على جدول اجتماعه 10يوليو لمناقشة صرف 820 مليون دولار
  • تمهيدًا لصرف 820 مليون دولار.. صندوق النقد يدرج مصر على جدول اجتماعات المجلس التنفيذي
  • «صندوق النقد» يقدّم توصيات إلى أمريكا للسيطرة على ارتفاع الديون!
  • قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف
  • صندوق النقد يمنح أوكرانيا 2.2 مليار دولار لتعزيز موازنتها
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون رغم النمو القوي