اتفاقية لإجراء دراسة مشتركة حول المشاريع المحتملة لحجز الكربون

كتب ـ عبدالله الشريقي:
وقعت وزارة الطاقة والمعادن أمس مذكرة تعاون في مجال التقاط الكربون، واستخدامه، وتخزينه وتطوير الهيدروجين الأزرق في سلطنة عمان مع كل من شركة تنمية نفط عمان، وعمان شل، وأوكيو لشبكات الغاز، وأوكسيدنتال بهدف تكوين بيت خبرة يساهم في تطوير الاطار التنظيمي والاستراتيجي في هذا المجال، وذلك في فندق جراند ميلينيوم مسقط.


وقع الاتفاقية سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن مع ممثلي الشركات.
يأتي توقيع المذكرة ضمن المبادرات التي تقودها الحكومة لتوظيف تقنيات التقاط الكربون وإنتاج الهيدروجين الأزرق في تحقيق مستهدفات استراتيجية سلطنة عمان للتحول في الطاقة والإعلان عن التزام سلطنة عمان بتحقيق الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050.
وتعد تكنولوجيا التقاط الكربون، واستخدامه، وتخزينه من الحلول الواعدة لتقليل الانبعاثات الكربونية والوصول للحياد الصفري الكربوني خصوصا في قطاعات إنتاج النفط والغاز، والصناعات ومحطات توليد الكهرباء المعتمدة على الوقود الأحفوري.
وأشارت الاستراتيجية الوطنية لسلطنة عمان للانتقال المنظم إلى الحياد الصفري، إحدى مخرجات مختبر إدارة الكربون في أكتوبر عام 2022م، إلى أن التقاط الكربون، واستخدامه، وتخزينه سيساهم بما يقارب 15% من خفض إجمالي الانبعاثات المحلية في سبيل الوصول إلى الحياد الصفري في عام 2050 في سلطنة عمان.
وقال سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن: من المهم اتخاذ خطوات متسارعة في توظيف مقومات الاقتصاد النظيف، وذلك من خلال الحلول العملية للوصول إلى النتائج المستهدفة في الوقت المحدد، بالتنسيق والتعاون مع الشركاء في القطاع، وباستخدام أفضل الممارسات والحلول التقنية المتقدمة في مجال إدارة الكربون بطريقة منهجية مستدامة.
من جهته قال الدكتور فراس بن علي العبدواني مدير عام الطاقة المتجددة والهيدروجين بوزارة الطاقة والمعادن: ستساهم الدراسة التي سيقوم بها بيت الخبرة في مجال التقاط الكربون وإنتاج الهيدروجين الأزرق في استكمال الجهود المبذولة من القطاع العام والخاص للحد من الانبعاثات الكربونية من خلال عمل تقييم «تكنو ـ اقتصادي» وتشريعي شامل يهدف إلى وضع الإطار التشريعي المستقبلي وإعداد الضوابط المناسبة لتمكين الاستثمار في هذا المجال بطريقة متماشية مع خطة عمان للوصول للحياد الصفري.
على صعيد اخر وقعت شركة أوكسيدنتال عُمان وشركة أوكيو لشبكات الغاز مذكرة تفاهم بهدف إجراء دراسة مشتركة حول المشاريع المحتملة لحجز الكربون واستخدامه وتخزينه في سلطنة عمان، وذلك بالتنسيق مع مشاريع الاستخلاص المعزز للنفط التي تنفّذها أوكسي عمان في منشآتها الإنتاجية بسلطنة عمان.
ووفقا لهذه المذكرة، اتفق كل من أوكسي عمان وأوكيو لشبكات الغاز بتبادل المعلومات والخبرات الفنية ذات الصلة بوضع الاستراتيجيات التي تضمن تعميم مشاريع حجز الكربون واستخدامه وعزله في سلطنة عمان بما يتماشى مع التوجه الاستراتيجي الوطني، بما في ذلك حجز الكربون ونقله إلى المنشآت الإنتاجية لأوكسي عمان لأغراض الاستخلاص المعزز للنفط، إلى جانب تقديم الدعم اللازم من أجل وضع السياسات والإجراءات لدى الجهات الحكومية المعنية. كما يعكس هذا التعاون الاستراتيجي التزام الشركتين الراسخ بالابتكار ودعم المشاريع المستقبلية لحجز الكربون واستخدامه وتخزينه والاستخلاص المعزز للنفط في سلطنة عمان، وكذلك حرصهما على تمكين استراتيجية الانبعاثات الصفرية بعيدة المدى لسلطنة عمان والأهداف المناخية العالمية.
وقع المذكرة منصور بن علي العبدلي الرئيس التنفيذي لأوكيو لشبكات الغاز، وستيفن لاوفر الرئيس والمدير العام لأوكسي عمان.
وقال منصور بن علي العبدلي، الرئيس التنفيذي لأوكيو لشبكات الغاز: نتطلّع إلى التعاون مع أوكسي عمان من أجل تطوير مشاريع حجز الكربون واستخدامه وتخزينه والاستخلاص المعزز للنفط، آملين أن نكون الركيزة الأساسية لمبادرات نزع الكربون بسلطنة عمان، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يأتي إلى جانب مشاركتنا بصفتنا عضو أساسي في مجموعة حجز الكربون واستخدامه وتخزينه وسياسة الهيدروجين الأزرق والإطار التنظيمي التابع لوزارة الطاقة والمعادن انعكاسا لالتزامنا، باعتبارنا المالك والمشغل الحصري للبنية الأساسية الوطنية لنقل الغاز في سلطنة عمان، في دعم تطوير البنية التحتية لمشاريع حجز الكربون واستخدامه وتخزينه ومشاريع الهيدروجين وتعميمها بما يتماشى مع تطلعات سلطنة عمان وأهدافها فيما يتعلق بالتحول إلى الطاقة النظيفة.
من جانبه أشار ستيفين لاوفر، الرئيس والمدير العام لشركة أوكسي عمان إلى أن هذا التعاون الاستراتيجي مع أوكيو لشبكات الغاز سيمكن شركتينا من إيجاد فرص لتطوير مشاريع حجز الكربون واستخدامه وتخزينه في سلطنة عمان، حيث أن أوكسي لديها خبرة عالمية تصل إلى خمسين عامًا في إدارة الكربون والاستخلاص المعززّ للنفط، إلى جانب شراكتنا ونجاحنا التشغيلي الذي يمتد لعقود في تطوير حلول إدارة الكربون بالسلطنة بما يتماشى مع الأهداف بعيدة المدى للحكومة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي الطاقة والمعادن التقاط الکربون إدارة الکربون فی سلطنة عمان لشبکات الغاز أوکسی عمان

