بوابة الفجر:
2024-10-05@14:19:08 GMT

ما هو الخوف أنواعه وأعراضه؟

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

 

الخوف هو حالة طبيعية في الطبيعة الفسيولوجية والنفسية تُشعر بها جميع الكائنات، ويكون الإنسان عرضة للخوف منذ ولادته، إلا أن نسبة الخوف تختلف من شخص لآخر بناءً على مجموعة من العوامل، مثل الظروف والبيئة التي يعيش فيها، وعمر الشخص، ونوع الجدارة التي تسبب فيها هذه الحالة.

وهناك أنواع متعددة من الخوف، تتفاوت في شدتها ونوعها وتأثيرها على الفرد.

و يلعب الخوف دورًا مباشرًا في تنظيم الهرمونات التي يفرزها الجسم، ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على طاقة الشخص وحيويته، ويؤثر أيضًا في عدة جوانب مختلفة من حياته.

أعراض الخوف

1. زيادة الحركة وصعوبة التحكم في النفس.

2. زيادة في الغضب والانفعالات الشديدة.

3. تسارع ضربات القلب.

4. شعور بالإرهاق والإجهاد العام في الجسم.

5. زيادة إفرازات العرق.

6. مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال وعسر الهضم.

7. صعوبة في تناول الطعام والشراب مع فقدان الشهية.

8. زيادة في التبول.

9. برودة في الأطراف وظهور قشعريرة.

10. نقص في إفراز اللعاب وجفاف الفم مع شعور بالعطش.

11. ارتفاع في مستوى هرمونات الأدرينالين والكورتيزون في الجسم.

12. شعور بالغثيان والدوار.

13. صعوبة في التركيز.

14. شعور بالضيق الشديد ووخزات ألم متعددة، خاصة في منطقة الصدر.

أنواع الخوف

1. الخوف من الأماكن المتّسعة أو المغلقة: يعاني البعض من هذا النوع من الخوف عند وجودهم في أماكن عامة مزدحمة مثل المساجد والكنائس أو وسائل النقل العامة مثل الحافلات والقطارات والطائرات. يمكن أن يتسبب هذا النوع من الخوف في حالات من التوتر والقلق الشديد وقد يصل حتى إلى فقدان الوعي.

2. الخوف الاجتماعي: يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الخوف بالقلق والخوف الشديد عند التفاعل مع الآخرين أو الظهور أمامهم. يصاحب ذلك الارتباك والرجفة وزيادة في التعرَّق.

3. الخوف من الحيوانات: يظهر هذا النوع من الخوف في مراحل عمرية مبكرة ويشمل خوفًا من الحيوانات والحشرات مثل الكلاب والقطط والعصافير والعناكب.

4. الخوف من المرض والأطباء: يشمل هذا النوع الوساوس المتعلقة بالأمراض والخوف من الإصابة بها، بالإضافة إلى الخوف من الأطباء، وقد يصاحبه هلع من الأمور الصحية.

5. مخاوف نوعية: تشمل مخاوف محددة مثل الخوف من الوظائف الجديدة أو المدراء أو الفشل أو الامتحانات أو البرق والرعد أو حوادث السيارات أو الظلام أو الجن أو النار أو البحر أو الأماكن المرتفعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخوف

إقرأ أيضاً:

ليبيا  تشارك بأعمال الملتقى العربي للسكري في القاهرة

شاركت ليبيا في أعمال الملتقى العربي للسكري 2024، بأكثر من خمسة وعشرين ورقة بحثية في مجال رعاية وعلاج السكري.

وبحسب ما نشرت وزارة الصحة المكلفة بحكومة الوحدة الوطنية، “قدم الأوراق البحية، نخبة من الاستشاريين والأخصائيين الليبيين العاملين في مستشفى علاج أمراض السكري والغدد الصماء-طرابلس، ومركز بنغازي لعلاج وتشخيص السكر، وعيادة علاج أمراض السكري بشحات، وعدد من عيادات علاج أمراض السكري التابعة لوزارة الصحة”.

ووفق بيان الوزارة، “تناولت الأوراق البحثية التي قدمت خلال الملتقى من دولة ليبيا، العديد من المواضيع أبرزها: اعتلال الشرايين المحيطية لدى مرضى السكري، تقييم الوعي بالسمنة والسكري في ليبيا، العلاج بالأنسولين خلال فترة الحمل، القدم السكري، العلاج بالأنسولين لمرضى السكري النوع الثاني، الأنسولين القاعدي، تأثير السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية على مريض السكري، العلاجات الدوائية للسمنة لدى مرضى السكري، مستقبلات GLP1R/GIP/Glucagon، مرحلتي ماقبل السكري النوع الأول والثاني”.

كما تناولت مواي “سكري الحمل، تقنية المراقبة المستمرة للجلوكوز لمرضى السكري من النوع الأول، اعتلال الشبكية السكري، مرض السكري وكوفيد-19 طويل الأمد، ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية لمريض السكري، الوقاية من مرض السكري، فحص هيموجلوبين السكري التراكمي ومراقبة نسبة الجلوكوز في الدم، السمنة والسكري، الخرف ومرضى السكري، وبائيات داء السكري، الصيام والسكري، المراحل السريرية لمريض السكري من النوع الأول، نظام توصيل الأنسولين الآلي لمرضى السكري من النوع الأول”.

يذكر أن الملتقى يعقد في القاهرة خلال الفترة من 1-4 أكتوبر، ويضم نخبة من الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء الوطن العربي، لتبادل الخبرات وأحدث الأبحاث في مجال رعاية وعلاج السكري.

مقالات مشابهة

  • أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.. كل ما تريد معرفته عن سرطان البنكرياس
  • دراسة: مرض السكري من النوع الأول قد يكون ناجما عن عدوى بكتيرية
  • الحرب هي مع المجرمين وقادتهم الذين أضروا بالسودان وليست مع مجتمعات معينة
  • دراسة تكشف العلاقة بين مرض السكر من النوع الأول والعدوى بكتيرية
  • ما لا تعرفه عن السكري من النوع الأول: دراسة تكشف عاملًا خفيًا!
  • تقرير أمريكي يثير الخوف عن صحة ترامب البدنية والعقلية
  • تيبليزوماب: أمل جديد في تأخير مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال
  • ليبيا  تشارك بأعمال الملتقى العربي للسكري في القاهرة
  • هذا النوع من العنب هو الأكثر فائدة للصحة
  • عميد معهد الفلك يكشف سبب شعور سكان المعادي بهزة أرضية