حصلت جامعة الشرقية على عدد 17 مشروعًا بحثيًّا مموَّلًا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبر برنامج التمويل المؤسَّسي المبني على الكفاءة للعام 2023م. توزعت المشاريع البحثية المعتمدة بين 6 مشاريع بحثية للأكاديميين من حملة الدكتوراه و7مشاريع بحثية لطلبة الدراسات العُليا والموظفين و4 مشاريع بحثية لطلبة البكالوريوس.

وقد بلغت الزيادة في نسبة التمويل البحثي حوالي 92% عن قيمة التمويل في دَوْرة 2022م من نفس البرنامج. يعتمد حجم التمويل البحثي في برنامج التمويل المؤسَّسي المبني على الكفاءة على أداء مؤسَّسات التعليم العالي بسلطنة عُمان في مجال البحث العلمي والابتكار والذي يتم تقييمه بالاعتماد على مؤشرات أداء أساسية كمية ونوعية تنقسم إلى مؤشرات أداء المؤسَّسة في البرنامج بشكل خاص ومؤشرات أداء المؤسَّسة في البحث العلمي والابتكار بشكل عام ويركز مؤشرات أداء المؤسَّسة في البرنامج على مدى تحقيق المخرجات البحثية المرجوَّة في الدَّوْرات السابقة ومن ضمنها عدد الأوراق البحثية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة والمفهرسة في قواعد البيانات المرموقة ونسبة التعاون البحثي الدولي ومؤشر بناء القدرات البحثية الوطنية وعدد براءات الاختراع والشركات الناشئة من المشاريع البحثية، وفي الجانب الآخر ويعتمد مؤشرات أداء المؤسَّسة في البحث العلمي بشكل عام على مرتكزات الاقتصاد المعرفي ومؤشر الابتكار العالمي ومؤشرات التصنيفات الدولية للجامعات وغيرها. ويأتي هذا الإنجاز تتويجًا لجهود جامعة الشرقية وسعيها الدؤوب لتعزيز تموضعها محليًّا ودوليًّا من خلال دعم ثقافة البحث العلمي والابتكار وبناء القدرات البحثية الوطنية في إطار رؤية الجامعة ورسالتها وخطَّتها الاستراتيجية الطموحة 2020-2025، وإسهامًا في تحقيق رؤية عُمان 2040.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: البحث العلمی والابتکار مؤشرات أداء المؤس

إقرأ أيضاً:

الهيئة العليا للبحث العلمي تصدر العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار

دمشق-سانا

أصدرت الهيئة العليا للبحث العلمي اليوم العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار، متضمناً مجموعة من الموضوعات العلمية المتنوعة، وأهم نشاطات الهيئة.

ويركز العدد الجديد على موضوع الهندسة النفسية وتاريخها وكيفية عملها وتقنياتها ومجالاتها والتعريف بعدد من الجهات العلمية البحثية الوطنية والعالمية، كما يسلط الضوء نظرية التطور واختراع المنبه ومراحل تطوره، وكذلك تقديم لمحة عن العالم السوري في مجال الفيزياء النظرية محمد البغدادي والعالم البريطاني تشارلز داروين صاحب نظرية التطور.

وتناول العدد الجديد أيضا قصة نجاح لجامعة دمشق كأول جامعة سورية تدخل ضمن تصنيف الراوند العالمي للتخصصات وشرحاً لعدد من التعاريف والمصطلحات العلمية، وعدداً من المواضيع العلمية، مثل “تطوير القدرات من خلال العمل ضمن فريق” والتطرق إلى آخر مستجدات العلم والتقانة في مجال التبريد لمواجهة حرارة الجو الشديدة، والتعريف بمصطلحي اليوتوبيا والديستوبيا.

وتستهدف السلسلة التي تصدرها الهيئة دورياً كل ثلاثة أشهر على موقعها الإلكتروني، وعلى صفحات التواصل الاجتماعي، المهتمين والمعنيين بنشاطات البحث العلمي في سورية والعالم، من خلال تعريفهم بنشاطات الهيئة والجهات العلمية الوطنية، إلى جانب طرح عدد من المواضيع العلمية المحلية والعالمية.

 هيلانه الهندي

مقالات مشابهة

  • بعد إحالة الملك لتعديلات مدونة الأسرة.. المجلس العلمي الأعلى ينعقد الجمعة
  • ننشر إتفاقيات التعاون بين جامعة المنصورة والمؤسسات البحثية والهيئات المحلية والدولية
  • عبدالله الرويشد يتصدر مؤشرات البحث علي جوجل
  • الهيئة العليا للبحث العلمي تصدر العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار
  • رحلة جديدة للموهوبين السعوديين إلى العالمية
  • مجلس القضاء يقر خطة الرؤية الوطنية للسلطة القضائية للعام 1446هـ
  • "التعليم العالي" توقع برنامج تعاون مع "الغرفة" لتنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة
  • الانتهاء من تنفيذ 19 ألفا و255 مشروعا في الشرقية
  • أكثر من 90 موهوبًا وموهوبةً يبدأون رحلتهم البحثية في برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2024
  • وكيل صحة الشرقية يتفقد الخدمة بمركز الحي الـ١٥ الجديد بالعاشر من رمضان