بوابة الفجر:
2024-09-17@13:07:11 GMT

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

 

الحمل خارج الرحم، والمعروف أيضًا بالحمل المنتبذ، يمكن أن يظهر بعدد من الأعراض.

وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن يكون صعبًا تشخيص هذا النوع من الحمل في بدايته، حيث يمكن أن تكون الأعراض مشابهة لأعراض الحمل الطبيعي.

وعندما تبدأ الأعراض في الظهور، يكون ذلك عادة بين الأسبوع الرابع والأسبوع الثاني عشر من الحمل.

الأعراض الأولية للحمل خارج الرحم

- الشعور بألم في منطقة الحوض، ويعتبر غالبًا أول علامات الحمل خارج الرحم.

- نزيف مهبلي خفيف.

- الشعور بألم شديد في منطقة البطن وعدم الراحة في منطقة الحوض، وقد يصاحب ذلك تزايد حركة الأمعاء إذا كان النزيف من قناة فالوب.

- الشعور بألم في منطقة رأس الكتف عند الاستلقاء، وهذا قد يشير إلى وجود نزيف داخلي نتيجة تجمع الدم في مناطق مختلفة.

يجب على النساء اللواتي يشتبه في وجود حمل خارج الرحم البحث عن الرعاية الطبية على الفور، حيث يمكن أن يكون هذا الحالة خطيرة وتتطلب تدخل طبي سريع.

الأعراض الطارئة للحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو حالة خطيرة وقد تحدث أعراض طارئة تشمل:

- شعور بألم شديد في البطن والحوض، وهذا يمكن أن يحدث نتيجة لتمزق القناة الفالوبية إذا استمر نمو الجنين فيها.

- نزيف داخلي شديد في البطن يمكن أن يؤدي إلى حالة دوار شديد وحتى فقدان الوعي.

- الإصابة بصدمة ناتجة عن قلة تدفق الدم إلى الأعضاء، وهي حالة خطيرة تهدد الحياة.

- نزيف غير طبيعي من المهبل.

إذا شعرت المرأة بأي من هذه الأعراض، فإنها يجب عليها أن تسعى للرعاية الطبية العاجلة. هذه الحالة تتطلب تدخلًا طبيًا سريعًا لمنع المزيد من التعقيدات وللحفاظ على صحتها. تذكيرًا، هناك عوامل تزيد احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم، مثل وجود سجل سابق لهذه الحالة أو إجراء عمليات جراحية في القناة الفالوبية، لذا من المهم استشارة الطبيب إذا كانت هناك مخاوف بشأن الحمل.

أعراض بعد علاج الحمل خارج الرحم

يمكن أن تستمر المصابة ببعض الأعراض والتغيرات في جسمها، هذه الأعراض تشمل:

- ارتفاع مستوى هرمون الحمل (HCG)، والذي قد يستمر لبعض الوقت بعد العلاج، هذا يمكن أن يجعل المرأة تشعر ببعض أعراض الحمل.

- عدم انتظام في الدورة الشهرية، وقد يستغرق بعض الوقت حتى تعود الدورة إلى وضعها الطبيعي.

- التعب والألم في منطقة البطن، ويمكن أن يكون هذا نتيجة للعملية الجراحية أو العلاج بالأدوية.

بعد تجربة حمل خارج الرحم، من المهم أن تحصل المرأة على الدعم النفسي والعاطفي، يمكن أن تكون هذه تجربة صعبة ومؤلمة، والدعم النفسي يمكن أن يساعد في التعامل معها.

أيضًا، يجب على المرأة القيام بمتابعة دورية مع أخصائي نسائية بعد حمل خارج الرحم للتأكد من تطور الحمل اللاحق بشكل طبيعي ولمراقبة أية علامات محتملة لتكرار حمل خارج الرحم. الاهتمام بصحة النساء والمتابعة الدورية يمكن أن يكونان حاسمين في الوقاية من مشكلة تكرار هذه الحالة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحمل خارج الرحم

إقرأ أيضاً:

الحمل وعظام الحوض

دائمًا ما كان يُدرس لنا فى كلية الطب الفرق بين الحوض فى الرجل وفى المرأة، وكيف أن هناك اختلافات خلقها الله للمرأة لكى تتهيأ للولادة، فأنشأ الله تكيّف الحوض فى المرأة على ذلك من قديم الأزل قبل الطب والأطباء وقبل العلم والعلماء ليكون فقط لعملية الإنجاب فى المرأة وحدها دون تغيير فى حوض الرجال وبالتصوير الإشعاعى يستطيع أى طبيب التمييز بين حوض الرجل والمرأة والذى ليست لها علاقة بالحجم أو الوزن.