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تعاون بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي في المجال المصرفي

وقع البنك المركزي المصري والبنك المركزي التونسي، مذكرة تفاهم في المجال المصرفي بما يساهم في تعزيز التعاون بين الجانبين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك؛ إذ تتضمن تبادل الخبرات في مجالي الاستقرار المالي والسياسة النقدية.

وقع المذكرة حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري،  فتحي زهير النوري، محافظ البنك المركزي التونسي، وذلك بمقر البنك المركزي المصري، بحضور قيادات البنكين.

النهوض بالقطاع المصرفي بالبلدين

وصرح حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، بأن مذكرة التفاهم تعكس العلاقة الوطيدة بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي، وتهدف إلى النهوض بالقطاع المصرفي بالبلدين ودعم الاستقرار النقدي والمصرفي عملًا على تحقيق التنمية المستدامة، وذلك من خلال تبادل الخبرات والتجارب في مجالات العمل المشتركة.

الاتفاقية تجسد عُمق العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين

ومن جانبه، قال  فتحي زهير النوري، محافظ البنك المركزي التونسي إن هذه الاتفاقية تجسد عُمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين، وهي خطوة جديدة نحو تعزيز الروابط المشتركة بين مؤسساتنا المصرفية، وتعكس التزامنا المشترك بتطوير القطاع المالي في بلدينا.

تبادل التجارب والخبرات

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تبادل التجارب والخبرات من خلال عقد ورش العمل والدورات التدريبية والمؤتمرات واللقاءات وتبادل الخبرات في المجالات الفنية وفقًا لاحتياجات الطرفين، خاصة فيما يتعلق بالاستقرار المالي، والتطورات الرقابية، وسياسة سعر الصرف، والموارد البشرية، وكذلك أنظمة التسويات، وأنظمة وخدمات الدفع، والشمول المالي وإدارة النقد والسيولة، والبحوث والنشر والإحصاء، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والرقابة والإشراف على الجهات الخاضعة للبنكين المركزيين، والسياسات والعمليات النقدية، والرقمنة وتحديث نظم المعلومات، بالإضافة إلى الأمن السيبراني وإدارة العمليات المصرفية للحكومة والمؤسسات العامة.

دعم أواصر التعاون المشترك بين البلديين الشقيقين

ويُعد توقيع مذكرة التفاهم خطوة إيجابية لدعم أواصر التعاون المشترك بين البلديين الشقيقين، لا سيما في مجال التطوير المصرفي وخاصة في ظل المستجدات والمتطلبات الرقابية الدولية ورقمنة العمليات المصرفية، وذلك في ضوء تسارع وتيرة استخدام التكنولوجيا في مجالات العمل ذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • خبراء: نقل الهيدروجين في أنابيب النفط والغاز يحمل 4 مخاطر كارثية
  • تبادل الخبرات.. مذكرة تعاون مصرفي بين مصر وتونس
  • وزير الكهرباء يبحث مع تحالف جيلا - إنترو التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر
  • الإقليمي للطاقة المتجددة يؤكد ضرورة تحقيق أمن الطاقة عبر اقتصاد منخفض الكربون
  • "الدوسري": أمن الطاقة يتطلب تصرفًا شجاعًا واقتصادًا منخفض الكربون
  • «معلومات الوزراء»: توقعات بزيادة حصة الهيدروجين من الطاقة عالميا في 2050
  • مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية والمنتدى العربي للزراعة
  • توقيع مذكرة تعاون بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي في المجال المصرفي
  • توقيع مذكرة تعاون بين مؤسسة “طلال الخيرية” وهيئة حقوق الإنسان
  • الثلاثاء. بدء موسم صيد ثروة الشارخة في السواحل العمانية