فما هو الغريب فى هذا الجهاز العجيب فى جسم الإنسان وهو الحوض «دون غيره من الأحواض»؟ والإجابة أولًا أن للحوض فى الرجل والمرأة مدخلًا ومخرجًا وثانيًا أن له أيضًا مساحة عرضية وطويلة وجزءًا كبيرًا من الفراغ وثالثًا يكون عرض حوض المرأة أكبر من عرض الرجل، وتكون زاوية مفصل العانة أكبر فى المرأة من الرجل، وأخيرًا يكون مكان مفصل الفخذ عند المرأة متقدم فى الحوض ما يجعل عظمتى الفخذ تلتقيان عند الركبة فى المرأة عكس الرجل، وهذا ما تلاحظه كل السيدات وما كان وضع الرجلين بعضهما ملاصقًا لبعض فى المرأة إلا لأن الحوض يستطيع ذلك دون كثير من الرجال.

الخلاصة فى «الحوض» أن هذا الموضوع «ليس كيمياء» كما يقول العارفون فلسنا فى مجال المقارنات بين الرجل والمرأة فى الهيكل العظمى والذى لا مجال فيه أو وجه للمقارنة، والسبب معروف وهو لمساعدة الحمل والولادة فى المرأة وأن خروج الطفل من الحوض لا ينفع إلا فى المرأة لوجود متسع له لذلك «وبراح» ولا داعى لتكرار المعلومات.

وعلى سبيل البحث والدراسة كنا دائمًا نُطالب ونحن طلبة فى الامتحانات بأن نذكر هذه الفروقات العظمية ثم نذكر الأسباب التى تؤديها هذه «التعديلات» لكى تساعد على الولادة الطبيعية والغريب أن هذه التغييرات أنثوية صرف فلا مجال للعبث فيها أو «الفصال»، وهى مرتبطة بجينات المرأة ولا «تصرف» إلا لها ولا يتم الخلق إلا من أجلها وأكثر من مرة ذُكر فى القرآن كلمة الذكر والأنثى، مؤكدًا على وجود هذين الصنفين فقط من بنى آدم ولم يذكر جنسًا آخر وذُكر لفظ (ذكر) في القرآن الكريم ثمانى عشرة مرة نصفها للمساواة مع الأنثى فى الواجبات والتكاليف ونصفها الآخر لعدم المساواة فى الخلق كما قال فى كتابه الكريم «وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى» للتكامل بينهما عضويًا ونفسيًا حتى تُستأنف الحياة من خلال الذرية «فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى» كل منهما مكمّل للآخر ولا تستقيم الحياة بطرف دون آخر ثم تحدّث القرآن أيضًا عن التفاوت بين الرجل والمرأة فى العمل «وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى، إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى» فالاختلاف بينهما من أجل التعدد والوحدة وأيضًا ذكر التفرق والتعارف «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا» والمساواة فى الخلق والاختلاف فى السعى أى فى الأعمال طبقاً لقانون واحد يطبق على الاثنين وهو قانون الاستحقاق «فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّى لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى» يتساويان فى الجزاء على العمل الصالح «وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ».

ويقول العارفون بحوض العظام إنها لتغنى عن الكلام شهورًا أو أيامًا وإذا أردت أن تحافظ على المقام فلا تفرّط فى الصيام ولا تأكل وتنام حتى لا تلام وكن كأهل الشام قوامهم همام فليست أبدانهم سقامًا دون أوهام أو أحلام وهذا فصل الكلام.

 

استشارى القلب - معهد القلب

[email protected]

 

مقالات مشابهة

  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • خالد الغندور: أحمد فتوح يعاني نفسيا واللاعب خارج حسابات الزمالك في السوبر الأفريقي  
  • خالد الغندور: أحمد فتوح يعاني نفسيا واللاعب خارج حسابات الزمالك في السوبر الأفريقي
  • خالد الغندور: أحمد فتوح خارج حسابات الزمالك في السوبر الإفريقي
  • متحور كورونا الجديد يثير مخاوف عالمية.. احذر أعراضه
  • تضخم الغدة الدرقية عند الفتيات في مرحلة البلوغ.. الأسباب والعلاج
  • البيت الأبيض: بايدن يشعر بارتياح لسلامة ترامب بعد حادث إطلاق النار
  • إطلاق نار خارج منتجع دونالد ترامب في فلوريدا
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)
  • الحمل وعظام الحوض